وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة
يتقدمهم الأمراء والمحافظون والمشائخ
نشر في الرياض يوم 04 - 03 - 2008

أقيمت صلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة صباح أمس اتباعا لسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام عند الجدب وتأخر نزول المطر أملا في طلب المزيد من الجواد الكريم أن ينعم بفضله وإحسانه بالغيث على أنحاء البلاد.
فقد أدى جموع المسلمين صلاة الاستسقاء بالمسجد الحرام يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ووكيل امارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم.
وقد أم المصلين فضيلة امام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود بن ابراهيم الشريم الذي القى خطبة اوصى المسلمين فيها بتقوى الله عز وجل.
وقال "مانزل بلاء الا بذنوب اقترفت وآثام اجترحت ومعاص ارتكبت وما كشف الا بتوبة صادقة".
وقال "ان الله سبحانه وتعالى يبتلي عباده بالشدة والبأساء والضراء ومن الابتلاء منع نزول الأمطار والجدب والقحط وشدة المؤنة وضعف المعونة وانحباس الغيث ليرجعوا اليه ويلتجؤوا اليه".. مبينا أن ما أصاب الأمة اليوم من قلة نزول الأمطار هو بسبب التمادي في المعاصي والفتن والمحرمات والمنكرات والبعد عن الله ومنعهم الزكاة وأكلهم الربا والتمادي فيه وتفشي الرشوة والغيبة والنميمة والحسد والحقد بين الناس.
وحثهم فضيلته على إخراج الزكاة والتصدق والإحسان على الفقراء والأرامل والمساكين والضعفاء وحذرهم من بخس المكاييل وأكل أموال الناس بالباطل والتمادي في المعاصي والذنوب والتهاون في أكل الربا.. مبينا أن من أعظم أسباب حبس الغيث وقلة الأمطار ارتكاب الذنوب والكبائر فهي تجر الى الويلات وأن مايصيب الأمم من نوائب القحط والجفاف والشقاء والكوارث والبلاء انما هو بما كسبت ايديهم من سوء الأعمال والاخلال بالواجبات.
ودعاهم الى الالحاح في الدعاء والاستغفار والصدق في التوبة.. مفيدا فضيلة الشيخ الدكتور سعود الشريم ان للاستغفار ثمارا عظيمة واثارا مباركة تحقق المتاع الحسن العميم والخير والأمن داعيا الله عز وجل أن ينزل علينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين وان يرحمنا ويغيثنا وان لايمنع عنا بذنوبنا فضله وان يرسل السماء علينا مدرارا وان يغيث قلوبنا بالإيمان واليقين وبلادنا بالخيرات والأمطار والغيث العميم ولا يحرمنا خير ماعنده بسوء ماعندنا وان يجعلها سقيا رحمة لاسقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق.
كما أدت جموع المسلمين صباح أمس بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل امارة منطقة المدينة المنورة المكلف ابراهيم بن مزيد الخطاف وام المصلين امام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي.
وعقب الصلاة القى امام وخطيب المسجد النبوي الشريف خطبة دعا فيها المسلمين الى تقوى الله حق تقاته فهو سبحانه وتعالى الذي يكشف البلوى وامر عباده بالدعاء وجعله مفتاحا لكل خير.
وبين فضيلته أن المسلمين اشتكوا جدب ديارهم وتأخر المطر عن زمانه وقد امر الله عباده بأن يدعوه ووعد بأن يستجيب وان الله تبارك وتعالى جعل الخير كله في طاعته ولم يشق بطاعة الله احد وانه جعل الشر كله في الدنيا وفي الاخره في معصية الله ولم يسعد بمعصية الله احد.
وقال "إن ما أصاب الناس من مصائب ومانزل بهم من كربات ما ذلك الا ببعض الاعمال التي نهانا الله الله تبارك وتعالى عنها وانه عز وجل جعل التوبة بابا لكل خير داعيا في هذا السياق المسلمين الى التوبة النصوح من كل مايغضب الله فان عز وجل يحب التوبة من عباده وانه سبحانه يحب أن يتضرع اليه العبد وأن يطيعه وأن يرفع حاجاته الى ربه في كل شئ.
ودعا المسلمين الى شكر الله على نعمه العظيمة لأن الله قد وعد عباده بالزيادة اذا شكروه سبحانه مشيرا الى ان الغيث هو من أعظم النعم به تكون الحياة والله عزوجل هو الذي ينزله رحمة بعباده.
وأشار امام وخطيب المسجد النبوي الشريف الى ان كثرة الاستغفار والدعاء سبب من أسباب نزول الرحمة ورفع النقمة فما من شر أو بلاء وقع الا بذنب وما من بلاء رفع الا بتوبة فكل شر في الدنيا والآخرة سببه معصية الله عز وجل.
وفي ختام خطبته سأل فضيلته الله عز وجل ان يغفر للمسلمين جميعا وان ينزل علينا الغيث ولايجعلنا من القانطين وان يغيثنا سقيا رحمه لا سقيا عذاب ولاهدم ولاغرق غيثا طيبا نافعا وان يجعله متاعا وقوة لنا وبلاغا الى حين عاما عاجلا غير آجل يغيث البلاد والعباد وينفع به الحاضر والباد.
وفي مدينة الرياض أدت جموع المصلين صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وذلك في جامع الامام تركي بن عبدالله.
وأم المصلين سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وادرة البحوث العلمية والافتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ال الشيخ الذي اوصى في خطبته المصلين بتقوى الله سبحانة وتعالى حق التقوى والابتعاد عن المعاصي داعيا المسلمين الى التوبة الى الله والندم والاستغفار والتوجه اليه سبحانة وتعالى.
وأوضح أن الحياة الطيبة التي يبحث عنها جميع الناس لاتأتي إلا بالإيمان والعمل الصالح وأن الإعراض عن شرع الله سبحانه لايسبب لصاحبه إلا المعيشة الضنكة.
وقال "إن من نعم الله أن فتح باب التوبة للتائبين مهما عظم الذنب وعرض توبته سبحانه على المفسدين في الارض".
وحث على المحافظة على فرائض الإسلام والتراحم فيما بينهم والاحسان إلى الفقراء ومواساة المحتاجين وتفريج كرب المكروبين وهم المهمومين والسعي في التيسير على المعسرين.
وبين أن في إقامة صلاة الاستسقاء إحياء لسنة النبي صلى الله عليه وسلم إذا تأخر نزول المطر.
وفي ختام خطبته سأل الله عز وجل ان يغيث البلاد والعباد وان يسقيهم غيثاً هنيئاً مرئياً عاجلاً غير أجل نافعاً غير ضار.
كما اقيمت صلاة الاستسقاء في عدد من الجوامع بمدينة الرياض وفي محافظات منطقة الرياض ومراكزها.
وفي أبها أدى المصلون صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وذلك بمسجد الملك فيصل بالخالدية.
وأم المصلين مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير الدكتور عبدالله بن محمد بن حميد الذي استهل خطبته بالحمد لله والثناء عليه والصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم.
ودعا إلى التضرع لله سبحانه الكريم الجواد مجيب دعوة المضطرين أن يسقي البلاد والعباد غيثا مغيثا هنيئا مريئا طبقا سحا مجللا عاما نافعا غير ضار عاجلا غير آجل يحيى به البلاد ويغيث به العباد ويسقي الزرع ويدر الضرع.
وأوصى الناس بتقوى الله عز وجل لأنها طريق النجاة والسلامة وسبيل الفوز والكرامة مبينا ان المتقين من عذاب الله هم الناجون.
وأشار إلى أن هناك صلة قوية بين نقاء الفرد والمجتمع من الذنوب والخطايا وقضاء الحاجات وتحقيق الرغبات وأن هنا ارتباط متين بين الثروة والقوة وبين مداومة الاستغفار الذي به يبلغ كل ذي منزلة منزلته وينال كل ذي فضل فضله.
وأوضح بن حميد أن أفضل الاستغفار هو أن يبدأ المسلم بالثناء على الله ثم يثني بالاعتراف بالنعم ثم يقر لربه تبارك وتعالى بذنبه وتقصيره ثم يسأل الله بعد ذلك المغفرة.
وقد أديت صلاة الاستسقاء في جميع محافظات ومراكز منطقة عسير.
وفي محافظة جدة أدت جموع المصلين أمس صلاة الاستسقاء بمصلى العيد الكبير بكيلو 2بطرق مكة المكرمة.
وأم المصلين الشيخ محمد سليمان المسعود القاضي بالمحكمة الكبرى بجدة الذي حث المصلين في خطبته على تقوى الله عز وجل في السر والعلن وإخلاص النية في القول والعمل وحسن المعاملة وإصلاح ذات البين.
كما أقيمت صلاة الاستسقاء في عدد من المصليات والجوامع بمختلف أحياء ومراكز محافظة جدة.
وفي منطقة نجران اديت صلاة الاستسقاء أمس وتقدم المصلين وكيل امارة منطقة نجران المساعد عبدالله بن دليم القحطاني وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بنجران.
وأم المصلين الشيخ ماجد بن محمد الرجيعي الذي حمد الله على ما أنعم به على العباد من نعم كثيرة لاتعد ولاتحصى تستوجب الشكر والثناء على الله عز وجل.
كما اديت صلاة الاستسقاء في محافظات ومراكز منطقة نجران.
كما أدى جموع المصلين أمس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الباحة وذلك بجامع الملك فهد في مدينة الباحة.
وقد أم المصلين رئيس محاكم منطقة الباحة الدكتور مزهر بن محمد القرني الذي حث المصلين في خطبته عقب الصلاة على كثرة الاستغفار والتوبة النصوح لله عز وجل ليرزق البلاد والعباد بالمطر.
وقال الشيخ القرني "إن الله سبحانه وتعالى حذر من عواقب الذنوب والمعاصي والمحرمات ولا ينزل البلاء إلا بذنب ولا يرفع إلا بتوبة".
وحث على إقامة الصلاة وأداء الزكاة والحذر من الظلم داعيا جموع المصلين إلى التضرع لله عز وجل بالدعاء والإلحاح في طلب المغفرة والتوبة لوجهه الكريم.
كما أقيمت الصلاة في مصليات مدينة الباحة ومحافظات ومراكز المنطقة.
وفي محافظة الطائف أديت صلاة الاستسقاء بجامع الطائف الكبير بالعزيزية يتقدمهم محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر.
وأم المصلين الشيخ محمد شرف الحلواني إمام وخطيب جامع الطائف الكبير الذي تحدث في خطبته عن فضل الاستسقاء ومشروعيته في حالة الجدب وتأخر نزول المطر.
كما أقيمت الصلاة في جامع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله وفي الجوامع بالمراكز التابعة لمحافظة الطائف.
وفي منطقة الجوف أدى جموع المصلين أمس صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل امارة منطقة الجوف أحمد بن عبدالله آل الشيخ.
وقد أم المصلين القاضي بمحاكم منطقة الجوف الشيخ نايف بن زايد العابط الذي حث الناس في خطبته على تقوى الله وطاعته وإخلاص العبادة له سبحانه وتعالى.
وقد أقيمت الصلاة في كافة محافظات ومراكز منطقة الجوف.
وفي الدمام أدى جموع المسلمين صلاة الاستسقاء بجامع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود بالدمام يتقدمهم صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية.
وقد أم المصلين الشيخ يوسف العفالق القاضي بالمحكمة العامة بالدمام الذي حث المصلين على تقوى الله وطاعته واتباع سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والإكثار من الدعاء والاستغفار والعطف على الفقراء والمساكين والمحتاجين وسد عوزهم.
وفي حائل أدى جموع المصلين بجامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة حائل صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل.
وقد أم المصلين إمام وخطيب الجامع الشيخ صلاح بن إبراهيم العريفي الذي حمد الله عز وجل وشكره على نعمه الكثيرة مشيراً إلى أن الله عز وجل قد علق المزيد من العطاء والخير والأمطار بكثرة الشكر والاستغفار.
كما أدى جموع المصلين بمنطقة تبوك صلاة الاستسقاء صباح أمس الاثنين في جوامع ومصليات المنطقة وذلك في محافظاتها ومراكزها.
وقد أم المصلين في جامع الأمير فهد بن سلطان الكبير بمدينة تبوك الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد حيث تناول اثر العبادات في التعامل بين الناس وبيّن ان العبادات والتمسك بها تؤثر في سلوك المجتمع وتجعله متحاباً ومتآلفاً.
وتناول أثر بعض المعاصي ومنها الحسد ومنع الزكاة في احتباس المطر وحث على إخراج الزكاة والنظر في أحوال اخواننا من البادية ومساعدتهم والدعاء لهم بأن يرزقهم الله الغيث وأن تلمس أحوال المسلمين ومساعدتهم من أفضل الأعمال التي يتقرب بها الإنسان إلى ربه.
وحضر الصلاة والخطبة بالجامع الكبير وكيل امارة منطقة تبوك الأستاذ عامر بن محمد الغرير ووكلاء الامارة وجموع المصلين الذين تضرعوا للمولى عز وجل أن يغيث العباد والبلاد وأن ينزل رحمته على عباده.
وقد أدت جموع المصلين أمس صلاة الاستسقاء في منطقة جازان يتقدمهم وكيل امارة منطقة جازان الدكتور عبدالرحمن بن علي ناشب وذلك بمصلى العيد بجازان.
وقد أم المصلين رئيس محاكم المنطقة الدكتور عبدالرحمن بن محمد الغزي الذي حمد الله وشكره على نعمه المتعددة وأثنى على الله بما يستحق من التعظيم والتنزيه وأنه ذو العظمة والجبروات وأنه لا إله إلا الله الواحد القهار وقد أديت صلاة الاستسقاء في جميع محافظات ومراكز وقرى منطقة جازان.
كما أدى المسلمون في منطقة القصيم أمس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم في مصلى العيد الشمالي بمدينة بريدة.
وأم المصلين مساعد رئيس محاكم منطقة القصيم الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الربعي الذي حمد الله وشكره على نعمه المتعددة وأثنى عليه بما يستحق من التعظيم والتنزيه.. داعياً إلى تقوى الله وطاعته وخشيته والتضرع إليه وإظهار الحاجة وسؤاله وطلب الرحمة والمغفرة منه وحده.
كما أقيمت صلاة الاستسقاء في مصليات العيد بمدينة بريدة ومحافظات ومراكز منطقة القصيم.
كما تقدم محافظ وادي الدواسر الأستاذ منصور بن إبراهيم العرفج جموع المصلين بمحافظة وادي الدواسر لأداء صلاة الاستسقاء وذلك بمسجد اللدام.
وقد أم المصلين إمام المسجد الشيخ صالح بن خليفة الذي دعا في خطبته إلى تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن والاستغفار وتجنب الموبقات والرجوع إليه بالدعاء وطلب الرحمة والمغفرة.
كما أديت صلاة الاستسقاء في مدارس التعليم العام للبنين بجميع مدارس محافظة وادي الدواسر بعد أن خصصت الحصة الأولى للحديث عن هذه الشعيرة المباركة وبيان منزلتها وما تذكرهم به سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم عن حاجة البلاد والعباد إلى نزول المطر، وقد تناولت الخطب التي أمهم فيها معلمو تلك المدارس إلى تقوى الله والاستجابة لأمره والحذر من أسباب سخطه وأداء زكاة الأموال والإكثار من الصدقة والصيام وسائر ألوان الباقيات الصالحات.
وفي المذنب تقدم محافظ المذنب صالح بن محمد المحيميد المصلين في صلاة الاستسقاء صباح يوم أمس في مصلى العيد بحي الخالدية.. وقد أم المصلين الشيخ صالح بن محمد العليوي الذي حث في خطبته على تقوى الله وكثرة الاستغفار وبذل الصدقات والتسامح والاخاء وسأل المولى أن يغيث البلاد والعباد.. كما أقيمت الصلاة في مدارس البنين الثانوية والمتوسطة بالمحافظة ومراكزها.
وفي المجمعة أدى صاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالله آل سعود محافظ المجمعة صباح أمس مع جموع المصلين صلاة الاستسقاء في الجامع الكبير بالمجمعة وذلك تأسياً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عند تأخر نزول المطر.
وأم المصلين الشيخ ناصر المحرج الذي حث المصلين في خطبته على تقوى الله سبحانه وتعالى، داعياً الجميع إلى التوبة لله والندم والاستغفار والتضرع واللجوء إلى المولى عز وجل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.