برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انهيار العملة الأمريكية واضطرابات إمدادات الغاز والصناديق الاستثمارية تدفع النفط لمستويات قياسية فوق 103دولارات
نشر في الرياض يوم 01 - 03 - 2008

حفزت عدد من العوامل المؤثرة والتي كان من أهمها انهيار سعر صرف الدولار الأمريكي واضطرابات في إمدادات الغاز وتدفق الأموال من الصناديق الاستثمارية إلى سوق البترول أمس الجمعة أسعار النفط في الأسواق العالمية تسجيل مستويات قياسية تخطت 103دولارات للبرميل مكملة مسارها الصاعد الذي بدأته منذ عدة أسابيع متناغمة مع ارتفاع أسعار السلع العالمية.
ويرجع محللون اقتصاديون تنامي أسعار النفط إلى هذه المستويات القياسية إلى توجه المضاربين إلى المتاجرة بالسلع العالمية الأخرى كملاذ آمن عن الخسائر التي لحقت بهم جراء انهيار سعر الدولار أمام العملات الأخرى ما فاقم من أزمة تراجع صرف الدولار بصورة حادة وعزز من تصاعد أسعار السلع العالمية، ويشير المحللون إلى أن الإجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تخفيض سعر الفائدة للحد من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي والتقليل من نسبة التضخم غذت تراجع صرف الدولار وبالتالي تعزيز المسار الصاعد لبقية أسعار السلع ومنها البترول.
واذكى إغلاق خط أنابيب رئيسي لتصدير الخام في الإكوادور وحريق في محطة مهمة للغاز الطبيعي في أوروبا وهي محطة نورفلك التي تنتج 45مليون قدم مكعب وتغذي بريطانيا بما نسبته 13% من وقود محطات الكهرباء المخاوف من احتمال بروز شح في إمدادات مصادر الطاقة لا سيما مع انخفاض درجات الحرارة في القارة الأوروبية وتعرقل تدفق شحنات النفط في بعض الممرات المائية نتيجة إلى عوامل الطقس والظروف المناخية السيئة التي تواجه ناقلات النفط في المياه الدولية في ظل تساقط الثلوج وهبوب الأعاصير التي تعيق وصول الشحنات إلى أسواق الاستهلاك في موعدها المحدد.
وقد دفع ارتفاع أسعار النفط وتراجع الدولار صناديق الاستثمار إلى ضخ أموال كبيرة إلى سوق النفط لتعويض خسائرها في الدولار غير أن ذلك أعطى مؤشرا للمضاربين أن التوجه القادم هو المضاربة في النفط وبالتالي طفقوا في زيادة تحويل أجزاء كبيرة من أموالهم للتداول في الذهب الأسود الذي جر بدوره أسعار الغاز الطبيعي.
وأفضت هذه المعطيات إلى صعود أسعار النفط للعقود الآجلة إلى مستوى قياسي جديد فوق 103دولارات للبرميل في التعاملات الآسيوية أمس كما قفز الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم ابريل 50سنتا إلى 103.10دولارات للبرميل في التعاملات المبكرة في آسيا وزاد سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت إلى 100.97دولار للبرميل.
وتداعت أسعار الغاز الطبيعي إلى هذه الزيادة في النفط بالإضافة إلى أنباء اضطراب إمداداته حيث قفزت أسعاره إلى 9.5دولارات لكل ألف قدم مكعب، كما ارتفعت أسعار وقود التدفئة إلى 3دولارات للجالون وسط إقبال شديد من قبل المستهلكين.
تنامي أسعار النفط وتراجع سعر صرف الدولار حمس المعادن النفيسة إلى تسجيل مستويات سعرية قياسية جديدة حيث قفز الذهب إلى 974دولارا للأوقية بينما ارتفعت الفضة إلى 19دولارا للأوقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.