موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة القيم في الإسلام
نشر في الرياض يوم 25 - 02 - 2008

منذ أن بدأ الإسلام قبل حوالي 1400سنة رأى في نفسه الدين القويم الوحيد ويصف القرآن الكريم المسلمين بأنهم أفضل أمة خرجت للناس.
وبتغلغل هذه الروح في أوساط المسلمين انطلقوا إلى أنحاء العالم لنشر بشارتهم هذه واستطاعوا أن يخضعوا الامبراطوريتين الفارسية والبيزنطية العظيمتين في ذلك الوقت ووصلوا حتى اسبانيا غرباً واندونيسيا شرقاً وفيينا شمالاً وافريقيا جنوباً، واستطاع المسلمون أن يدخلوا الوثنيين إلى الإسلام وسمحوا لليهود والمسيحيين بالعيش تحت سلطتهم بشروط معينة.
كما عمل المسلمون على ترجمة الأدب الأجنبي والعلوم بمختلف مجالاتها كالطب وعلم الفلك والرياضيات والفلسفة. وصنعوا حضارة عظيمة يشار إليها بالبنان. غير أن فترة الازدهار الإسلامي أخذت تضعف بمرور السنين وأطلق المسلمون على فترة الضعف والتراجع للحضارة الإسلامية التي بدأت قبل حوالي 800سنة اسم "زمن الجمود والانهيار" ومن الظواهر التي ميزت هذه الفترة ظهور الديكتاتورية وانتشار الطغيان السلطوي والتشرذم السياسي ووقوع الأراضي الإسلامية تحت الاحتلال الأجنبي وتراجع القيم الدينية وجمود الانتاج التعلمي.
بينما بدأت في أوروبا تطورات عميقة ذات تأثير كبير بعيد المدى تمثلت في الاصلاحات الدينية التي أدت إلى رفع يد الكنيسة عن أفواه الشعوب، والثورة الصناعية التي ساهمت في نقل الآلاف من حياة القرية إلى حياة المدينة وكسر العديد من الأطر الاجتماعية والأخلاقية والذي أدى بدوره إلى ادخال مضامين ومفاهيم جديدة لحياة الفرد والمجتمع. ومن مظاهر هذا التطور أيضاً الثورة المدنية التي أدت إلى إزالة سلطة الصفوة التقليدية من على كاهل الشعوب، وأوجدت الثورة الثقافية والمعلوماتية أفكاراً جديدة ساهمت في نشرها الطباعة، وخلقت الثوة الايديولوجية المطابع القومية التي اقامتها الدول القومية الحديثة على أنقاض امبراطوريات الماضي. وما الدولة القومية الديمقراطية المعروفة في عصرنا هذا والتي تفرق بين الدين والدولة وتفصل بين السلطات "التشريعية والتنفيذية والقضائية" إلا نتيجة لكل هذه التطورات التي حدثت تدريجياً في أوروبا على مدى مئات السنين.
غير ان هذه التطورات لم تطل العالم الإسلامي وبقي خاملاً حتى بداية القرن التاسع عشر حين غزا نابليون مصر. فبعد 300سنة من بداية عمل مكائن الطباعة التي كانت تطبع الكتب والصحف في أوروبا وصلت ماكينة الطباعة الأولى إلى العالم العربي وبواسطتها وصل إلى الشرق من أوروبا فيض ضخم من المعرفة والفكر الذي تسبب في احداث دوامة فكرية وأيديولوجية هناك لم تهدأ حتى يومنا هذا.
فالأفكار المدنية التي تعتبر أساس الفكر السياسي الأوروبي مخالفة من ناحية المبدأ للإسلام، لأن فصل الدين عن الدولة يعني أن الدين الذي يفرض قواعد تصرفات وسلوكيات الفرد والمجتمع قد تم اقتلاعه من الوسط الأكثر أهمية وهو أروقة الحكم. أيضاً فإن الفصل بين السلطات الثلاث "التشريعية والتنفيذية والقضائية" يخالف روح الإسلام .
هذا هو السبب الأساسي والثقافي لحقيقة عدم وجود أية ديمقراطية حقيقية حتى يومنا هذا في الدول ذات الغالبية الإسلامية.
وقد تاقت حركة الاخوان المسلمين التي نشأت في مصر قبل حوالي 75عاماً إلى إعادة مبادئ الإسلام وقوانينه إلى حياة الناس ليصبح القانون الإسلامي هو الرسمي والمعمول به في الدول وتحدد بحسبه كل الأطر السياسية والثقافية والشخصية. غير ان هذه الحركة انتهت إلى فشل ذريع. وباستثناء بعض الدول الفاشلة كإيران منذ قيام ثورة الخميني عام 1979والسودان طوال عدة سنوات وحكومة طالبان في أفغانستان التي قامت في التسعينيات وانهارت قبل عدة سنوات، لم تعتمد أي من الدول الإسلامية القانون الإسلامي بشكل كلي. وتسبب هذا الفشل المستمر على المستوى السياسي في ايجاد حالة مستمرة من الخيبة للأفراد والجماعات المنتمية إليه على طريقة "الاخوان المسلمين" وذلك لأن معظم الدول التي قامت في العالم الإسلامي خلال العقود الماضية وقعت تحت سيطرة الديكتاتورية أو حكمت من قبل العصابات، حتى سلطة حماس في غزة لم تنجح في تحقيق الرفاه للشعب الفلسطيني.
هذا الفشل الإسلامي تجلى في أروقة الحكم في الوقت الذي بقيت فيه الحياة الخاصة والعائلية منغلقة ومنعزلة بدرجات متفاوتة ومتمسكة بالعادات والتقاليد القديمة لأن باب البيت أبقى الأب والأم وأبناءهم بعيداً عن التطورات السياسية والثقافية، وبما ان المشكلة لم تمس الناس بشكل شخصي لم ينتج عنها أي ردة فعل فورية.
لكن مؤخراً حدث تحول خطير لأن المجتمع الأوروبي ظهر بصورة جديدة ولم تعد الدولة القومية تحظى بالمكانة التي احتلتها في السابق وألغيت الحدود تقريباً وأصبح السوق والعملة والاقتصاد موحداً، كما ان مظاهر القومية التي تميز دول أوروبا اختفت بعد موجات الهجرة من العالم الثالث، كما تحولت حقوق الإنسان إلى قيمة عليا وأساسية وأصبحت الحرية الشخصية للفرد المحرك الأساسي للثقافة المدنية الغربية. كما ساهمت الثورة النسائية في دعم فكرة "حق المرأة في جسدها" التي تمثلت في السماح لها باستخدام وسائل منع الحمل بحرية والاجهاض وشرعية الأمومة بدون زواج ونقض مصطلح العفة والطهارة وحق المرأة في العمل دون الحاجة إلى أن تكون مرتبطة بزوج أو عائلة. وأدى تراجع قيمة العائلة التقليدية إلى انخفاض عدد السكان في الشعوب الأوروبية بمعدل 1في المائة سنوياً في العقد الأخير. ومعظم الأطفال في أوروبا اليوم ولدوا لأمهات غير متزوجات. كما أن القيود زالت عن وسائل الإعلام الغربية بشكل تدريجي حيث ظهرت الاباحية في الأفلام والتلفزيون والفن والأدب والمسرح ومؤخراً في الانترنت، وكل هذا يحدث تحت شعار حرية الفرد في عمل أي شيء يخطر له وفي أي وقت يشاء.
والمشكلة ان الموجة "الثقافية" المعكرة لم تتوقف ضمن حدود الغرب بل أخذت تتسلل إلى العالم الإسلامي خصوصاً في العقد الأخير مع بداية البث التلفزيوني الفضائي. واليوم يمكن لأي شخص شراء طبق لاقط وجهاز استقبال بثمن زهيد لا يتطلب تشغيله إلا مولداً كهربائياً بسيطاً في حال عدم وجود شبكة للكهرباء ولهذا فيمكن أن نجد معدات استقبال البث الفضائي في أي خيمة في الصحراء السعودية وكل مزرعة في الريف المصري وكل منزل في اندونيسيا، وبواسطة هذا الطبق الفضائي دخل إلى البيت الإسلامي بالصورة الملونة والصوت والحركة كل مظاهر الحياة العصرية التي يعيشها المجتمع الغربي. وشكل هذا تحدياً صعباً يهدد أخلاق المجتمع ويؤثر في سلوكه وبذلك أخذت الفجوة تتسع بين رسالة الإسلام الأخلاقية التي لم يطلها التطور وبين الموضة الحديثة في اللباس واستخدام أدوات التجميل وطريقة الأكل وسيطرت هذه المظاهر العصرية على عقول وقلوب الشباب وجعلته يبتعد عن الإرث الإسلامي ونظامه الأخلاقي القديم. وبذلك لم تعد المشكلة محصور في أروقة الحكم والوسط السياسي والعام بل امتدت لتلقي بظلالها على تكوين الشخصية وزعزعة القيم العائلية والثقافية والأخلاقية التي زادت من حجم الفجوة بين الأجيال وأصبحت تشكل تحدياً صعباً جداً أمام من يحاولون إنقاذ المجتمع الإسلامي من الانحدار إلى الحياة العصرية المبهرة والخلابة التي ميزت الثقافة الغربية وأضفت عليها بريقاً خاصاً.
حركة طالبان التي كان تحكم في أفغانستان حظرت إبان حكمها دخول التلفزيون والراديو والصحف إلى البلاد وذلك حتى لا يصبح المجتمع الأفغاني مكشوفاً أمام الثقافة الغربية، وركزت وسائل الإعلام الغربية على هذه النقطة وقالت ان حركة طالبان تريد من وراء ذلك إبعادها عن التأثير في الحياة العامة والأهم من ذلك منع ظهور أثرها في السلوك الشخصي. وبعد زوال طالبان على يد الولايات المتحدة لا يوجد اليوم نظام حاكم في البلدان الإسلامية يمنع استخدام أطباق البث الفضائي بل إنها انتشرت بشكل كبير حتى في إيران، وقد أقلقت هذه الظاهرة الكثير من المتطرفين الإسلاميين الذين يبحثون عن حل ينقذ الإسلام من آثار الغرب المدمرة، فتوجه بعضهم إلى التعليم وأصبح يبحث عن طرق حديثة لبث القيم في أوساط الشباب، وآخرين منهم يحاول الوصول إلى السلطة ليتمكنوا من سن قوانين تجيز العمل ضد التأثير الغربي، والبعض من هؤلاء المتطرفين يرى انه من الأفضل التوجه مباشرة إلى ما يرونه مصدرا للشر تحت أسماء وشعارات مختلفة مثل منظمة القاعدة ومنظمة الجهاد العالمي. هذه الفكرة كانت هي الدافع لتوجيه الضربة لأمريكا أولاً ليس لأنها ساعدت على احتلال فلسطين بل لأنها استطاعت الدخول إلى البيت الإسلامي واحتلال قلوب المسلمين، والأخطر من هذا انها أسرت قلوب المسلمين في فلسطين ومصر وكل العالم الإسلامي تقريباً.
لذلك فإن إسرائيل حسب التسمية الإيرانية ليست إلا "شيطاناً أصغر" وخطرها لا يتجاوز محيطها القريب بينما أمريكا "الشيطان الأكبر" لأن خطرها يهدد العالم الإسلامي بأسره بزعمائيه وشعوبه وأبنائه وخاصة فتياته. من هنا تحرك البعض لمقاومة التأثير المدمر للثقافة الغربية وطغيانها على منظومة القيم الإسلامية
و الحرب الدائرة حالياً هي حرب حضارات وثقافات ومنظومات قيمية وهذا هو سبب قسوتها وتعقيدها واختلافها عن الحروب التي اعتاد العالم عليها. إن الضغط لدى المسلمين من شأنه أن ينفجر ويخرج عن السيطرة إذا لم يدر الغرب الصراع معهم بحكمه.
@ محاضر في قسم اللغة العربية وباحث في مركز بيغن - السادات للدراسات الاستراتيجية
في جامعة بارايلان
(مركز اوميديا الإعلامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.