وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يسجل رابع أسبوع على التوالي من الانخفاضات مع نمو العرض

لم يطرأ تغير يذكر على أسعار النفط أمس الجمعة لكنها اتجهت صوب تكبد خسائر للأسبوع الرابع على التوالي بعد أن هبطت نحو خمسة بالمئة لأدنى مستوى في أربعة أشهر يوم الخميس بفعل المخاوف بشأن الطلب العالمي.
وبحلول الساعة 0702 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت سبعة سنتات بما يعادل 0.1 بالمئة إلى 77.49 دولار للبرميل، وسجل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 72.96 دولارا للبرميل مرتفعا ستة سنتات أو 0.1 بالمئة، وقد فقد كلاهما حوالي سدس قيمتهما خلال الأسابيع الأربعة الماضية.
وقال محللو جولدمان ساكس في مذكرة «أسعار النفط انخفضت قليلا هذا العام رغم أن الطلب تجاوز توقعاتنا المتفائلة، مع أن «إمدادات أوبك غير الأساسية كانت أقوى بكثير من المتوقع، وقد عوضتها تخفيضات أوبك جزئيا.»
وقد انقلبت فروق الأسعار الشهرية السريعة لكلا العقدين إلى الكونتانغو، وهو اتجاه السوق حيث تكون الأسعار الفورية أقل من تلك الموجودة في الأشهر المقبلة مما يشير إلى إمدادات صحية، ويعزى انخفاض النفط هذا الأسبوع بشكل رئيسي إلى الارتفاع الحاد في مخزونات الخام الأمريكية واستمرار الإنتاج عند مستويات قياسية، وهو ما يقول المحللون إنه أثار مخاوف من ضعف الطلب في أكبر مستهلك للنفط في العالم وسط ارتفاع الإنتاج.
وقال محللو بنك جيه بي مورجان لأبحاث السلع يوم الجمعة إن متتبع الطلب العالمي على النفط التابع لها أظهر أن متوسط الطلب بلغ 101.6 مليون برميل يوميًا في النصف الأول من نوفمبر، بانخفاض قدره 200 ألف برميل يوميًا عن توقعاته لهذا الشهر.
وقالوا إن الانخفاض الأخير في الأسعار من المرجح أيضًا أن يدفع السعودية إلى تمديد خفضها الطوعي الإضافي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا حتى عام 2024. وقالوا، في مذكرة، للعملاء: «لقد أصبح من الواضح أن التوازن النفطي للفترة المتبقية من هذا العام ليس ضيقًا كما كان متوقعًا في البداية. وأدى العرض الأعلى من المتوقع إلى تآكل قدر كبير من العجز المتوقع خلال الربع الرابع من عام 2023، وفي ظل الوضع الحالي، لا يزال من المتوقع أن يعود السوق إلى الفائض في الربع الأول من عام 2024. وقالوا إن تمديد تخفيضات الإمدادات السعودية الإضافية إلى أوائل عام 2024 من شأنه أن يساعد في محو الفائض المتوقع وتقديم بعض الدعم للسوق، وشهدت أسعار النفط الخام قفزة طفيفة صباح الجمعة بعد أن أعلنت إدارة معلومات الطاقة عن زيادة تقديرية في المخزون قدرها 3.6 ملايين برميل للأسبوع المنتهي في 10 نوفمبر.
ولم تنشر إدارة معلومات الطاقة بيانات الأسبوع قبل الماضي، وبالتالي فإن هذا التقرير يغطي كلا الأسبوعين. وفي الوقود، أعلنت الوكالة عن سحب مخزون البنزين بمقدار 1.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، بمتوسط إنتاج 9.4 ملايين برميل يوميًا.
وبالنسبة لنواتج التقطير المتوسطة، قدرت إدارة معلومات الطاقة انخفاض المخزون بمقدار 1.4 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 10 نوفمبر، مع متوسط إنتاج يبلغ 4.8 ملايين برميل يوميًا. وارتفعت صادرات المملكة العربية السعودية من النفط من أدنى مستوى لها منذ 28 شهرًا في سبتمبر
وعالجت المصافي الصينية 15.4 مليون برميل من النفط الخام يوميًا، وتعمل بنسبة 86.1 % من طاقتها وسط تراجع هوامش التكرير. وبلغ متوسط الواردات 6.4 ملايين برميل يوميا خلال الأسبوع الماضي.
وفي أحدث تقرير أسبوعي للمخزون قبل التوقف الأسبوعي، قدرت إدارة معلومات الطاقة زيادة متواضعة في مخزون النفط الخام بأقل من مليون برميل، بالإضافة إلى ارتفاع طفيف في مخزون البنزين بمقدار 100 ألف برميل، وسحب آخر في مخزونات نواتج التقطير المتوسطة. عند 800 ألف برميل للأسبوع المنتهي في 27 أكتوبر.
وفي الوقت نفسه، استقرت أسعار النفط مع تبدد المخاوف بشأن انقطاع الإمدادات في الشرق الأوسط، وكذلك المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي كبير، وساهمت أحدث بيانات التضخم في الولايات المتحدة في هذا الأخير، حيث يمثل رقم أكتوبر أول انخفاض في أربعة أشهر، إلى 3.2 ٪.
وفي الوقت نفسه، سعت وكالة الطاقة الدولية إلى تهدئة المخاوف بشأن الإمدادات بالقول إن سوق النفط ستكون أقل شحا مما كانت تخشى في وقت سابق في الربع الرابع بفضل ارتفاع الإنتاج العالمي.
وتلقت وكالة الطاقة الدولية أيضًا أخبارًا متفائلة بشأن الطلب على النفط في تقريرها الأخير عن سوق النفط، قائلة إنه سينمو هذا العام والعام المقبل على الرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي على نطاق واسع.
توازنات السوق عرضة للمخاطر
وقالت الوكالة في تقريرها: «في الوقت الحالي، مع استمرار تجاوز الطلب للإمدادات المتاحة مع اقتراب فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، ستظل توازنات السوق عرضة للمخاطر الاقتصادية والجيوسياسية المتزايدة - ومزيد من التقلبات المقبلة». وقالت انفيستنق دوت كوم، استقرت أسعار النفط عند أدنى مستوى لها منذ 4 أشهر، لتتجه للأسبوع الرابع على التوالي باللون الأحمر، وقالت: «تحوم أسعار النفط حول أدنى مستوى لها خلال أربعة أشهر في التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة، وتتجه نحو خسائر أسبوعية حادة وسط علامات على زيادة الإمدادات والمخاوف من تفاقم الطلب العالمي. وأدى ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية بشكل أكبر من المتوقع، إلى جانب مستويات الإنتاج القياسية المرتفعة، إلى مراهنة المتداولين على أن إمدادات النفط في أكبر مستهلك للوقود في العالم لم تكن شحيحة كما كان متوقعًا في البداية.
وعلى جبهة الطلب، تم تعويض علامات الطلب المستقر على الوقود في الولايات المتحدة إلى حد كبير من خلال سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة من اليابان والصين ومنطقة اليورو، كما عادت حالة عدم اليقين بشأن ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية إلى الأسواق، حيث أظهرت البيانات أنه على الرغم من تراجع التضخم في أكتوبر، إلا أن إنفاق التجزئة ظل ثابتًا.
وبينما أعلنت المملكة العربية السعودية وروسيا عن سلسلة من تخفيضات الإنتاج للمساعدة في دعم توازن الأسواق، شهد أعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول زيادة الإنتاج في الأشهر الأخيرة.
وينصب التركيز الآن بشكل مباشر على اجتماع أوبك القادم في 26 نوفمبر، حيث من المتوقع الآن أن تقوم المملكة العربية السعودية وروسيا بتمديد تخفيضات الإمدادات البالغة حوالي 2 مليون برميل يوميًا حتى عام 2024. وتعهد الاثنان مؤخرًا بالحفاظ على تخفيضاتهما حتى نهاية عام 2023.
وقال محللو بنك آي.إن.جي: «من المرجح بشكل متزايد أن يقوم السعوديون بتمديد خفضهم الطوعي الإضافي بمقدار مليون برميل يوميًا إلى أوائل العام المقبل، وقالوا إن القيام بذلك من شأنه أن يساعد في محو الفائض المتوقع وتقديم بعض الدعم للسوق.
وقد نجمت خسائر النفط الخام الأخيرة عن تراجع المخاوف بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس، حيث قام المتداولون بتسعير علاوة المخاطرة الأصغر من الصراع بعد أن ثبت أن تأثيره ضئيل على إمدادات الشرق الأوسط.
وقد تفاقم هذا بسبب سلسلة من القراءات الاقتصادية الضعيفة من الصين، المستورد الرئيسي، والتي أظهرت أن النشاط التجاري ظل ضعيفًا في أكتوبر. وبينما ظلت واردات النفط الصينية خلال الشهر ثابتة، فإن التراكم الهائل في مخزونات البلاد أثار المخاوف بشأن تباطؤ الطلب على الواردات في الأشهر المقبلة.
وكانت أسعار النفط هبطت في إغلاق تداولات يوم الأربعاء لأدنى مستوى في 4 أشهر بسبب المخاوف الاقتصادية الأمريكية والصينية، وتراجعت أسعار النفط نحو خمسة بالمئة يوم الخميس لتصل إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر، مع قلق المستثمرين بشأن الطلب العالمي على النفط في أعقاب بيانات ضعيفة من الولايات المتحدة وآسيا.
وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت يوم الأربعاء على انخفاض 3.76 دولارات، أو 4.6 %، إلى 77.42 دولار للبرميل، ونزل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3.76 دولارات، أو 4.9 %، إلى 72.90 دولارا، وجرى تداول خامي برنت وخام غرب تكساس الوسيط في وقت سابق عند أدنى مستوياتهما منذ السابع من يوليو عند 76.60 دولارًا و72.16 دولارًا على التوالي.
وقال فيل فلين المحلل لدى برايس فيوتشرز جروب: «المزاج سلبي والرسوم البيانية سلبية»، «وسيتطلب الأمر شيئًا ما لتغيير هذا المزاج، وحتى ذلك الحين سيستمر الناس في ذلك حتى يدركوا أن الأمر مبالغ فيه.»
وارتفع عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر الأسبوع الماضي، مما يشير إلى أن ظروف سوق العمل استمرت في التحسن، وجاء التقرير بعد بيانات أخرى أظهرت انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية للمرة الأولى في سبعة أشهر في أكتوبر مع انخفاض مشتريات السيارات والإنفاق على الهوايات، ويشير هذا إلى تباطؤ الطلب في بداية الربع الرابع مما عزز التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة.
وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية شح الإمدادات في الربع الأخير من العام، لكن البيانات الأمريكية الصادرة يوم الأربعاء أظهرت وفرة في المخزونات.
وفي الوقت نفسه، أدى التباطؤ المتوقع في إنتاج مصافي النفط الصينية إلى توقف المستثمرين، تراجعت عمليات التشغيل في أكتوبر من أعلى مستوياتها في الشهر السابق مع ضعف الطلب على الوقود الصناعي وتضييق هوامش التكرير.
ومع ذلك، ارتفع النشاط الاقتصادي الصيني في أكتوبر مع زيادة الإنتاج الصناعي بوتيرة أسرع وتجاوز نمو مبيعات التجزئة التوقعات.
وقال تاماس فارجا وسيط النفط لدى شركة بي إف إم: «يحدث الانخفاض الحالي في الأسعار وسط خلفية ميمونة على ما يبدو، مما يشير إلى أن المستثمرين ببساطة لا يصدقون رواية «سحب الأسهم في الربع الرابع»، وهو أمر لا تدعمه تقارير إدارة معلومات الطاقة الأسبوعية الأخيرة أيضًا».
ومع تصاعد الصراع بين إسرائيل وحماس في غزة، قال مسؤولون أمريكيون يوم الأربعاء إنهم سيفرضون عقوبات نفطية على إيران، التي طالما دعمت حماس.
وتشير العقود الآجلة للنفط إلى تحرك السوق نحو زيادة العرض، وتم تداول العقود الآجلة العالمية للنفط الخام بسعر أقل من العقود الأطول أجلا هذا الأسبوع للمرة الأولى في أربعة أشهر، في إشارة إلى أن التجار يعتقدون أن السوق أصبحت تعاني من فائض في المعروض وأن المخزونات على وشك التزايد.
وجاء التحول إلى الكونتانغو، الذي يمنح المتداولين حافزًا لشراء وتخزين الوقود، هذا الأسبوع مع انخفاض العقود الآجلة للنفط الخام إلى أدنى مستوى منذ منتصف يوليو بسبب مخاوف بشأن ضعف الطلب على المدى القريب. التجار الذين توقعوا قبل شهرين أن سعر النفط قد يصل إلى 100 دولار للبرميل بحلول الشهر المقبل، بدأوا يتخلصون من رهاناتهم على المدى القريب.
وتم تداول عقد الشهر الأول من خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي يوم الخميس أقل بما يصل إلى 23 سنتًا من عقد الشهر الثاني، وما يصل إلى 29 سنتًا أقل من أسعار المشتريات بعد ستة أشهر، كما تحول خام برنت القياسي الدولي إلى الكونتانغو يوم الخميس، حيث تم تداول عقد الشهر الأول أقل بمقدار 13 سنتًا من أسعار الشهر الثاني.
وجاءت البيانات الاقتصادية والطلب على النفط الأضعف من الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكي الطاقة في العالم، جنبًا إلى جنب مع بيانات الحكومة الأمريكية التي أظهرت ارتفاعًا في مخزونات الخام الأمريكية وسجلًا قياسيًا قدره 13.2 مليون برميل يوميًا من إنتاج النفط المحلي.
وأشار التجار إلى عملية إعادة تعبئة النفط المستمرة في مركز تخزين النفط في كوشينغ بولاية أوكلاهوما، وهو ما ساعد في التحول إلى نظام الكونتانغو، وانخفضت المخزونات في كوشينغ في منتصف أكتوبر إلى 21.01 مليون برميل في منتصف أكتوبر، بالقرب من أدنى مستويات التشغيل، وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن الإمدادات ارتفعت إلى 25.01 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في العاشر من نوفمبر تشرين الثاني.
وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مصافي التكرير الأمريكية قلصت عمليات الإنتاج وارتفعت صادرات النفط بنحو 4.9 ملايين برميل يوميا في الأسبوع الأخير، وقال جون كيلدوف، الشريك في شركة أجين كابيتال في نيويورك، إن هذه العوامل عززت الشعور بأن المعروض ليس شحيحا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.