تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإدارة في زمن التيك توك
نشر في الرياض يوم 22 - 09 - 2023

وقت دراستي في التعليم العام، كنت أحب المشاركة في مسابقات الخطابة والإلقاء على مستوى مدراس المنطقة، كان الأستاذ نادر معتوق مسؤولاً عن الأنشطة الطلابية والتحكيم في مدينة جدة، كان من الدارج أن يشارك الطلاب بقصيدة شعرية لإظهار المشاعر المختلفة وطبقات الصوت المتنوعة، شاركت بقصيدة طويلة حفظتها عن ظهر قلب، بعد أن انتهيت من إلقاء القصيدة الطويلة العصماء، تحدث إلي الأستاذ نادر مشفقاً وناصحاً: "يا بني، نحن لسنا في زمن أم كلثوم وعبدالحليم حافظ حيث الناس تجلس الأوقات الطويلة لتستمتع بالطرب والألحان، الناس تفتقد إلى الصبر وطول البال في هذا الزمن، إلقاؤك جميل لكن طول القصيدة قد يحرمك من الفوز في التصفيات النهائية، ونصيحتي لك أن تبحث عن قصيدة أقصر وتختصر وقت الإلقاء!"، واليوم وبعد هذه السنوات الطويلة، أتساءل ماذا كان سيقول أستاذ نادر للطلبة عن الخطابة والإلقاء في عصر تطبيقات الفيديوهات القصيرة مثل: التيك توك وأخواته..
في الحقيقة ما ذكرني بهذه القصة هو موقف حصل لي مع أحد الموظفين والذين بعث لي إيميلاً طويلاً جداً. لم أستطع أن أستوعب أو اتخذ أي قرار.. فما كان مني إلا أن رددت عليه: "فضلاً أعد كتابة الإيميل في ثلاثة أسطر توضح فيها المشكلة، وما الحل المقترح، وما الإجراء المطلوب من جانبي؟". وفعلاً تمكن الموظف من اختصار ذلك الإيميل الطويل وتمكنت من الرد عليه بالتوجيه الذي كان يحتاجه حيال تلك المشكلة، بطبيعة الحال لا يمكن أن نتوقع إمكانية تطبيق هذا الأسلوب دائماً فالحالات تختلف والظروف تتطلب أحياناً إسهاباً للشرح وتوضيح الأمور.
ولكن، يجب علينا أن نقر أن قوة التركيز لدى المديرين وكثير من البشر عموماً تأثرت كثيراً في ظل التغيرات المهولة بسبب ثورة وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الرقمية، ففي مقال منشور بمجلة التايم للكاتب كيفن ماكسبادين بتاريخ 14 مايو 2015م، يشير إلى أن متوسط مدة انتباه السمكة الذهبية سيئة التركيز يبلغ تسع ثوانٍ فقط، ولكن وفقًا لدراسة أجرتها شركة مايكروسوفت فقد كان الناس يفقدون التركيز بشكل عام بعد ثماني ثوانٍ مما يعطي مؤشراً واضحاً على تأثيرات نمط الحياة الرقمي المتزايد على الدماغ. أما في عام 2017م، فيشير تقرير لمحطة سي إن بي سي CNBC إلى أن مدة انتباه شباب الألفية انخفضت إلى خمس أو ست ثوان فقط! وفي دورة حضرتها قبل عدة سنوات في لندن، أكد المحاضرون أن المدة الزمنية المتاحة للفت انتباه الجمهور في دعايات مواقع التواصل الاجتماعي هي ثلاث ثوان فقط لا غير...
بطبيعة الحال لست هنا لأحكم على أنماط الحياة والتغيرات الاجتماعية والتسونامي المعلوماتي والرقمي الذي اجتاح العالم، ولكن من المهم التسليم بأن هذا الواقع بات يؤثر على شخصيات المستهلكين والموظفين وكل واحد منا، والمديرون ليسوا استثناء من هذه المعادلة.
وباختصار، من الضروري أن لا يغرق المديرون والقياديون في أمواج نمط الحياة المستعجل والمشتت ومعدل الانتباه القصير وذلك باتباع نظام صحي وحياة متوازنة تساعده على الحفاظ على صلابته النفسية وصفاء ذهنه والقدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة. وبالمقابل، فعلى من يتعامل مع المديرين والقياديين أن يتفهم طبيعة الضغوط وعجلة الزمن المتسارعة والتي تتطلب القدرة على تلخيص المواضيع وتركيز العرض وتبسيطه بطريقة واضحة تسهل من عملية اتخاذ القرار.
وختاماً، تذكر أن في العجلة الندامة عند اتخاذ القرار الحاسمة حتى في زمن التيك توك وأخواته..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.