سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    في إياب نصف نهائي يوروبا ليغ.. ليفركوزن لحسم التأهل أمام روما.. وتجدد الصراع بين أتالانتا ومرسيليا    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    ولي العهد يهنئ رئيس الوزراء الصربي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النويران ل"الرياض": التمور مستقبل الأمن الغذائي في العالم
نشر في الرياض يوم 06 - 08 - 2023

أشاد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور د. محمد النويران بالمجلس الدولي للتمور الذي تحتضنه المملكة حالياً مستهدفاً تطوير قطاع التمور وتحويل التمور إلى سلعة عالمية، مؤكداً أن التمور هي مستقبل الأمن الغذائي في العالم. وأشار النويران في تصريح ل"الرياض" إلى أن حجم إنتاج المملكة من التمور تجاوز مليوناً وخمس مئة ألف طن هي نتاج أكثر من 34 مليون نخلة بمختلف المناطق متوقعاً أن يصل الإنتاج عام 2028/2027 إلى مليوني طن سنوياً، مذكراً أن حجم تصدير المملكة من التمور خلال العام الماضي وصل إلى 21 % من كمية الإنتاج.
وأوضح د.النويران أنه يوجد في المملكة حالياً 157 مصنعاً للتمور ومنتجاتها، مضيفاً أن عدد المزارع في المملكة وصل إلى 123 ألف مزرعة، وقد صدرت المملكة خلال العام الماضي ل116 دولة وبلغت قيمة تلك الصادرات ملياراً و280 ألف ريال.
المملكة صدرت التمور إلى 116 دولة بقيمة مليار و280 ألف ريال
ونوه الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور في تصريحه بحرص المركز على تحسين الممارسات الزراعية في قطاع النخيل والتمور موضحاً أنه تم العام الماضي إطلاق جائزة دولية تهتم بفئة رواد الأعمال والبحث العلمي والتميز التكنولوجي المبتكر لنخيل التمور معبراً عن فخر المركز باعتماد المملكة من لجنة الدستور الغذائي كرئيس مشارك في إعداد مواصفات التمور عالمياً ونوه بحرص أكاديمية النخيل والتمور الإلكترونية التابعة للمركز على تحسين الممارسات الزراعية السليمة للنخلة وتحسين جودة وإنتاج التمور كما نوه ببرنامج الإعانات الحكومية والشراء السنوي مشيراً إلى أنه يدعم صغار مزارعي النخيل من خلال صرف إعانات مادية مباشرة وشراء أكثر من 25 ألف طن من التمور بأسعار تفضيلية لدعم صغار المزارعين والرفع من كفاءة إنتاجهم وأشاد بنجاح تشجيع إدخال التمور بالأغذية عبر ثلاث جهات رئيسية تتضمن القطاعات الصناعية الكبرى وقطاع التجزئة وتطبيقات التوصيل إلى جانب المستهلك النهائي لافتاً إلى نجاح إدخال التمور في الأغذية وفي الصناعات التحويلية كما هو الحال في الألبان والعصائر وأغذية الأطفال والسكاكر والحلويات وكذلك المخبوزات والوجبات الخفيفة ومستحضرات التجميل والكمادات والفحم ومنتجات تحويلية مساعدة في عمليات التنقيب عن النفط. وأبان النويران أن لدى المركز برنامج إعانات حكومية و شراء سنوي يدعم صغار المزارعين من خلال صرف إعانة مادية مباشرة وشراء 32 ألف طن ونصف من التمور بأسعار تفضيلية للخفض من التكاليف الزراعية لصغار المزارعين وهو ما يمثل دعماً للمزارعين الصغار ورفع كفاءة إنتاجهم حيث يتم الشراء التعقيم والتغليف وبعدها ترسل للمستفيدين.
وأكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور حرص المركز على تطوير عمله عبر عدة محاور من بينها منصة إلكترونية متكاملة وتنفيذه للعديد من الزيارات للمزارعين يصل معدلها إلى 7 آلاف زيارة هذا العام الى جانب استفادته من إدارة البحث والابتكار وبنك الأصول في الأحساء وعدة مراكز أبحاث في جهات حكومية بارزة من بينها جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وجامعة الملك فيصل.
وحول أكاديمية النخيل والتمور الالكترونية أوضح أنها إحدى مبادرات المركز البارزة أنشئت لتطبيق الزراعة السليمة للنخلة وتفعل في أدائها عرض مقاطع تعليمية تفاعلية لجميع المهتمين بالزراعة سواء كانوا ملاكاً أو مزارعين أو مهندسين وقد استفاد من دوراتها ثمانية آلاف مزارع خلال هذا الموسم وهذا سينعكس بإذن الله على تميز القطاع وتطوره.
د. النويران متحدثاً للزميل الحميدي - عدسة عبداللطيف الحمدان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.