تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حينما تحدث أبو الهول
نشر في الرياض يوم 06 - 06 - 2023

حسن حامد كان أحد نماذج الصناعة والتطوير لمنظومة الإعلام المصري ودخوله عصر الفضائيات، حيث أسس أول قناة فضائية مصرية، وكذلك أسس قطاع القنوات؛ قنوات النيل المتخصصة، والذي كان أول رئيس له، ثم رئيساً لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، حتى اختتم مسيرته في مدينة الإنتاج الإعلامي حيث شغل منصب رئيس مجلس الإدارة فيها..
لقد تعودنا دائما تذوق العسل دون أن نقتحم غابات المناحل وجمهورياتها، لم نخض أبدا غمار غيوم النحل المكتظة، لم نفهم فلسفاتها ولغاتها وطرق إدارة ممالكها، لم نهتم يوما من الأيام أن نذهب ونرى ونقترب ونقرأ ونكتب عن عوالم العمل المكتظ خلف غياهب المرئي والمعلوم. إلا أنه قد حالفني الحظ كطفلة من بنات الجنوب بالذهاب مع والدي وبعض من رفاقه لصيد عسل (المجْرى) من بين الجبال الشاهقة، فيطلق عليه عسل المجْرى لأنه يشكل نهرا يسيل بين الصخور من العسل المصفى نظر لديمومته المستفيضة وعدم الاقتراب منه لخطورة المغامرة، فسمي عسل المجرى، حينها شاهدت عالما يتمايز بين اللذة والخطر، بين ألم اللسع وحلاوة العسل وعليك أن تختار موقفك بين اللذة والألم.! مما شكل فلسفة كبيرة وعوالم خفية ودأباً لا ينقطع كل ذلك يدور في دوائر لا يدركها أحد.
تذكرت كل ذلك وأنا أجلس على كرسي في مقدمة المدعويّن بدار الأوبرا المصرية لحفل -قطاع القنوات المتخصصة بالتلفزيون المصري- بتكريم الأستاذ حسن حامد عميد الإعلام التلفزيوني المتخصص ومؤسسه منذ أوائل تسعينيات القرن المنصرم.
وكانت القاعة بأكملها تكتظ بالحضور ومنهم الكينج محمد منير ومجدي أبو عميرة وأشرف فايق وغيرهم من مشاهير الفن والإعلام، احتفالا به وتكريما لعطائه نادر الحدوث، ولم يخل المحفل من أجياله الثلاثة احتفاء بهذا العملاق المفكر الصانع القائد لكتائب غفيرة لا نراهم بل نرى ما تنضح به أفعالهم فقط!
وكان في مقدمة هذا المحفل رجل أسمر عرفت حينها أنه الأستاذ حسن حامد، رجل متواضع مبتسم يرمق ما يدور حوله والدمعة تترقرق في جفنيه، ربما لما تثيره تلك الذكريات وهو يشاهد فيلما تسجيليا بعنوان الأستاذ، إنتاج الإدارة المركزية الإنتاج المتميز برئاسة الإعلامي عادل العبساوي وتأليف سها سعيد، ومدير الإنتاج إسماعيل عبدالعال ومن إخراج نهى المعداوي، في فيلم يستعرض رحلة حسن حامد عبر لقطات من أرشيف ماسبيرو، وعبر سجل زاخر من شهادات العديد من الشخصيات الإعلامية في هذا اليوم الذي صادف يوم عيد الإذاعيين، ولم تخل مقدمة المسرح من (بانر) طبع عليه صورة الهرم وأمامه صورة لحسن حامد، فكان العرض المفعم بالسرد والمشحون بالعاطفة يتواءم مع ما في ذلك (البانر) حتى شعرت حينها أن أبا الهول يتحدث؛ بعدما كنا نعهده في زياراتنا السياحية صامتا. حينها أدركت أنني قد دخلت خلية شديدة الشبه بتلك الخلية التي دخلتها مع والدي ورفاقه رحمهم الله!
لم يكن التلفزيون المصري قبلها يبث سوى قناتين وغالبا ما كان البث ينتهي قبل منتصف الليل وكلنا كنا ندرك ذلك.
لكن حسن حامد مثله مثل كل الشباب الطموح ابن مدينة أسوان الذي أدرك حينها أن لا شيء مستحيل حيث أرسل في بعثة إلى اليابان، ثم عاد منها بخبرات ومزايا القيادة العملية للتفوق والامتياز. يقول عنه تلميذه المذيع شريف عامر: وهو واحد من الأصوات الإذاعية المصرية الذي عمل في الإذاعة المصرية وفي إذاعة صوت أمريكا وفي اليابان وعاد إلى مصر لتأسيس عدد من القنوات المصرية، وأنه من الناس الذي سخره الله للغير فهو صانع التلفزيون والشاشات وداعم المواهب، وتابع شريف عامر خلال برنامج "يحدث في مصر"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، قائلا: حينما كنت مراسلا لقناة النيل للأخبار في الأراضي الفلسطينية في رام الله وغزة كنت كل يوم أتحدث مع أستاذي الكبير حسن حامد (كنت بكلمه علشان أقوله أنا عملت واحد اتنين تلاتة وهو مكنش مكتفني وكان بيخليني أغطي بالشكل اللي انا شايفه صح طالما مبطلعش خارج القواعد المرتبطة بشكل التقرير أو بشكل التغطية الإعلامية). ثم يقول عنه محمد منير لولا حسن حامد ما كنا شهدنا هذه الطفرة في الإعلام المصري والهيئة الوطنية للإعلام..
"ففي بداية التسعينيات من القرن العشرين، كان الرجل عائدا من سنوات عمل في اليابان كملحق إعلامي بسفارة مصر هناك، وبدا أنه من ذلك النوع الذي يعرف كيف يدير عقول الشباب ويأسر قلوبهم، فيستخرج منهم الجهد ومكنون الطاقات، ويقدم نموذجا نادرا للمدير الأب الذي يعرف كيف يقدم مزيجا مدهشا من الحزم والرفق والحنان" وهنا أدرك حسن مدى أهمية الشغل بالمتعة التي تتميز بها اليابان بأن يجعل المتعة جزءا من أجواء العمل هذا أولا، ثانيا أدرك أهمية الشباب الطامح والمتطلع واللاهث نحو التفوق إلى جانبه ونيل ثقته، فحينما يسألونه عن أيام الإجازة -على سبيل المثال- كان يقول لهم: أنتم شبان حديثو التخرج وفي مرحلة يجب أن تركزوا فيها على بناء مستقبلكم وتعلم المزيد من المهارات لا أن تفكروا في أيام العطلة! فلم يكن التعامل معهم بقدر منصب الرجل وإنما بذلك الإيمان بالشباب وتلك القدرة على بث الثقة فيهم واستخراج أفضل ما لديهم، والتعامل معهم كأبناء وهذا ثانيا. فلم يكن بالرجل ذو المنصب بقدر ما كان محبوبا قريبا ومحبا لهم، كما أن له القدرة الفائقة على سرعة اتخاذ القرار، فكون جيلا كبيرا من الأبناء الإعلاميين الذين تزخر بهم جل القنوات العربية الآن وهذا ما يحسب لهذا الرجل.
حسن حامد كان أحد نماذج الصناعة والتطوير لمنظومة الإعلام المصري ودخوله عصر الفضائيات، حيث أسس أول قناة فضائية مصرية، وكذلك أسس قطاع القنوات؛ قنوات النيل المتخصصة، والذي كان أول رئيس له، ثم رئيساً لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، حتى اختتم مسيرته في مدينة الإنتاج الإعلامي حيث شغل منصب رئيس مجلس الإدارة فيها، وقد هزتني كلمته حينما قال له الوزير حينها صفوت الشريف: لقد أطلقنا القمر الصناعي وعلينا أن نملأه، فكان التحدي!
لم تكن هذه الاحتفالية بهذا الرائد لتأتي من مجاملة أو دعائية أو حتى وفاء له من أبنائه بقدر ما وجدنا فيها من كنز كبير يقودنا إلى كيفية صناعة الإعلام وكيفية صناعة المحتوى وكيفية صناعة الجيل المنتج الحرفي الذي أصبح اليوم يرتاد ساحة الإعلام العربي كله كما شعرنا بشديد الحسرة لما يقدم على الشاشات الآن من بعض الوجوه التوافه وتصنيعها، بينما الكنوز مخبأة هناك في باطن الأرض!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.