السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سعود الطبية".. نصائح للتغلب على العصبية الزائدة في رمضان
نشر في الرياض يوم 06 - 04 - 2023

قدمت مدينة الملك سعود الطبية نصائح للتغلب على العصبية الزائدة في رمضان، والتي عرفتها على أنها الشعور بالضيق والتوتر والقلق والانفعال بشكل مبالغ به وعادة ما تظهر في صورة صراخ أو ربما مشاجرات مع المحيطين، وأحياناً تشاهد هذه الحالة خلال فترة الصيام.
وأوضحت المدينة بأن هناك عدة أسباب وراء التوتر والعصبية الشديدة التي تصيب بعض الصائمين في شهر رمضان وأبرزها: نقص مادة الأندروفين التي يفرزها المخ عند المدخنين بسبب الاعتياد على مادة النيكوتين الموجودة في السجائر، ونقص كمية الكافيين التي يعتاد عليها مدمنو القهوة في الصباح، ما يفقدهم القدرة على التعامل مع الآخرين، و ضغوط العمل مع قلة النوم وقلة نسبة المياه والأكل في الجسم عند بعض الأشخاص، إضافة إلى نقص كمية الأكسجين والسكريات في الدم، مما يعكر المزاج ويشعر الشخص بالخمول والعصبية، وكذلك الشخصية الدورية وهي التي يعتمد مزاجها على أشياء معينة منها التعود على تناول الشاي والقهوة وعدم تناولهم لهذه المشروبات تجعلهم أكثر عصبية في الصباح.
وأفادت أن هذه الشخصيات تعاني في أول الأيام من شهر رمضان وبعد ذلك يعتادون ويكونون طبيعيين، مشيرة إلى بعض النصائح التي تساعد الصائمين في التخفيف من أسباب التوتر والعصبية، وأهمها إدراك جوهر الصيام كونه لا يعني فقط الامتناع عن الطعام والشراب، وإنما أيضًا تهذيب النفس وتعويدها على السكينة والتعامل بهدوء مع المواقف المختلفة، والتنفس بعمق الذي يساعد على الاسترخاء ويخفف من مشاعر التوتر والعصبية وممارسة الاسترخاء الذي يساعد في التغلب على العصبية الزائدة في رمضان، كواحدة من أنجح طرق العلاج النفسي، إضافة إلى ممارسة الرياضة التي تسهم في تخفيف التوتر والعصبية وتساعد على النوم و الحصول على القسط الكافي كل ليلة، مما يسهم في تعزيز عمل الدماغ والتخفيف من العصبية.
وشددت مدينة الملك سعود الطبية على ضرورة شرب الماء بكمية كافية بين وجبتي الإفطار والسحور لتجنب الجفاف الذي يؤدي للعصبية الزائدة وتناول الطعام الصحي والمتوازن والالتزام بمواعيد الوجبات والتركيز على الخضار والفواكه؛ بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الماء، وتناول المقدار الكافي من السكريات يوميًا والذي يسهم في رفع سكر الدم بشكل طبيعي، ويمكن تناول التمر والفواكه والعصائر الطبيعية والتقليل من الحلويات قدر الإمكان، ومحاولة عدم التركيز على الجوع والعطش ومحاولة الانشغال بأشياء مفيدة كقراءة القرآن والاسترخاء والنوم ومحاولة عمل أشياء خيرية تشعر بالرضا والسعادة وعدم الخوض في أي نقاشات في فترة الصيام، لأن الشخص يشعر بعدم التوازن والخلل في المشاعر، فلابد أن يؤجل أي نقاشات أو اجتماعات لما بعد الإفطار، ولابد أن نتذكر فائدة الصيام والهدف منه لكي لا يكون صومنا فقط عن المأكل والمشرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.