القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    مشوار هلالي مشرف    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    بدر الحروف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة مرجعية في زراعة وعلوم النخيل
نشر في الرياض يوم 11 - 08 - 2022

تفعيل الصناعات التحويلية في قطاع النخيل والتمور للمنافسة عالمياً
مبيعات المهرجان تجاوزت 62 مليون ريال بمشاركة 77 جهة حكومية وخاصة
وجه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بإطلاق مسمى كرنفال التمور ببريدة، اعتبارا من العام القادم.
ووصف أمير القصيم بأن ما يشهده المهرجان من فعاليات مصاحبة وزخم كبير في البرامج والأنشطة والزيارات الإقليمية والدولية للعديد من ممثلي الدول والسفراء والوزراء والتوسع في حجم الأنشطة والفعاليات حولت المهرجان إلى كرنفال كبير، يجمع العديد من المهتمين والمتخصصين في اقتصاديات النخيل والتمور في مكان واحد.
وبيّن سمو أمير القصيم كرنفال تمور بريدة حقق نقلة نوعيّة خلال السنوات الماضية بعد أن شهد العديد من ورش العمل والمؤتمرات الدولية التي أسهمت في تطوير هذا المنتج الوطني تحقيقا لرؤية السعودية 2030.
من جهة اخرى شدد الأمير الدكتور فيصل بن مشعل على أهمية تفعيل دور الصناعات التحويلية في قطاع النخيل والتمور، التي لاتزال تراوح مكانها، كون هناك حاجة كبيرة لوجود المصانع المهنية التي تنافس عالميا.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب زيارة سموه فجر امس لمهرجان التمور ببريدة الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم، بإشراف إمارة المنطقة.
ورحب أمير القصيم خلال حديثه بالمؤتمر الصحفي بجميع القطاعات الحكومية والخاصة والداعمة المشاركة في مهرجان التمور ببريدة، مشيرا الى انه شاهد هذا العام نقلة نوعية كبيرة ولله الحمد هذه التظاهرة الاقتصادية والوطنية التي انطلقت في توقيت دقيق للترويج لهذا المنتج الكبير، لافتا سموه بأن الإحصاءات بينت بأنه خلال الأسبوع الماضي بلغت مبيعات التمور في المهرجان أكثر من 62 مليون ريال ومشاركة 77 جهة حكومية وخاصة، وتوفير أكثر من أربعة الاف فرصة وظيفية للشباب والفتيات و تسويق أكثر من 3400 طن، تمثل أكثر من مليون عبوة تمر.
وقال أمير القصيم: اتطلع الى وجود اكاديمية للتمور، كون هذا المنتج الذي لدينا في المنطقة والمملكة عموما يستحق ان يكون هناك أكاديمية، مضيفا بأنه يتمنى أن يكون هناك حضور أكبر للمؤسسة العامة للتدريب التقني لتعزيز مسارات توطين قطاع النخيل والتمور، بالإضافة الى مشاركة كلية الزراعة بجامعة القصيم، لانه لم نر لهم مشاركات في المهرجان، بالرغم من أن الجامعة لديها مشاركات عالمية في قطاع النخيل والتمور وكشف سمو أمير القصيم عن فكرة في اقامة تجمّع للزراعة والغذاء العضوي بجمع المتخصصين من المزارعين والجهات الخاصة المهتمة في الزراعة العضوية بمكان واحد لعرض الجهود المبذولة في هذا المجال.
واشاد امير القصيم بما تم بذله من جهود كبيرة من جميع المشاركين في المهرجان لهذا العام، مضيفا بأنه كان هناك تخطيط على مستوى عال ليكون المهرجان مختلفا اختلافا تاما وتغيير النمط التسويقي والعروض عن اي موسم سابق، مبديا سموه سعادته بدور هيئة فنون الطهي والفنون التشكيلية والفنون الشعبية وغيرها من الفعاليات التي كانت حاضرة هذا العام وبارك سموه تسلم وزارة البيئة هذا العام اشرافهم على مهرجان التمور مقدما الشكر والتقدير لامانة القصيم التي كانت على قدر التطلعات، ونحن متفائلون خلال السنوات القادمة بوجود المسؤولين بالزراعة والمركز الوطني للنخيل وجميع المشاركين.
ونوّه أمير القصيم بما بذل من جهود من قبل اللجنة العليا لمكافحة سوسة النخيل الحمراء، الذي كان لهم دور كبير بدعم من امارة المنطقة، داعيا جميع المزارعين بالتعاون لمكافحة سوسة النخيل، والقضاء عليها دون أي تهاون للحد من انتشارها.
وأبدى سموه اعتزازه بمشاركة المملكة بمنتج التمور في برنامج الغذاء العالمي، مبينا بأن المملكة مرجعية في زراعة وعلوم النخيل واتمنى ان نطور من هذا الجانب، موضحاً بأن جائزة المزرعة المثالية ستشمل فيما يخص التمور والزراعات الاخرى بهدف تحفيز المزارعين وأصحاب الاختصاص.
وأشار سموه بأنه منذ سنوات والمنطقة تشهد ورش عمل ومؤتمرات دولية، مضيفا بأنه لم نعد نحتمل الاقوال ونريد افعالا، وترجمة التوصيات وتسريع العمل على ارض الواقع. وحول وجود الوظائف المستدامة في فرص الوظيفية بالنخيل.
واكد الامير فيصل بن مشعل ان الفرص الوظيفية ستكون واقعا عندما يتم ايجاد الاستثمار الأمثل في الصناعات التحويلية أو ما يمكن ان يطور زراعة النخيل والاستفادة منها، وتفعيل التوصيات لتزداد لدينا فرص العمل، بالإضافة إلى تمكين الشباب ودعمهم وتشجيعهم وتدريبهم ويكون هناك تكامل بين القطاع الخاص والحكومي لخلق فرص عمل والتوجه لقطاع النخيل والتمور.
وكان أمير القصيم قد قام بجولة على الفعاليات المصاحبة للمهرجان مستمعا الى شرح موجز من المشرف العام على فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم المهندس سلمان بن جارالله الصوينع وتجول سموه في ساحة المزادات، والتقى بالمزارعين والدلالين وتفقد حركة البيع والشراء، بعد ذلك توجه إلى مركز النخلة للإطلاع على الفعاليات والجهات المشاركة كما شهد سمو الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة، حيث رحب المشرف العام على فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالقصيم المهندس جارالله الصوينع بسمو امير القصيم وثمن متابعته الدائمة للبرامج والانشطة بالمزارعين كما استعرض المدير التنفيذي للمهرجان الدكتور خالد النقيدان، ابرز ارقام واحصاءات المهرجان منذ انطلاقته وما تحقق من عوائد اقتصادية ساهمت في دعم قطاع النخيل والتمور بالمنطقة.
بعدها اطلع سموه على عرض مرئي حول التنمية الزراعية بالقصيم، وعرض آخر بعنوان "تمورنا عالمية".
وفي نهاية الحفل كرّم سموه الجهات الداعمة والمشاركة في المهرجان.
من جانب اخر دشّن الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، الإهداء المقدم من موسم عنيزة للتمور لأبطال الحد الجنوبي، التي تأتي استشعاراً من أهالي عنيزة لدورهم البطولي في حماية الوطن ومقدساته.
وقال سموه: بأنه مهما يقدم لأبناء هذا الوطن من الجنود المرابطين على حدود هذا الوطن في الحد الجنوبي لا نوفيهم حقهم وهو أقل مايقدم لهم.
وأعرب سموه عن شكره وتقديره للقائمين على هذه المبادرة التي يقدمها أبناء المنطقة من مزارعيها ورجال أعمالها وتجارها للمشاركة ولو بجزء يسير تعبيراً عن مشاعرهم وتكريماً لجهودهم في حماية الوطن وحفظ حدوده.
وسأل سموه الله سبحانه وتعالى أن ينصر الجنود البواسل في الحد الجنوبي، وأن يرحم شهداءهم، وأن يشفي المصابين منهم، داعيا الله أن يجعل هذا الوطن آمناً مطمئناً بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله -
الأمير د. فيصل بن مشعل خلال زيارته لمهرجان التمور ببريدة
وخلال جولته في المهرجان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.