أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تحول تاريخي    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلة في أدب أدونيس
نشر في الرياض يوم 07 - 07 - 2022

في البداية، إنه الشاعر الذي كلما أعدت قراءته اكتشفت عالماً جديداً من عوالمه الشعرية والفكرية، إنه الشاعر والناقد الذي يجيد العربية والفرنسية أيضاً، أدونيس يمتلك الفرنسية بشكل كامل وهو امتداد لحركة شعرية جديدة بدأت بالسياب. اسمه الكامل علي أحمد سعيد إسبر، وقد أطلق على نفسه لقب «أدونيس» تيمناً بالأسطورة الفينيقية، وهو يمتلك أدوات خاصة في الكتابة من التفكيكية إلى السيميائية، وسيرته تحكي خلاصة عصر بكامله.
مع هذا الناقد الحداثي والشاعر المتألق لا حاجة للتعريف عنه فقد حصد هذا الشاعر الكثير من الجوائز والتكريمات، وظلت أطروحته للدكتوراة «الثابت والمتحول» مثار جدل إلى يومنا هذا، وقد كتب كثيراً وقرأ كثيراً لكننا عبثاً سنحاول في هذا المقال أن نلقي الضوء على شعر وأدب أدونيس على الرغم من أن هذا العمل شاق وطويل وبحاجة لمجلدات بحالها حتى نحيط بالموضوع بشكل كامل.
هناك الكثير من المؤثرات والمرجعيات التي كانت أعمدة البناء في النقد الأدونيسي للشعر والأدب، علماً بأنه كتب العديد من المختارات بمساعدة زوجته الناقدة الدكتورة خالدة سعيد، وذلك في كتبه مختارات من شعر الرصافي، ومختارات من محمد عبده، ومختارات من عبدالرحمن الكواكبي، ومختارات من محمد رشيد رضا، ومختارات من شعر الزهاوي، ومختارات من الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب. وأما بالنسبة للمرجعيات الفكرية والنقدية التي ارتكز عليها الفكر الأدونيسي، فهي الخطاب الفلسفي الأوروبي وشعرية باشلار، ورولان بارت، وخطاب التفكيك الفوكوي والنظرية النقدية الألمانية، إضافة إلى أن تأثير محمد عابد الجابري ومحمد أركون يظهر جلياً في كتابات أدونيس ككتاب (الشعرية العربية).
ساحر الغبار يجول في ملكوت الريح، نعم، لقد اختار مدينة بيروت لتكون مكان ولادته الشعرية، فأسس مع صديقة يوسف الخال مجلة شعر وبعدها مواقف لتكون الأرضية التي يغرس فيها شجرته الشعرية النثرية، ومشروعه النقدي والفكري لكي يقول ما يعرف عن القرية الصغيرة التي ولد بها وهي قصابين وصولاً إلى باريس مروراً ببيروت، إنه مسافر باستمرار، دائم الحركة والتطور، مجهد أحياناً لكنه مكابر. كتب العديد من الدواوين الشعرية كأغاني مهيار الدمشقي، وقصائد أولى وأوراق في الريح.
يقول: «من يعيد تقييم الثقافة العربية اليوم، خاصة في ماضيها، هو كمن يسير في أرض ملغومة يجد نفسه محاصراً بالمسلمات، بالقناعات التي لا تتزحزح، بالانحيازات، بالأحكام المسبقة، وهذه كلها تتناسل في الممارسة شكوكاً واتهامات وأنواعاً قاتلة من التعصب، فليس الماضي هو من يسود الحاضر، بقدر ما تسوده صوره مظلمة تتكون باسم هذا الماضي».
ما يزيد على خمسة عقود من الزمن أمضاها أدونيس في البحث عن الهوية الفكرية، أمضاها باحثاً عن قصيدته التي يحلم بكتابتها، وباحثاً عن مشروعه الفكري والثقافي الذي كتبه ودونه بين شجيرات الأرز في لبنان، وعن منفاه المكاني من ضيعته قصابين إلى مدينة باريس، وعن منفاه الآخر الفكري والثقافي الذي تركه في قصائدة كقصيدة (الوقت).
يظل السؤال القائم: هل أدونيس ملحد؟ وهل هو ضد الدين؟ خصوصاً أنه كان يدعو إلى ثورة داخل الدين الإسلامي، وكان ينتقد الدين بعنف، إضافة إلى أنه اعتبر أن كل الشعراء العرب وخص بالذكر أبو نواس كانوا لادينيين، مما يؤكد على إلحاد أدونيس. كما كتبت ابنته نينار إسبر حوارات مع والدها قالت فيها: إن والدها كان بعيداً كل البعد عن الدين.
احتفل الشاعر العربي الكبير أدونيس بعامه التسعين، وشاركه في عيد الميلاد الكثير من الشعراء الفرنسيين والعرب، الذين أكدوا أن الشاعر العربي المرشح دوماً للفوز بجائزة نوبل في الأدب كان علامة فارقة في أدبنا المعاصر، إضافة إلى أنه نقل الشعر العربي من دائرته العربية إلى العالم أجمع، فكان سفيراً للقصيدة العربية وقد نقلها إلى العالم أجمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.