وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهمية تزايد تأثير الدور السعودي
نشر في الرياض يوم 16 - 06 - 2022

عند مراجعة دور وتأثير مختلف دول المنطقة، لا سيما العالمين العربي والإسلامي، فإننا نجد أن أغلبها لم تكن ثابتة، بل شهدت تقلبات وتذبذبات في حضورها وتأثيرها، بل إن البعض منها قد شهد تراجعاً كبيراً، ولم يعد له سابق تأثيره، لكننا وعندما نضع الدور السعودي تحت المجهر، فإننا نجد تميزه عن غيره بحضوره وتأثيره وحيويته وتصاعد قوة تأثيره مع السنوات.
الاستقرار عامل مكّن السعودية من لعب أدوارها العالمية
أهمية دور السعودية والتأثير المتزايد له على الصعد العربية والإسلامية والدولية، يأتي باعتبار أن هذا الدور يستند على مرتكزات قوية وثوابت واضحة، إذ لم تشهد السعودية تقلبات سياسية كما لم يواجه اقتصادها أزمات ونكسات، أما اجتماعياً فإنه ليس هناك من أزمات ومشكلات اجتماعية كما نشهد في الدول الأخرى، وباختصار فإن السعودية ثابتة ومستقرة سياسياً وأمنياً واقتصادياً واجتماعياً، كما أن ثوابتها واضحة في التعامل على مختلف الصعد، ولم يكن هناك أي تقلب أو تغيير في هذه الثوابت على عكس أغلب الدول.
إن هذا الدور بقي في سياقه مستنداً على الخط العام المستمد قوته وتأثيره من الثبات السياسي والاجتماعي والازدهار الاقتصادي، ولهذا من اللافت للنظر أن العديد من الدول التي كانت خلال العقود الماضية توجه انتقاداتها للدور السعودي، فإنها اليوم كبقية دول العالم تشيد وتثني على هذا الدور، وتؤكد على أهميته على مختلف الصعد، وحتى أننا لا نبالغ أبداً إذا قلنا إن السعودية وفي ظل ثباتها الأمني والاجتماعي وازدهارها الاقتصادي قد باتت تعتبر مرجعية عربية وإسلامية ودولية.
تاريخ السعودية حافل بقراراتها الحصيفة..
وفي رؤية 2030 المملكة دولة عظمى
إن اللافت للنظر والذي يجب أخذه بعين الاعتبار هو أن القادة السعوديين منذ عهد المؤسس المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود، اتسموا بالرصانة والحصافة والاتزان في اتخاذ القرارت السياسية، ولم يشهد تاريخ المملكة وإن بادر أحد ملوكها إلى اتخاذ قرار دون تأن وروية، وهو ما يدل على أن القادة السعوديين يعتبرون اتخاذ القرارات بمثابة مسؤولية كبيرة تقع على عاتقهم، وهم لا يريدون إرضاء أنفسهم وشعبهم والأمتين العربية والإسلامية والإنسانية فقط، بل يريدون رضا الله عز وجل.
ومن أهم مميزات وسمات الدور السعودي إضافة إلى أنه لم يشهد تراجعاً أو تذبذباً، فإنه قد شهد ويشهد تزايداً في تأثيره وحضوره من جراء التقدم والتطور الذي يشهده على الدوام، وبعد أن أثبت الدور السعودي تأثيره وحضوره على الصعيدين العربي والإسلامي وعلى صعيد بلدان العالم الثالث، فإنه يعد العدة للانطلاق على الصعيد العالمي، وهذا الأمر قد بدأ وبصورة واضحة جداً في العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، وإن الخطة التنموية الاستثنائية رؤية 2030، والتي يشرف عليها بأمانة وإخلاص سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قد وضعت الأسس والقوائم المطلوبة كي تصبح السعودية بعون الله ومشيئته من الدول المتقدمة التي لا يمكن تجاهلها أبداً.
*الأمين العام للمجلس الإسلامي العربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.