خطوة لحمايته من الانقراض.. "العلا" تعلن ولادة أنثى جديدة للنمر العربي (فيديو وصور)    شرطة الشرقية تحدد هوية شخص خالف «الذوق العام»    الحياء كله خير    فريق من جامعة «الملك عبد العزيز» يكتشف مفاجأة في «تثبيط فيروس كورونا»    بقيق ضمن قائمة «المنارات الصناعية» العالمية    ماكرون يتنمر: على الأوروبيين التخلي عن السذاجة حيال واشنطن و"فرض احترامهم"    ريشة الخطاط فتّني تنثر إبداعها في يوم الوطن    رينارد يستدعي 25 لاعباً لمباراتي اليابان والصين    الأهلي مستنكراً: لماذا لم تبلغونا بالنواقص؟!    غضب اتحادي عارم بسبب تكليف الهويش للديربي    النقل : حادث المدينة سببه عطل في مكابح الشاحنة    شرطة مكة المكرمة تقبض على 5 مواطنين تحرّشوا بفتيات    ختام ورشه الكتابة الإبداعية    زيارة للذين أذاقوني مودتهم.. حتى إذا أيقظوني في الهوى رحلوا    النفط يكسر حاجز 80 دولارا لأول مرة في 3 سنوات    شهادة دولية جديدة للمملكة بنجاح الإصلاحات الاقتصادية                        *سمو ولي العهد يطلق استراتيجية تطوير منطقة عسير بهدف تحويلها إلى وجهة سياحية عالمية طوال العام    مخاطر التجارة الإلكترونية    فيديو نادر لتدشين الملك سعود للتوسعة الجديدة بالمسجد الحرام    «عكاظ» تكشف بالأرقام تفاصيل ملعب «الفيصل» قبل «الديربي»    كونترا وهاسيك يطالبان بالانضباط        «التجارة» تمدد لمجلس إدارة «غرفة مكة» 6 أشهر        «الشورى» ل «هيئة الغذاء»: عرّبوا أسماء الأدوية ووظفوا النساء    رقمنة 50 مليون وثيقة عقارية.. أطولها 3 أمتار وعمرها 100 عام            صدى الإبداع التعليمية تحتفل باليوم الوطني 91    «حزب الله» يخطط ل«تفجير» لبنان    هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع مذكرة تعاون مع رئاسة أمن الدولة    الأول من نوعه.. اختتام مشروع تأهيل القيادات في الجهات الخيرية بالطائف    «موهبة» تعايد أبناء الوطن ب 3 آلاف منحة تعليمية    الجريوي والعسيري وملهم            استبداد الحوثيين باليمن.. استبدال الرواتب ب "مكرمة عبد الملك الحوثي"    مفتي الديار المصرية: «الإخوان».. نموذج ل «التأسلم السياسي»            مقتل جندي باكستاني بنيران أطلقتها عناصر إرهابية من داخل إيران                محافظة سراة عبيدة تحتفي باليوم الوطني السعودي 91 بإدارة التعليم    طائرات مجهولة تقصف فصائل إيران في شرق سوريا    استشاري: هذان المشروبان غير مناسبين لمن لديه ضعف في عضلة القلب    بأمر المحكمة.. تعويض مواطنة بمبلغ 470 ألف ريال عن سيارة سحبت منها قبل 12 عاماً    هل يشرع الجمع والقصر في مطار الرياض؟.. الشيخ السليمان يجيب    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان وعسير والباحة    من أخطأ هل يُسجن؟    حسين أبو راشد..الرحيل الأخير ما بين مسقط رأسه مكة وعشقه جدة    يحتفي تعليم النماص ويفخر في فرحة الوطن بالذكرى 91    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البنك المركزي السعودي يحصل على "جائزة التأثير العالمية 2021"
نشر في الرياض يوم 16 - 06 - 2021

حصل البنك المركزي السعودي، على جائزة التأثير العالمية 2021م (Global Impact Award 2021) التي تمنحها لجنة البنوك المركزية (Central Banking Committee) ضمن جوائزها العالمية للبنوك المركزية في التقنيات المالية والتقنيات التنظيمية (Central Banking Regtech& Fintech global award)، وتُمنح هذه الجائزة للمنظمات الإشرافية المالية المتميزة، التي أظهرت قدرة حقيقية على الابتكار والتطوير ضمن مجتمع البنوك المركزية على مستوى العالم.
وحصد البنك المركزي السعودي هذه الجائزة نظير مشروع "عابر" للعملة الرقمية في مبادرة استباقية تم إطلاقها بالتعاون مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، ويهدف المشروع إلى بحث جدوى إصدار عملة رقمية مشتركة بين المملكة والإمارات من خلال تقنيات سلاسل الكتل والسجلات الموزعة؛ حيث يتم استخدامها ضمن نطاق المشروع كأداة للتسويات المالية محليًا وعبر الحدود بين البلدين.
وحول ذلك بيّن البنك المركزي السعودي أن مشروع "عابر" قد نجح في تحقيق أهدافه الرئيسة، التي من أهمها: فهم تقنية دفاتر الحسابات الموزعة، وتجربتها، وتحليل مدى نضجها، واستكشاف حلول للدفع عبر الحدود باستخدام تقنية دفاتر الحسابات الموزعة.
كما أنّ المشروع قد سلط الضوء على أهم الدروس المستقاة التي ستضيف للبنوك المركزية المهتمة في هذا المجال، حيث حدّد المشروع عدة مجالات، يمكن التوسع فيها مستقبلًا، والنظر فيها خصوصًا أنّ هذا المشروع قد أحدث تأثيرًا جوهريًا عبر تكوين كمّ معرفي يتعلق بدراسة الأساليب التي يمكن اتباعها لتطبيق تقنية دفاتر الحسابات الموزّعة الناشئة حديثًا في مجال المدفوعات المحلية وعبر الحدود.
من جهتها أشادت لجنة التحكيم للجائزة بالعمق الذي يتسم به مشروع "عابر" ومستوى التعاون بين البنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في هذا المشروع، وأنه يفوق كونه مجرد جهد منصب في المجال التقني، بل إنه يعد مشروعًا ابتكاريًا للقطاع المالي العالمي وللبنوك المركزية حول العالم.
تجدر الإشارة إلى أن لجنة البنوك المركزية إحدى الجهات التي تسلط الضوء على أخبار وأعمال البنوك المركزية لأكثر من 140 دولة، وتضم في عضويتها مختصين من مستشاري ومحافظي البنوك المركزية السابقين، إضافة إلى اقتصاديين حائزين على جائزة نوبل؛ وذلك لإبراز وتقييم المبادرات والأعمال المتميزة للبنوك المركزية التي تركز على تطبيق أفضل الممارسات الدولية، كما تم منح جائزة التأثير العالمية من قبل لعدد من البنوك المركزية والمنظمات الإشرافية الرائدة على مستوى العالم كبنك ليتوانيا (2020)، وسلطة النقد في هونج كونج (2019)، وسلطة النقد السنغافورية (2018) .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.