قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رئيس المركزي الأميركي يتوقع تراجع التضخم ولكنه أقل يقينا    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن نماذج وتصاميم لمساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    معرض الدواجن.. 20 اتفاقية ب4 مليارات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    في الإعادة إفادة..    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان.. حضارة منذورة للحروب والخراب
نشر في الرياض يوم 06 - 08 - 2020

يبدو أن الخيبات مرافقة لهذا الكيان الصغير في مساحته والكبير في تطلّع أبنائه وشعبه وطموحهم؛ خيبات عديدة منها التقسيم الذي افتعلته السياسة الاستعمارية - كما يرصد التاريخ - تلك التي تمّت بالاتفاق بين الدولة العثمانية والدول الأوروبية..
يبدو أنّه قدَرُ لبنان أن يكون منذوراً للحروب وللخراب، فقد شهد تاريخه حروبا عدة من العام 1975م حتى الآن؛ وإن اختلفت في درجاتها وآثارها، لكنها، أيّ "الحرب" قَدَر رسمَت للبنان وعاصمته كما يشير الكاتب الراحل سمير قصيّر: "رسمت صورة بلد عصيّ على السيطرة ومدينة منذورة للخراب، وساحة مقفلة يحصل فيها كلّ شيء ويمكن أن يحصل، والحقيقة التي تدعو للأسف، أنّ هذه المساحات الضئيلة من الأراضي، انطوت دائماً على كافة مظاهر الفوضى والعنف".
هكذا كان تاريخ لبنان مع الفوضى والعنف والاستقطاب الطائفي والارتهان لحزب الله؛ هذا الحزب المدمّر الذي أحدث - ومازال يحدث - الخراب والدمار واجتثاث كلّ ما له علاقة بالجمال والإنسان والحياة، وبثّ الفرقة ومشاعر الكُرْه وكذلك العزلة التي سببها لهذا القطر الحضاري الذي كان مشعلاً تنويرياً للعرب وحاضناً للثقافة والجمال وقيم التنوير والمعرفة؛ وبات لبنان من الهشاشة في البنية والحضور الإقليمي والدولي والارتباط بكافة أشكال وصور الفساد والضياع للبوصلة السياسية بشكل مريع ومقيت. شكل لم يعد حتى أهله يحتملوه؛ وقد عبّروا ويعبّرون عن هذا المقت والخيبة في أحاديثهم ونشرات أخبارهم وبرامجهم وفضائياتهم وكافة وسائل إعلامهم وأقنيتها المختلفة. صورة قاتمة محزنة آلمت كل محب للبنان ولسيادته وكل من عرف لبنان مصدراً للثقافة والإشعاع المعرفي الذي ارتبط به وبالصورة الذهنية عنه. لبنان بشوامخ جباله والذي أشتقَّ اسمه من مفردة "لبن" نسبة إلى بياض قممه المغطّاة بالثلوج.. أو "لبان" نسبة لرائحة أزهاره وأشجاره البخورية العطرة؛ الآن باتت رائحة الدم والفساد والخيانات ونهب خيرات شعبه هي الرائحة العطنة الأبرز والمُزكِمة للأنوف للأسف.
ويبدو أن الخيبات مرافقة لهذا الكيان الصغير في مساحته والكبير في تطلّع أبنائه وشعبه وطموحهم؛ خيبات عديدة منها التقسيم الذي افتعلته السياسة الاستعمارية - كما يرصد التاريخ - تلك التي تمّت بالاتفاق بين الدولة العثمانية والدول الأوروبية، في منتصف القرن التاسع عشر؛ ولم تكن فقط مجحفة بحقه كما يشير جورج حنا؛ وإنما كان مخالفاً لطبيعة الأشياء. وكان هذا التقسيم سياسياً واستعماري الهدف.. قُصد به افقار لبنان، وجعله أبداً تحت رحمة الطامع الأجنبي.
لبنان بانفتاحه ومناخاته المتعددة المستوعبة للتباين الديني والمذهبي كان مُهيّأً لأن يكون أكثر ثباتاً واستقراراً وأداءً لدوره الثقافي والحضاري، سيما أنه استطاع في اختلاف مراحله أن يستوعب هذا الاختلاف والتباين الهويّاتي والعقدي وغيره من خلال علمنة الدولة؛ وهي العلمنة التي لا تتضاد مع الدين وحرمته؛ لكنها علمنة كانت بمثابة سياج يصونه من استغلال المتاجرين بالدين وتسخيره من قبل المُرائين لغايات سياسية ودنيوية كما يتمثّلها بقبح وفجاجة حزب الله المرتهن لسياسة إيران القميئة القائمة على تصدير الثورة الخمينية مصحوبة بنزعاتها الشريرة والتوسعية.
كل هذا الاضطراب وتلك القلاقل التي تحكم الخناق على لبنان أحالته من دولة انطلقت منذ بواكير تأسيسها بفكر تقدّمي شهده العرب جميعاً عبر مؤلّفات كُتّابها ودُور نشْره التي كانت تبث الوعي والجمال وقيم التنوير للعرب قاطبة.
كل هذه الصور تنداح في الذاكرة وحالة من الألم والخيبة تستوطن قلوب العرب بكافة توجهاتهم وثقافاتهم وهم يرون هذا الانفجار المروّع قبل يومين؛ هازّاً المشاعر والقلوب قبل أن يهزّ مرفأ بيروت بأهميته الدولية؛ باعتباره يشكّل مركز التقاء للقارات الثلاث: أوروبا وآسيا وأفريقيا ومحطة تجارية دولية مهمة مع الدول العربية.
إنّ أكثر المفكّرين والمنظّرين والباحثين في التاريخ وسياسات الدول وأشدّهم تشاؤماً وتطيّراً وهلعاً من المستقبل ومن غموض مآلاته لم يكن يتخيّل أنّ الوضع في لبنان سيصل إلى ما وصل إليه من ضعف وهوان وتفتُّت وحروب وصراع هويّاتي كالذي يحدث الآن. وهو هوان وضعف يعكس ضعفاً يعيشه عالمنا العربي برمّته؛ فلم يتوقّع أكثرنا تشاؤماً أنّ كل مشاريعنا العروبية والإسلامية باتت قبض ريح ولم تُفلح كل تلك المشاريع البراقة المدفوعة بطموحات وآمال عريضة من شعوبها وقياداتها في تأسيس كيانات قوية متماسكة وعصية على التفكيك أو الاختراق وأنّ تلك الوحدة العربية عجزت أن توفّر لاجتماعها وتوحّدها الحصانة والمناعة الكفيلين بحمايتها وحماية شعوبها من التنازع والاختلاف؛ فلا بات للجوار بين الدول حرمة، ولم نتمكّن - كعرب - بكامل حمولتنا التاريخية أن ننهض بعبء دولنا؛ بل بتنا كيانات هشّة غير قادرة على مجابهة تحدّياتها. وهذا الضعف لم يكن له أن يتفاقم لولا خيانات البعض من الدول التآمريّة من محور الشر التي تتغلغل وتتغوّل بشكل شرس عبر أذرعتها من خونة وميليشيات لا يتجاوز نظرها وحنكتها السياسية أبعد من أنفها. هذه الدول المتآمرة هي من يكرّس ضعفنا كدول عربية وإسلامية فباتت كالإسفين الذي يدقّ مسماره في نعش الجسد العربي؛ فبات الخلل البنيوي للدول الملمح الأبرز والأكثر حضوراً في وجودنا وتلاحمنا العربي المحزن والباعث على الخيبة والذي لن يصلح حاله ما لم يتم اجتثاث هذا العضو الفاسد في جسد عروبتنا.
إن ما حدث في لبنان ويحدث في دول عربية شقيقة من دمار واقتتال وتشرذم هو مؤشر خطير على واقع عربي مؤلم لم تعد مجابهته خياراً بقدر ما هي ضرورة؛ وبات من الضروري التنبّه إلى أن كُرة النار تتدحرج بقوة وتتضاعف حتى تحرق الجميع؛ وهو ما يسعى إليه الطامعون في دولنا كعرب ومسلمين؛ أن يتم تعميق تشرذمنا وتقسيمنا لكيانات هشة ذات حدود ملغومة بأسباب الصراع وذات بنية داخلية تفتقر إلى قيام كيانات وطنية جامعة لمختلف مكوناتها الثقافية والدينية والاثنية حتى يسهل لها وضع أيديها على مقدرات شعوبنا وتوظيفها في مصالحها وصراعاتها الهادفة أصلاً إلى بقائنا كيانات هشّة لا مناعة ولا حصانة بنيوية تحمي وجودها فهل نحن واعون؟ وألم يأن الأوان لتجاوز أهدافنا الضيقة إلى رحابة تماسكنا واستثمار مقدراتنا كرعب ومسلمين لقطع دابر الأطماع والأحقاد أمام عدوّ متربّص هدفه الرئيس أن تبقى دولنا كيانات ملغومة من الداخل قابلة للتفجير في أي وقت وبتوقيت مصالحه وأغراضه الخفية والمعلنة؟، أجزم بيقين لا يشوبه ارتياب أننا جميعنا نرجو ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.