سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماكرون يطالب الحكومة الجديدة ب«خطة إنعاش»
نشر في الرياض يوم 05 - 07 - 2020


باريس - أ.ف.ب
ينوي رئيس الوزراء الفرنسي الجديد جان كاستيكس والرئيس إيمانويل ماكرون تشكيل حكومة "في أسرع وقت ممكن" لتطبيق خطة إنعاش في مواجهة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية قبل الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 2022. وقال كاستيكس الذي لم يكن معروفاً من قبل الجمهور العريض وشغل منصب نائب الأمين العام للإليزيه في عهد الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي: إن "فلسفة هذه الحكومة هي العملانية، أي التحرك والعمل بسرعة في أوضاع الأزمة".
وقال رئيس الحكومة المؤيد لتخفيف العزل: إنه سيفعل "ما بوسعه" لتشكيل حكومته قبل الاثنين، ويقدم بيانه السياسي "منتصف الأسبوع المقبل" إلى البرلمان الذي باتت أعماله مرتبطة بالفريق الحكومي الجديد.
وتقول مصادر في محيط الرئيس ماكرون: إن التعديل الحكومي "سيكون واسعاً" وسيضم "مواهب جديدة" و"شخصيات من كل الأطياف".
ويمنح اختيار رجل "تقني" ليشغل رئاسة الحكومة، رئيس الدولة حرية التحرك بعد ثلاث سنوات من التفاهم الودي مع إدوار فيليب الذي باتت مكانته تترسخ في الاستراتيجية الحكومية ولدى الرأي العام. وقد بدأت خلافات بينهما خصوصاً حول إصلاح أنظمة التقاعد.
وأكد رئيس الوزراء الجديد "لست هنا لأكون تحت الأضواء بل لتحقيق نتائج". وبينما تلوح بوادر صعوبات على الجبهتين الاقتصادية والاجتماعية، سيكلف كاستيكس تطبيق "الطريق الجديد" الذي يريده رئيس الدولة وحدد الأولوية فيه للسياسة الصحية ولخطة من أجل الشباب واستئناف تطبيق إصلاح أنظمة التقاعد.
وحول طريقة عمله، قال كاستيكس: إنه "سيفتح مشاورات مع الأمة، والشركاء الاجتماعيين وفي الأراضي ومع كل الجهات الفاعلة لإشراك أكبر عدد ممكن في البحث عن حلول" و"وضع عقد اجتماعي جديد".
وأوضح أنه "عندما نواجه أزمة، يجب الاستمرار في دعم الاقتصاد، لكن يجب القيام بخيارات مفيدة، خيارات موجهة، أي خيارات تسمح بإعادة البناء والكسب من السيادة الاقتصادية، أن يكون لدينا فرنسا (1ات اقتصاد) يحترم البيئة، أي اتخاذ إجراءات عاجلة وإجراءات بنيوية: هذا هو محور خطة الإنعاش التي نعدها".
بعد الانتخابات البلدية التي شهدت صعوداً كبيراً لدعاة حماية البيئة، أكد كاستيكس أن البيئة "لم تعد خياراً".
ورأى زعيم "أوروبا بيئة الخضر" جوليان بايو مساء الجمعة أن ماكرون "يختار زملاءه من العالم القديم"، مستبعداً دخول الحركة إلى الحكومة، وقال: إن "هدفنا هو استبدال (إيمانويل ماكرون) لا أن نصبح عكازًا له". أما زعيم تكتل اليسار الجديد في البرلمان أوليفييه فور، فقد رأى السبت أنه "تم تبديل رجل يميني بآخر أكثر يمينية".
ورأى فرانك لوفييه المستشار السابق لساركوزي من جهته، أن "فرنسا في اليمين بعد الانتخابات البلدية لذلك اختار رئيس الجمهورية رئيس وزراء يمينياً". لكن كريستيان جاكوب زعيم الجمهوريين، رأى أن تعيين كاستيكس "خيار تكنوقراطي"، قائلاً: "من الخطأ الاعتقاد أن إيمانويل ماكرون اختار رجلاً يمينياً، فقد اختار شخصًا لا يمكنه أن يطغى عليه في الثنائي التنفيذي".
وأخيراً، وافق إدوار فيليب الذي سيعود اعتباراً من الأحد إلى بلدية هافر، على "مساعدة الرئيس" على "تعزيز الأغلبية" التي أضعفتها خسارة الأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية وحركات احتجاج داخلية وفشل في الانتخابات البلدية لحركة الجمهورية إلى الأمام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.