فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التفاؤل يعم عقب تعافي 892 مريضاً من كورونا
نشر في الرياض يوم 05 - 02 - 2020

أغلقت السلطات مزيداً من المدن الصينية بقطع الطرق وطلبت من السكان البقاء في منازلهم في محاولة لاحتواء فيروس كورونا المستجد فيما ارتفعت حصيلته الأربعاء إلى نحو 500 وفاة.
وتصاعدت المخاوف عالمياً أيضا مع رصد دول أخرى حالات إصابة لم تأت من الصين.
ومع أكثر من 24 الف إصابة في الصين وحدها فرضت مزيد من المدن تدابير في مناطق بعيدة عن مقاطعة هوباي في وسط البلاد والتي تشكل بؤرة المرض، في وقت تواجه السلطات صعوبة في احتواء الفيروس.
ويخضع نحو 56 مليون شخص في هوباي للعزل عملياً منذ الأسبوع الماضي. والعاصمة ووهان في صميم إجراءات الطوارئ الصحية.
في هانغتشو، على بعد 175 كلم جنوب غرب شنغهاي، وُضعت أسيجة خضراء لقطع الشوارع المؤدية إلى مقر عملاق التجارة الالكترونية علي بابا، فيما حلقت طائرة مقاتلة في الأجواء. وسمح لعمال التوصيل بتسليم سلع استهلاكية للمنازل.
وصدح مكبر للصوت راجياً السكان بعدم الخروج ولحضهم على استخدام الأقنعة الواقية وغسل أيديهم باستمرار والإبلاغ عن أي شخص من هوباي. ويخشى السكان في أنحاء أخرى من الصين أن يكون سكان هوباي ناقلين للعدوى.
وفرضت ثلاث مدن أخرى في مقاطعة جيجيانغ تدابير مماثلة تطال نحو 18 مليون شخص.
وشجعت سلطات مدينتين في مقاطعة هيلونغجيانغ بأقصى شمال الشرق الصيني، على اتخاذ تدابير مماثلة، وكذلك عدد صغير من المدن على طول الساحل الشرقي.
في مقاطعة هينان، المحاذية لهوباي، قرر أحد أحياء مدينة جوماديان أن شخصا واحدا من كل أسرة يمكنه مغادرة المنزل مرة كل خمسة أيام.
وعرضت على المواطنين حوافز مالية لتقديم معلومات عن أشخاص قادمين من هوباي.
مخاوف عالمية
يعتقد أن الفيروس ظهر أولا في أواخر ديسمبر 2019 في ووهان في سوق لبيع الحيوانات البرية، وانتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية.
ارتفع عدد الوفيات بشكل مطرد إلى 490 في الصين بعد أن أبلغت هوباي عن 65 وفاة إضافية. وحدثت معظم الوفيات في المقاطعة ولاحظ المسؤولون أن معدل الوفيات وهو نحو 2%، هو أقل من معدل الوفيات جراء متلازمة التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس).
ينتمي فيروس كورونا الجديد إلى عائلة مسببات الأمراض التي تسبب السارس الذي أودى بنحو 800 شخص في عامي 2002-2003.
ودفع الوباء منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ صحية عالمية والعديد من الحكومات لفرض قيود على السفر وشركات الطيران لتعليق الرحلات الجوية من وإلى الصين.
وأعلنت الرئيسة التنفيذية في هونغ كونغ كاري لام الأربعاء أن أي شخص يصل إلى هونغ كونغ قادماً من البر الصيني سيخضع لحجر صحي إلزامي لمدة أسبوعين، دون مزيد من التفاصيل عن كيفية تنفيذ الإجراء.
وقالت "هذا الاجراء قاس. لكنني أعتقد بعد أن قلنا أنه يتعين عزل كل الوافدين لمدة 14 يومًا اعتبارًا من 8 فبراير، فإن عدد الوافدين سيتقلص".
وأغلقت هونغ كونغ جميع المعابر البرية إلى الصين باستثناء اثنين.
وقالت شركتا يونايتد وأميركان ايرلاينز الاربعاء انهما أضافت هونغ كونغ الى المدن التي علقتا الرحلات إليها في الصين.
فرصة
لكن منظمة الصحة العالمية قالت الثلاثاء إن الإجراءات القاسية التي اتخذتها الصين تمثل فرصة لوقف انتقال العدوى.
وأوضح رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن الغالبية العظمى من الحالات سُجلت في الصين. وقال "هذا لا يعني أن الوضع لن يزداد سوءا. لكن بالتأكيد لدينا فرصة سانحة للتحرك".
وسجلت سنغافورة وماليزيا وتايلاند جميعها الثلاثاء إصابات جديدة لم تأت من الصين. وأبلغ عن وفاة شخصين خارج البر الرئيسي في هونغ كونغ والفيليبين.
وفي تطور مهم، أعلنت السلطات الصحية الصينية الأربعاء أن 892 مصابا بفيروس كورونا المتحور الجديد خرجوا من المستشفى بعد تعافيهم.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن اللجنة الوطنية للصحة القول في تقريرها اليومي إن 262 شخصا، بينهم 125 شخصا بمقاطعة هوبي، خرجوا من المستشفى الثلاثاء بعد تعافيهم من الفيروس.
بدورها، منحت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية تصريحا طارئا لمعامل الصحة العامة في الولايات لبدء فحوص فيروس كورونا الجديد الذي ظهر في الصين باستخدام أدوات ابتكرتها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
وقد يساهم هذا في تسريع الفحص في الولايات المتحدة التي اكتشفت 11 حالة مصابة بالفيروس حتى الثالث من فبراير.
من ناحيته، قال مساعد محافظ البنك المركزي التايلاندي تيتانون ماليكاماس أن البنك يتوقع أن يلحق كورونا ضررا كبيرا بالاقتصاد خلال النصف الأول من العام.
وأشار إلى أن فيروس كورونا الجديد ربما يؤثر على العملة المحلية البات وفائض الحساب الجاري، مضيفا أن ذلك سوف يعتمد على مدى خطورة الوضع.
وأعرب ماليكاماس عن أمله في أن تدعم السياسة النقدية الأقل حدة الشركات والأفراد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.