الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    أمير دولة الكويت يستقبل سمو الأمير تركي بن محمد بن فهد    الجوازات تعلن عن قدوم 532,958 حاجًا من خارج المملكة عبر المنافذ الدولية حتى نهاية يوم أمس الأحد    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    السعودية تدين استمرار مجازر قوات الاحتلال وتهيب بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري    تواصل تسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى المملكة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    وجهة الابتكار    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مايكل بلمومبيرغ» مركب النجاة لتايتانيك الديموقراطيين !
نشر في الرياض يوم 25 - 11 - 2019

بعد مرور أكثر من 140 يوماً على بدء وعقد عدد من المناظرات بين المرشحين داخل الحزب الديموقراطي، أصبح من الواضح أن الشخصيات الأكثر بروزاً بين المرشحين الديموقراطيين تفتقر إلى مقومات المنافسة على مقعد الرئاسة أمام مرشح الحزب الجمهوري دونالد جي ترمب. هذه الحقيقة أصبحت ملموسة من قبل المتابع للمشهد السياسي في واشنطن، خصوصاً بعد فضائح الفساد المالي التي أحاطت بجو بايدن وابنه هنتر من خلال تعاملات مشبوهة مع الصين وأوكرانيا. كذلك "إليزابيت وورن"- الأكثر حظاً بعد بايدن-والتي هدد كبار الداعمين للحزب الديموقراطي بالانسحاب في حال حصلت على بطاقة الترشح، أما "بيرني ساندرز" فاللجنة الوطنية للحزب الديموقراطي لم تغير من موقفها الرافض له منذ انتخابات 2016 أمام كيلنيتون هيلاري. لم يبقَ إلا "كمالا هارس" التي عجزت عن إقناع الناخبين بشخصيتها؛ بالرغم من دعم الإعلام لها، علاوة على كل ماسبق ذكره، فإن جميع المرشحين عجزوا عن تقديم حلول عملية وواضحة لأهم القضايا التي تشغل المواطن الأميركي، وهي الاقتصاد، والهجرة غير الشرعية، والرعاية الصحية. في هذا السياق تقول "دانا بريزل" -الرئيس السابق للجنة الوطنية للحزب الديموقراطي والمتنفذة داخل الحزب- "يجب القبول بهذا الواقع لعدم وجود بديل عن جو بايدن".! وقد فسر المخضرمون داخل واشنطن هذا التصريح بأنه إعلان مبكّر عن استسلام الحزب واعتبار 2020 رهاناً خاسراً أمام ترمب؛ لذلك توجب دعم وتقديم شخصية مثل جو بايدن لاتؤثر خسارتها على هوية الحزب الليبرالية المتقدمة. هذا السيناريو أو الاستراتيجية -إن صح التعبير - سبق وأن تكررت عبر التاريخ، وبالتحديد للمرشح الديموقراطي "والتر مونديل" في 1984 أمام رونالد ريغان، وكذلك "بوب دول" أمام بيل كلينتون.!
لكن اليوم يبدو أن هناك من يختلف مع "دانا بريزل" بالرأي داخل الحزب الديموقراطي، ولن يقبل بالهزيمة في وقت مبكّر؛ والدليل على ذلك دخول⁩ شخصية جديدة للمشهد الانتخابي 2020، وهو مايكل بلومبيرغ -رجل أعمال أميركي من أصول يهودية شرق أوروبية، مؤسس شركة بلمومبيرغ المحدودة- حيث قدم أوراقه في خطوة أولية للترشيح لانتخابات 2020. يملك بلمومبيرغ سيرة ذاتية تحتم على ترمب إعادة حساباته، وخفض مستوى توقعاته؛ فهو ابن مدينة نيويورك المعروفة بصقل الرجال، حاله كحال دونالد ترمب تماماً، بالإضافة إلى كون المجال التجاري الذي يستثمر فيه هو الإعلام، وقد يتفوق على ترمب في هذا المجال الذي طالما ميز ترمب عن منافسيه.! عرف بلمومبيرغ بتبرعاته وبذله السخي، فقد تبرع ب(8.2) مليار دولار، بما في ذلك تبرعه الذي بلغ (1.8) مليار دولار في نوفمبر 2018 لجامعة جونز هوبكنز - أكبر تبرع خاص تم تقديمه إلى مؤسسة تعليم عالي. كذلك يتميز بلمومبيرغ عن ترمب بخبرته السياسية؛ فقد كان حاكم ولاية نيويورك لثلاث فترات انتخابية، كان أبرزها انتصاره في عام 2001 بالرغم من تقدم منافسه عليه ب12 نقطة قبل الإعلان الأخير ليكون دليلاً وشاهداً على أن هذا الرجل لا يعرف الاستسلام.! بلمومبيرغ تقلب في انتماءاته الحزبية بين مستقل وجمهوري وديموقراطي؛ الأمر الذي قد يؤثر عليه بشكل سلبي.! دخول "مايكل بلمومبيرغ" يعد نتيجة طبيعية وخطوة ملحة مع ضعف طرح ورؤية المرشحين الحاليين ونجاحات ترمب غير المسبوقة على مستوى الاقتصاد والهجرة. هذه الخطوة سبقها تعليق للرئيس ترمب عبر حسابه في تويتر حيث دعا الحزب الديمقراطي إلى الدفع ب"مرشح أفضل" في الانتخابات الرئاسية القادمة عام 2020 لتكون بمثابة الاتفاق اليتيم بين الديموقراطيين والرئيس ترمب منذ تنصيبه.! بالرغم من أن بلمومبيرغ يعد مرشحاً مميزاً إلا أن عليه تحقيق المعادلة الصعبة المتمثلة في كونه رجل أعمال فاحش الثراء، وأن لا ينتهي به الحال كما كان مصير "هوارد شولتز"، صاحب مجموعة ستاربكس الذي أعلن عن رغبته بالترشح كمستقل، وتراجع بعد الهجوم اللاذع الذي تعرض له من قبل الناخب الديموقراطي باعتباره من طبقة رجال الأعمال الجشعين.!

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.