ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج الجنادرية الثقافي.. تحليل مستفيض لواقع الأمة
نشر في الرياض يوم 14 - 02 - 2018

البرنامج الثقافي المصاحب لفعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 32 جاء هذا العام معبرا وملاصقا للمشهد الثقافي العربي والإسلامي في واقعة الحالي. حيث سلطت الندوات الضوء على أبرز المشكلات الأدبية أو حتى المجتمعية المعاصرة مثل موضوع الإرهاب وتبعاته وطرق الوقاية منه حيث شخصت تلك الندوات الواقع وطرحت عدد من الحلول عبر نقاشات مستفيضة بين أبرز الأدباء والمفكرين من الوطن العربي والعالم الإسلامي الذين أكدوا على أهمية مثل هذه الندوات والمهرجانات للتواصل بين المفكرين مختلف أصقاع الأرض.
وقال الدكتور عبدالرحيم العطري: إن ما يميز برنامج الجنادرية الثقافي أنه متنوع ويهتم في الكثير من مناحي الفكر بالإضافة إلى ما يحتويه من ندوات علمية جاءت لصيقة لما نعيشه حيث إننا نجد ندوة تنتصر لثقافة الاعتراف مثل تلك التي اشتغلت على الإنتاج الفكري للدكتورة خيرية السقاف فهذا يندرج في إطار بناء وتأسيس لثقافة جديدة.
وأضاف: عندما نجد ندوة أخرى تتصل بكيفية مجابهة الفكر المتطرف وكيفية تعاطيه مع واقع الإرهاب فهذا يدخل في صميم الحياة اليومية وينتصر للأسئلة الحقيقية التي يعيشها المواطن اليوم لأن هذا الإرهاب الذي يطوقنا اليوم ويسرق منا الفرح والهدوء يجب أن نجابهه بأسئلة علمية ويجب أن نفككه واعتقد أن المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية32» يساهم من خلال بُعده العلمي في تحويل ساحاته إلى لحظات علمية لمساءلة قضايا رائدة ومهمة.
وتابع: مهرجان الجنادرية يتقدم كمنصة لمساءلة القضايا الراهنة وأن البرنامج الفكري والثقافي للمهرجان تتوفر فيه الجدة والمساءلة العلمية لقضايانا الأساسية.
وقال عبدالله العمري أحد المهتمين بالندوات الثقافية: إننا ننتظر كل عام ما يحمله مهرجان الجنادرية لنا من مواضيع وقضايا ثقافية وفكرية وأدبية تعالج وتناقش أبرز ما تشهده حركة الفكر العربي في ضوء مرحلة مضطربة ومتذبذبة في المنطقة ككل. وأضاف: تميز البرنامج الثقافي بطرح ومناقشة عدد من المواضيع الحساسة التي لا تهم المفكر والفكر العربي فحسب بل تهم أيضا مختلف شرائح البشرية فكان موضوع الإرهاب الذي يعتبر اليوم قضية العصر الأساسية حاضرا ضمن البرنامج الثقافي؛ حيث فُصلت وفندت أبرز الأسباب والمشاكل التي تدفع للإرهاب والتطرف مع شرح ووضع الأسباب بالإضافة إلى أن هناك عددا من الندوات القادمة التي سوف تتناول الاقتصاد ورؤية المملكة 2030 ودورها.
وتابع: إن ما تشهده الندوات من حضور لافت أخذ بالتزايد عن السنوات السابقة جاء نتيجة تنوع المواضيع المطروحة خلال البرنامج حيث أصبح مهرجان الجنادرية وما صاحبه من برنامج ثقافي وندوات علمية مركز إشعاع فكري وأدبي يشخص القضايا ويناقشها ويطرح الحلول بشكل استطاع أن يجمع غالبية الأدباء والمفكرين من العالم الإسلامي والعربي لكي يتناقشوا ويتحاوروا في أبرز قضايا الأمة.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.