فيصل بن بندر يقدم واجب العزاء في وفاة محافظ الرس محمد العساف    التحالف: إصدار 8 تصاريح لسفن متوجهة للموانئ اليمنية    جامعة الطائف تعلن عن عدد المقبولين للعام المقبل    الملحق الثقافي للمملكة في بريطانيا ينقل تحيات القيادة للطلاب المبتعثين بأيرلندا الشمالية    صيف عنيزة يطلق المزاد التراثي    أحد يكمل إجراءات التعاقد مع عبدالغني وتمبكتي    الهلال يتفوق ودياً على رابيد النمساوي بخماسية نظيفة    البرازيلي نالدو فيحاوي حتى 2020    اللقاء العلمي في مهرجان العسل الدولي بالباحة يناقش التجارب العالمية في علوم النحل    تركي بن هذلول يتفقد عدداً من المشروعات البلدية بمنطقة نجران    القطرية (مع الإرهاب في كل مكان)    ترمب: أنا الرئيس الأكثر «حزماً» حيال روسيا    الموكلي يدشن عدد من مشاريع خدمات المياه والصرف الصحي في محافظة بيش بجازان    أكثر من 19 ألف حالة تعامل معها طوارئ مستشفى الأطفال بالطائف    مدير تعليم الطائف يدشن مشروع أكاديمية الخط العربي و الإملاء    الرئيس البوسني يصطحب سلطان بن سلمان إلى وسط سراييفو التاريخية    «الغذاء والدواء» تغلق مصنع مياه في الرياض    توقيع محضر إنشاء مجلس تنسيقي بين المملكة والكويت    أمانة الرياض تكافح التلوث البصري وتزيل أكثر من 8 آلاف مركبة مهملة وتالفة    «غرفة البكيرية» تستعد لانطلاق مهرجان تمور البكيرية التاسع.. الأثنين    أمير مكة يثمن جهود هيئة الجمارك    بلدية بقيق: ضبط لحوم مجهولة المصدر بأحد المطاعم    العبادي: نستمع لشكاوي المتظاهرين بشأن الخدمات والوظائف    ارتفاع إنتاج السعودية من النفط وزيادة مخزونات الخام    الامير الدكتور فيصل ال سعود يبارك للواء ركن العتيبي منصبه الجديد    تركي بن هذلول يناقش الخدمات الصحية ويتسلم تقرير غرفة نجران    وافي: إصدار 6 رخص بيع على الخارطة في 4 مناطق توفر 5.7 ألف وحدة سكنية    إنقاذ حياة مريضة تعاني من انسداد حاد بالأمعاء في عرعر    حرفيو الشرقية يحصدون جوائز مالية سوق عكاظ للابتكار والابداع الحرفي    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء في المملكة    الذهب ينخفض لأدنى مستوى في عام    ضبط عصابة ارتكبت 124 عملية سطو مسلح وسرقة في الرياض    منصور بن شويل .. مديراً للمراسم بإمارة الباحة    «التدريب التقني» تطلق تخصصات التأمين والتجارة الإلكترونية وتقنية الإلكترونيات.. للبنات    طائرات النظام السوري تضرب ملجأً للنازحين السوريين    الأمير بدر بن سلطان خلال استقباله المواطنين        النافورة الراقصة        وقف على المجهودات المبذولة من مؤسسة حجاج «جنوب شرق آسيا»    أثناء إطلاق الحملة    مشايخ قبائل صعدة يكشفون ل«الجزيرة»:    تقرير ال«BBC» البريطانية يكشف عن وثائق جديدة تثبت تمويل الدوحة للإرهاب    الدوليون يلتحقون غدا بالمعسكر    خلال الحملة    أمير تبوك يلتقي المواطنين    منح المستأجر صفة المالك في عقود الإيجار    العدل تبحث تطوير المرافعة الجزائية    الكهرباء تدعو للاستفادة من الفاتورة الثابتة    نائب أمير نجران يكرم مدير دوريات أمن منطقة الرياض    عبدالله بن بندر يستعرض الخدمات الطبية    جنيُ الشوك    إدارة النصر تجحفل جماهيرها وتحذف بيان نفي رعاية طيران الإمارات    العرب يؤسسون لفن الرواية ب « ابن يقظان » قبل الغرب ب 500 عام    (ولا تنسوا الفضل بينكم) في ساحات المحاكم    الشؤون الإسلامية والمرور تتفقان على نشر الوعي من خلال المنابر    أدبي حائل يطلق فعالياته الثقافية    الحج في الخطاب الإيراني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





فعاليات "بيت السينما" تنطلق بثلاثة أفلام سعودية
نشر في الرياض يوم 22 - 11 - 2017

وسط حضور جماهيري لافت، انطلقت أول أمس أولى أمسيات "بيت السينما" بتقديم ثلاثة أفلام سعودية في جمعية الثقافة والفنون بالدمام، وهي فيلم "مغادرون" للمخرج عبدالعزيز الشلاحي وفيلم "فضيلة أن تكون لا أحد" للمخرج بدر الحمود وفيلم "لسان" للمخرج محمد السلمان. وافتتحت الأمسية بكلمة للزميل علي سعيد عضو "بيت السينما" أعلن فيها انطلاق الفعالية الأولى لسلسلة أمسيات عروض سينمائية تمتد طوال العام على وتقام كل شهر. وبعيد عرض الأفلام فتح باب الحوار مع صناع الأفلام بمشاركة مدير "بيت السينما" الفنان إبراهيم الحساوي، نيابة عن المخرج بدر الحمود، الذي تعذّر حضوره، إلى جانب المخرجين عبدالعزيز الشلاحي ومحمد السلمان.
الحساوي الذي يجسد في فيلم "فضيلة أن تكون لا أحد" شخصية رجل يسرق قصص أشخاص يلتقيهم ليعيد تدويرها وسردها لأشخاص آخرين، تحدث عن دوره قائلاً: "هي شخصية مركبة ومغايرة للعديد من الأدوار التي جسدتها خلال مسيرتي". مشيراً إلى أن الصعوبة التي واجهته في هذا الفيلم هي في "تصوير مشاهد من الفيلم بطريقة ال "one shot" أي لقطة واحدة، وهي مشاهد بدون قطع وخاصة مشاهد السيارة والمطعم". موضحاً: "وهو ما يتطلب الحفظ الكامل للنص والتحضير الجيد للشخصية، لأن أي غلطة صغيرة ستفرض العودة من جديد".
وتعليقاً على مسألة العودة "سينمائياً" إلى منطقة القرية، في فيلم "لسان" كمنطقة شبه مهملة في الأفلام المحلية، أشار مخرج الفيلم السلمان مؤكداً أنه انطلق في كتابة الفيلم من بيئة القرية الزراعية التي أعجبته كثيراً. مضيفاً: "لهذا أردت أن أسرد قصة من داخل هذا العالم".
المخرج عبدالعزيز الشلاحي تحدث عن تجربته في إخراج فيلم "المغادرون"، مشيداً بالانسجام بين الشخصيتين البطلتين، محمد القس وخالد الصقر، اللذان توحدا مع الفيلم حتى تقمصا الأدوار بشكل انعكس على حياتهما الحقيقية خارج وقت التصوير. وعن مسألة التضاد بين شخصيتين، أولى ذاهبة للانتحار وأخرى إلى الحياة، وإن أوهمت المُشاهد بأنها أيضاً تريد الموت، علّق المخرج الشلاحي بأن مسألة الموت بهذه البساطة والوضوح ليس أمراً سهلاً، مشيداً بدور الكاتب مفرج المجفل في تعامله مع النص، إلى جانب تظافر جميع الشروط الموفقة لإنتاج الفيلم.
إحدى الحاضرات علقت على ما وصفته بالبطء في بعض مشاهد الأفلام وأن الصورة تبقى فترة طويلة على نفس المكان وهو ما يبرز ربما قدرات المصور بحسب رأيها. الفنان إبراهيم الحساوي علق موضحاً: "الصمت أو البطء هو نوع من أنواع اللغة السينمائية، حتى الملل الذي يصيب المشاهد من لقطة طويلة هو تقريباً أمر مدروس". بينما علق الشلاحي على المسألة بالقول: "أحياناً تكون الصورة الصامتة بمثابة حوار، وبالتالي لا، ليس شرطاً أن يكون الحوار فقط بين الممثلين، فضلاً عن أن إطالة اللقطة والوصول للملل قد يكون مقصوداً من المخرج لإيصال حالة الملل الموجودة لدى الشخصيات على سبيل المثال".
وتعليقاً على انتقاد أحد الحضور لفيلم "لسان"، أشار مخرج الفيلم السلمان إلى أهمية مثل هذه اللقاءات المفتوحة والاستماع لرأي المتلقي الذي يحترمه جداً، إلا أن المخرج الشلاحي تدخل معلقاً على المسألة بالقول: "أعتقد أن المشاهد السعودي منذ البدايات تعود على تضمين "الرسائل" داخل المسلسلات والجمهور الآن يبحث عن هذه الرسائل في الأفلام"، مشيرا إلى أنه بعد الانتهاء من الفيلم يأتي من يسأله عن ما هي رسالة المخرج في الفيلم. مخطاباً الجمهور بالقول: "الفيلم لا يعني أن له رسالة وعليك أن تفعل هذا وتترك ذاك، قد تحضر فيلماً كاملاً فقط للمتعة والدهشة والسعادة، وليس بالضرورة أن تحصل على رسالة سلبية أو إيجابية من مشاهدة الفيلم".
جانب من حضور الأمسية السينمائية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.