رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    جامعة الإمام عبدالرحمن تستضيف المؤتمر الوطني لكليات الحاسب بالجامعات السعودية.. الأربعاء    اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    يايلسه: أرفع القبعة للاعبي الأهلي وفخور بهم    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العنف في الدراما التلفزيونية
نشر في الرياض يوم 15 - 08 - 2017

إن السباق المحموم الذي ينتاب الكتاب والمخرجين والمنتجين لأعمال الدراما يجعلهم ينتجون أعمالاً ذات نمط يتماشى مع السرعة والعجلة والإنجاز، مما جعلهم يميلون إلى إنتاج أعمال فيها كثير من البهرجة البصرية والعنف والسطحية والعدمية..
تابعت بشكل سريع بعض الأعمال الدرامية التلفزيونية التي عرضت في شهر رمضان المبارك، ونحن هنا نتكلم عن شهر الرحمة والتواد والتحاب والإنسانية وتطهير النفس إلا أن ما شاهدته في هذا الشهر وكأنه أمر مقصود وملازم لطبيعة هذا الشهر. و أعني هنا ظاهرة العنف، وحتى أكون واضحاً في هذه المسألة فإنني لا أعني الحوادث العنيفة القصيرة كجزء من عمل درامي طويل قد يمتد لأكثر من ثلاثين حلقة. وكنا نستغرب وجود المشاهد العنيفة في بعض الأعمال وهي قليلة! أما ما أعنيه هنا فمشاهد العنف المركزة والطويلة بالدراما، فمن المسلسلات التي تابعتها مسلسل الجماعة الجزء الثاني، والذي يحكي مرحلة ما بعد وفات حسن البنا إلى إعدام سيد قطب، وتابعت أيضاً مسلسل غرابيب سود وهو يحكي سلوكيات النساء المنتميات لجماعة (داعش)، كما أنني تابعت بعض المسلسلات والإعلانات عنها والتي تركز بالدرجة الأولى على مشاهد العنف، ونستطيع أن نقول أن هذه أعمال عنف تضمنت شيئاً من الدراما؛ فالأصل فيها مشاهد العنف والقتل والنهب والإرهاب! فهل نحن بحاجة إلى مسلسلات مثل هذه؟ وما الذي ستضيفه للثقافة وخدمة الإنسان؟ إننا نقدم صورة مجانية عن أنفسنا بأننا نتصف بطبيعة عنيفة قد تأصل فيها هذا السلوك، لقد اختف عن الدراما الرمضانية للأسف ذاك الزخم الذي كنا نفضله في الأعمال التلفزيونية، الدراما التاريخية والأدبية، وفاز بنصيب الأسد الدراما التجارية والهابطة، والغريب أن بعض المسلسلات التي عرضت في رمضان هذا العام قد كتب في زاويتها داخل دائرة (+16)، وهي تعني أن هذا العمل فيه مشاهد يجب ألا يراها من هو أقل من ستة عشر عاماً! والحقيقة أن هذه تعني في مجتمعاتنا بشكل عام فيه مشاهد مثيرة، إن وضع هذه العلامة هي دعاية للعمل أكثر من كونها تحذيراً منه.
فالدراما التلفزيونية تشاهد في البيوت في ليالي رمضان، وحيث تجتمع الأسرة بجميع الأعمار، وتشاهد عندنا في الشرق في جميع التجمعات سواء متنزهات، أو قهاوي أو فنادق أو غيرها . إن الجانب المادي الذي طغى على إنتاج الأعمال الدرامية التلفزيونية ساهم مساهمة كبرى في صناعة العنف والسطحية، وأنا على يقين أن من أسباب وفرة وكثافة هذه الأعمال هي أزمة النصوص الروائية الصالحة للمعالجة الدرامية التلفزيونية، مثل أعمال الأديب العالمي نجيب محفوظ، ويحيى حقي، وبها طاهر، وخيري شلبي، وغيرهم جمع من الروائيين العرب الذين كنا ننتظر أعمالهم التي حولت إلى دراما تلفزيونية، ولا زال هناك مجموعة كبيرة من الأعمال الروائية التي تصلح للمعالجة الدرامية الجادة، فمن منا لم يتابع مسلسل حديث الصباح والمساء، ومن منا لم يتابع مسلسل خالتي صفية والدير، ومن منا لم يتابع ثلاثية نجيب محفوظ تلفزيونياً، ومن لم يتابع وكالة عطية، ومن منا من لم يتابع مسلسل الفرسان، ومن منا لم يتابع مسلسل زيزينيا، وغيرها من الأعمال الرائدة في الدراما التلفزيونية.
إن السباق المحموم الذي ينتاب الكتاب والمخرجين والمنتجين لأعمال الدراما يجعلهم ينتجون أعمالاً ذات نمط يتماشى مع السرعة والعجلة والإنجاز، مما جعلهم يميلون إلى إنتاج أعمال فيها كثير من البهرجة البصرية والعنف والسطحية والعدمية. لقد صدرت دراسات علمية تشير وتؤكد على أن ما يشاهده القصر من عنف وسطحية له دور فعال في رسم شخصيتهم اللاحقة، وجميعنا يعلم أن هذه الفئة العمرية هي الفئة المستهدفة من قبل تيارات العنف والطائفية. وخير دليل على ذلك ما عايشناه وشاهدناه من عنف، أغلب مرتكبيه من صغار السن وحدثاء الأسنان، فوضع التحذير ليس له قيمة في هذا الوقت الذي أصبح أبناؤنا يطلعون فيه على كل ما يبث من خلال الأجهزة الكفية، وفي الغرب حينما كانوا يضعون تلك العلامة يبثون أعمال العنف في فترة متأخرة من المساء، حيث يكون الأبناء في أسرتهم، أما في هذا الوقت فلم يعد من المجدي وضع مثل هذه العلامة، وأنا أظن أنها وضعت لأسباب رقابية بحتة. لقد انتشر ومنذ مدة بين صغار السن الكثير من الألعاب العنيفة والعنيفة جداً، بل إنها أصبحت تحرضهم على ممارسة العنف كجزء من اللعبة يتابعها صغار السن، وقد يصل بهم الحال إلى الابتزاز والاستغلال، وقد سجلت حالات انتحار وقتل بسبب ممارسة ألعاب معينة. وقد يتساءل البعض كيف يتم ذلك. إن لذلك طرائق شيطانية قد اشتهرت في مواقع النت من خلال الصور والمكالمات التي يسترجعها مقدم الخدمة، فيبتز من خلالها القصر، ويطلب منهم ارتكاب أعمال عنيفة ومشينة أحيانا أمام الكاميرا، إن هذه الحالات لا زالت تسجل ولا زالت تمارس للأسف.
إن توعية الأبناء بخطورة الانسياق خلف كل ناعق لم تعد الأمر السهل أو المتيسر، فالابن الذي كان ينتظر توجيهاً من والديه لم يعد متوفراً في هذا الزمن إلا نادراً، وكثير من الأبناء يعيشون بشخصية مزدوجة بحيث إنهم يظهرون وجهاً حسناً للوالدين والمجتمع ويبطنون وجهاً آخر لعالمهم السري.
لقد كنا في السابق -وأنا- ممن فتح عينيه على برنامج افتح يا سمسم ومغامرات السندباد وسلامتك، وكثير من الأعمال الكرتونية الهادفة التي كانت تتحدث العربية الفصحى، وكنا نسمع لها ونتأثر بما يأتي فيها، لقد كان التلفزيون العربي بشكل عام رسالة مهمة ورائدة في التثقيف والإرشاد والتوجيه، أما في هذا الوقت فقد انحسر دور التلفزيون الريادي في ذلك لصالح الأعمال الهابطة والسطحية والعنيفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.