11قطاعًا بالمملكة يحقق نموًا متصاعدًا خلال الربع الأول ل 2024    تخصيص 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية دولية    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الخارجية يترأس اجتماع اللجنة المكلفة من "القمة العربية الإسلامية"    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    انطلاق بطولة الروبوت العربية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المواد المضافة في حياتنا اليومية

أغلب المشروبات التي نراها في الأسواق مشروبات صناعية وليست عصيرا، وحتى العصير لم يسلم من المضافات الصناعية. في شهر رمضان المبارك تكثر المشروبات الصناعية وبعضها مرتبط بشهر رمضان من سنوات عديدة. ولا أرى مانعا من تناول بعض تلك المشروبات ولكن هناك فئات من الناس يجب أن يحذروا منها وهم الذين يحتمل أن يكون لديهم حساسية أو من لديهم مشاكل في الكلى، وفئات يجب أن يمتنعوا عنها تماما وهم الأطفال لتأثير المواد الملونة والحافظة عليهم تأثيراً سلبياً.
تعرف المواد المضافة على أنها أي مواد تضاف إلى الغذاء وتعمل على تغيير أي من صفاته ويعرفها البعض أنها المواد التي ليست من المكونات الطبيعية للأغذية وتضاف إليها قصداً في أي مرحلة من إنتاجها إلى استهلاكها بغرض تحسين الحفظ أو الصفات الحسية أو الطبيعية أو الحد من تعريض المستهلك للتسمم وغيره من الأضرار الصحية نتيجة الحفظ غير الجيد للغذاء.
المضافات الغذائية بأنواعها تمثل حلبة صراع بين المصانع المنتجة والمسوقة للأغذية وبين جهات الرقابة الغذائية والصحية ومعها الجهات التشريعية المختصة بالأغذية مثل المواصفات والمقاييس وهيئة الغذاء والدواء ووزارة التجارة والصحة وغيرها، وهو صراع محتدم لأن بعض مصانع الأغذية والأشربة تبحث عن الربح أولاً فتستخدم المواد الكيميائية التي تطيل عمر المنتج وتحسن شكله وقوامه بقدر ما تستطيع ولو على حساب تأثيراته السلبية على الصحة، والجهات التشريعية والرقابية تحاول منع وجود المواد الضارة بصحة الإنسان في الأغذية والبيئة، وكلما وضعت شروطاً قياسية حاول بعض المنتجين الالتفاف حولها وقام ببعض التعديلات التي تحتاج بحثا جديداً للتأكد من سلامته، وهكذا يستمر الصراع.
ما هي المواد المضافة للأغذية؟
قبل الحديث عن هذا الموضوع أرجو ثم أرجو الاطلاع على بطاقة مكونات الأغذية والتعرف على المواد المضافة والملونة، لأن بعضها وإن كان مسموحا نظاماً ولكنه لا يناسب بعض الحالات الصحية، ولصعوبة تغطية كل جوانب هذا الموضوع على صفحة واحدة فسأركز على النقاط المهمة ذات العلاقة بالصحة.
المواد المضافة للأغذية موجودة منذ القدم وكان الناس يستخدمون مواد طبيعية مثل الملح والسكر والكركم وغيرها لتحسين صفات الغذاء أو لإطالة مدة حفظه، وبعد اكتشاف المواد الصناعية وجد أنها أقل كلفة وأفضل في التأثير كيفاً ومدة وثباتاً ولهذا كانت الخيار الأول للمصنعين.
ولأن المواد المضافة الصناعية عبارة عن مواد كيماوية ذات أسماء طويلة ويصعب فهمها على غالبية المستهلكين فقد عملت الدول الأوروبية على توحيد الأنظمة والقوانين الغذائية بينها، واتفقوا على استخدام حرف (E) ليدل على إجازة تلك المادة المضافة من جميع دول الاتحاد الأوروبي لسلامتها، بشرط إضافتها بالتركيز المتفق عليه حينها لا يحدث أي آثار سلبية على المستهلك العادي، يتبع ذلك الحرف بأرقام معينة تدل على نوع المادة المضافة ولكل دولة من تلك الدول اشتراطاتها ومواصفاتها الخاصة وتحديد درجة اعتماد المضافات الغذائية وكمياتها. كما حددت بعض الحالات والفئات العمرية التي تتأثر بتلك المواد أكثر من غيرهم وحذرت من استعمال تلك المواد لتلك الفئات والحالات الخاصة وهم الأطفال والحوامل والمرضعات وكبار السن ومن لديهم بعض أنواع الحساسية وفد أثبتت الأبحاث الطبية صلة تلك المواد بأمراض الحساسية والسرطان والاضطرابات العصبية والاضطرابات الهضمية وأمراض القلب والتهاب المفاصل. المشكلة الكبرى التي نواجهها في مجتمعنا إضافة تلك المواد بنسب أكثر من المسموح به في بعض المطاعم والمطابخ وبعض مصانع الأغذية، وأيضاً تناول أطفالنا لكميات من المواد المصنعة والملونة أكثر مما تتحمله صحتهم.
هل المواد المضافة للأغذية آمنة صحياً؟
لحد علمنا الآن، تعتبر المواد المضافة للأغذية آمنة صحياً بصفة عامة إذا تم استخدامها بالتركيزات المصرح بها وروعي الحد الأقصى لتناول المادة المضافة، فتناول أغذية بها تركيزات أعلى من المسموح به يؤدي إلى تراكم هذه المواد في جسم الإنسان وقد تحدث بعض الأضرار الصحية. وتحديد مدى أمان تلك المواد يخضع للأبحاث والملاحظات المرتبطة بتلك المواد ولهذا تختلف الدول في سماحها للمواد المضافة والملونة فبعض الدول متشددة فيها مثل بريطانيا وايرلندا وبعضها متساهلة مثل النرويج وتعتبر دول مجلس التعاون من الدول التي تقع بين هذه وتلك. من لديهم حساسية من أغذية معنية وكذلك الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضى يجب ألا يتناولوا تلك المواد بأي تركيز محافظة على صحتهم.
كيف يتم تحديد الحد الأقصى المسموح به؟ يتم تجربة ذلك على حيوانات التجارب بإضافة تركيزات تصل إلى 100 ملجرام لكل 1 كجم من وزن الجسم فإن لم يظهر أي آثار سلبية عند تركيز 100 ملجم، فان التركيز المسموح به كمادة مضافة يكون 1 ملجم/1كجم من وزن الجسم، وهو ما يطلق عليه اسم (المتناول اليومي المقبول) الذي لو تناوله يوميا طول حياته لما أحدث أضراراً صحية له، ومن هنا أكدت التشريعات بضرورة الالتزام بالحد الأدنى لتركيز تلك المواد.
هل أطفالك آمنون من خطر المواد المضافة؟
الجواب لا ليسوا آمنين من خطرها من جهتين، الأولى أنه ثبت تأثير تلك المواد سلبياً على الأطفال حتى عمر 17 سنة، والجهة الأخرى هي تناول أطفالنا لكمية كبيرة جداً من المواد الصناعية الملونة في الحلويات والمشروبات الغازية والمشروبات الشبيهة بالعصائر وكثير من الأغذية التي يحبها الأطفال مثل البفك وشرائح البطاطس المجففة والأندومي والوجبات السريعة، ولو تتبعت ما يتناول طفلك خلال اليوم لتأكدت من أن كمية المواد المصنعة التي تناولها كبيرة جداً.
في إحدى الدراسات التي أجريت على أطفال من مدينة الرياض تبين تناولهم لكميات أكبر مما تتحمله أجسامهم من المواد الملونة بالذات أن بعض الحلويات فيها ستة ألوان مختلفة مثل الحلوى الجلاتينية وحلوى المصاص والبفك والايسكريم الملون، ووجدت دراسة أخرى أجريت على طالبات المرحلة الابتدائية في الرياض أن كمية مادة التاترازين في بعض منتفخات الذرة (البوب كورن)، عصير البرتقال والليمون والتفاح والمانجو أعلى من المسموح به حسب المواصفات القياسية السعودية، ولمادة التاترازين تأثيرات سلبية على بعض أجهزة الجسم وعمليات البناء والهدم الغذائي وزيادة نشاط بعض الانزيمات بالإضافة للحساسية والتهابات الصدر والالتهابات الجلدية.
الحل: تقليل تناول الأغذية المصنعة وزيادة الأغذية الطبيعية التي تحل محلها وتوفر عناصر غذائية مفيدة، كما أن تناول الخضراوات والفواكه الطازجة والزبادي يساعد على التخلص من تراكم المواد الصناعية في أجسامهم الصغيرة. ايضاً الصيام فرصة للتخلص من تراكم تلك المواد بشرط تقليل تناولها في ليالي رمضان.
أعراض تأثرات المواد المضافة والملونة يختلف من شخص لآخر وفي الغالب تكون حساسية وصداع وتقيؤ وفرط في الحركة عند الأطفال.
أنواع المضافات الغذائية
1- المواد الملونة: المواد الملونة تجعل الطعام أكثر جاذبية وتزيد من إقبال المستهلك عليه، ويرمز لها ب :E100-199. ومن أمثلتها (E122) والذي يدخل في أغلب المشروبات الرمضانية.
2- المواد الحافظة: وتستعمل تلك المواد لإطالة عمر المنتج الغذائي لفترات أطول دون تلف أو تثبيط نشاط ونمو البكتريا ومن المواد الافظة الطبيعية السكر والملح والخل، ويرمز لها بالرموز بين E200-299.
3- مضادات الأكسدة: وتستخدم غالبا في الزيوت والدهون والمواد المجمدة لمنع أو تأخير فترة التغيرات الكيميائية التي تحدث نتيجة تفاعل الأكسجين معها مما يحدث فساد لتلك الزيوت والذي يسمى (تزنخ)، ويرمز لمضادات الأكسدة بالرموز بين E300-399
4- عوامل الاستحلاب والرغوة والمواد المثبتة والمغلطة للقوام: وتفيد في مزج مواد غذائية لا يمكن مزجها مع مادة أخرى مثل الزيت والماء والأصباغ، وتمنع المواد المثبتة فصل أحدهما عن الآخر مرة أخرى وهو ما نلاحظه في المشروبات الغازية والمشروبات الملونة، كذلك فان المواد المغلظة للقوام التي تستعمل في صنع الكيك والحلويات والآيس كريم تزيد من الحجم وتحسن القوام والمظهر، ويرمز لها بالرموز بين E400-499.
5- المواد المبيضة والمساعدة على النضج: ويستخدم في الحبوب والطحين ويضاف لها مواد حافظة تقلل الإصابة بالحشرات الضارة والقوارض.
6- المواد الحمضية والقلويات والمحاليل المنظمة: وتستخدم أساسا للحفظ بتغيير الرقم الهديروجيني لمنع تكاثر الميكروبات بأنواعها.
7- المواد المعطرة: وتستخدم لتحسين الرائحة والطعم.
8- المواد المحلية: والسكر هو اهم مُحلٍ للمواد الغذائية بكل أنواعها وأيضاً تستخدم المحليات الاصطناعية كالسكارين والأسبرتام بكثرة.
الأغذية المعدلة وراثيا لا تقع ضمن تصنيف الموادالمضافة للأغذية ولها تصنيف وأنظمة وتشريعات خاصة بها وتمثل تلك الأغذية خطراً حقيقياً على الصحة إذا ما تمت تحت مراقبة شديدة من قبل الجهات التشريعية الغذائية.
من أين تصنع المواد المضافة للأغذية؟
هناك عدد كبير من المواد المضافة والتي تصنع من مصادر حيوانية أو نباتية أو صناعية، ويدور حول مصادرها الكثير من الجدل عن مصادرها وهل هي حلال أم لا، والمشكلة أن بعض المصانع لا توضح مصادر تلك المواد، وقد دار جدل كبير عن المادة الملونة E120 والتي تدخل في صناعة منتجات المرتديلا والهوت دوج والكاتشب وبعض أدوات التجميل وأحمر الشفاه لأن مصدرها الرئيسي نوع من الخنافس اسمها Cochineal، وأيضا المادة E322 (الليسيثين) والتي تصنع من فول الصويا وبيض الدواجن، وأيضا مصادر مواد أخرى من منتجات الحليب أو العظام أو بقايا الحيوانات المحروقة والبكتيريا والخمائر.
مادة الجيلاتين (E441) والتي تدخل في صناعة كثير من الأغذية ومواد التجميل مثل الكولاجين والأدوية والتي كانت تصنع من عظام وجلود الحيوانات بالذات الخنازير والآن تذكر تلك المصانع أنها لم تعد تصنعها من الخنازير ولهذا تغير رمزها إلى (E322) للجيلاتين المصنع من فول الصويا و(E476) المصنع من الخروع و(E471) المصنع من النخيل، ولكن الفيصل في هذا الموضوع هو الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية والجهات الرقابية والمواصفات السعودية، والتي تبذل كل جهد لضمان سلامة تركيب الأغذية المستوردة ومطابقتها للمواصفات السعودية، وتبقى المتابعة الدقيقة من الجهات التنفيذية لضمان عدم الغش التجاري من تلك المصانع.
المستهلك لا يستطيع أن يميز مصادر تلك المواد وحتى بعض التحاليل الكيميائية تعجز عن تحديد مصادرها الأساسية ولهذا ثقتنا كبيرة في الجهات الرقابية التي تجتهد لحمايتنا من أخطار تلك المواد وغيرها.
أذكر من جهود هيئة الغذاء والدواء السعودية وضع شرط على مصانع الأغذية يوضح على بطاقة المنتج الغذائي على النحو التالي:
في حالة إضافة أي من المواد الملونة (E110 Sunset Yellow) أو التترازين (E102) أو الكارموزين (E122) أو اللورا الأحمر (E129) يجب كتابة العبارة التالية أسفل قائمة المكونات: (قد يكون له تأثير سلبي على النشاط والتركيز لدى الأطفال)، والنتيجة أن بعض المصانع غيرت تلك المواد بمواد طبيعية خوفا من التأثير السلبي لتلك العبارة على تسويق منتجاتهم فكان أفضل للمستهلك.
الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضى يجب ألا يتناولوا تلك المواد بأي تركيز محافظة على صحتهم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.