الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المستفيدون من حملة «وطن بلا مخالف» يصطفون لإنهاء إجراءات مغادرتهم
السحيباني ل«الرياض»: الفرصة مواتية لمن يرغب في الاستفادة من مهلة المغادرة
نشر في الرياض يوم 19 - 07 - 1438

اصطف عدد كبير من المخالفين لنظام الإقامة والعمل في صالات الانتظار بمقر استقبال المخالفين بالملز للاستفادة من الأمر الملكي الكريم بالمغادرة من البلاد والاستفادة من الإعفاءات التي منحت لهم.
وكانت الحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود (وطن بلا مخالف) والتي أمر بها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-، ودشنها سمو ولي العهد -حفظه الله- قد بدأت منذ مطلع شهر رجب الجاري، وذلك لمساعدة الوافدين المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود لمغادرة البلاد وفق الآلية المعتمدة في الحملة والتي تضمن إعفاءهم من الغرامات المترتبة على مخالفتهم للأنظمة والأثر النظامي المترتب على بصمة «مرحل».
مدير جوازات منطقة الرياض اللواء سليمان بن عبدالرحمن السحيباني تحدث ل»الرياض» عن استعدادات جوازات منطقة الرياض في استقبال المخالفين وذلك بواقع 10 مواقع تم تجهيزها مبكراً، استعدادا لاستقبال المخالفين الراغبين بالمغادرة والاستفادة من الإعفاءات المترتبة على مبادرتهم بالمغادرة خلال الفترة المحددة.
وقال السحيباني: الفرصة أصبحت مواتية لمن يرغب في الاستفادة من الأمر الملكي الكريم، ويبادر بالمغادرة قبل أن تنتهي المهلة المحددة والتي حددت ب90 يوما، والتي لن يستفيد المخالف بعدها بهذه الإعفاءات، لذا نحن على استعداد تام لاستقبال المخالفين في المواقع التالية: مقر استقبال المخالفين بالملز، ومطار الملك خالد الدولي، أيضا في جوازات الخرج، جوازات وادي الدواسر، جوازات المجمعة، جوازات الزلفي، جوازات الدوادمي، جوازات عفيف، جوازات شقراء، وجوازات القويعية.
المجاهد: من لديه مطالبات على مكفوله تسجيلها لدى الجهات الأمنية
وأضاف السحيباني: الحقيقة هناك تعاون كبير من قبل بعض السفارات التي ترتب لمغادرة رعاياها المخالفين للنظام، ولدينا الاستعداد الكامل للتعاون معهم من اجل تسهيل مغادرتهم والاستفادة من المهلة، وهذا التعاون بلا شك يسهم في تسهيل إنهاء إجراءات المخالفين، فالبعض يحتاج إلى تدخل السفارة لمنحهم وثائق سفر بعد التأكد من هوياتهم، وبالتالي يتم إنهاء الإجراءات اللازمة ويمنح المخالف تأشيرة خروج نهائي تخوله مغادرة البلاد بدون بصمة «مرحل».
وقال السحيباني: من يبادر بطلب المغادرة من المخالفين أو المتأخرين عن المغادرة بعد حج أو عمرة أو زيارة لا يتم إيقافهم، بل يتم إنهاء إجراءاتهم في المواقع المحددة وفي وقت زمني قصير بعدها يمنح تأشيرة خروج نهائي غير قابلة للإلغاء وتكون محددة بمدة معينة ليغادر البلاد.
وفي موضوع ذي صلة، تحدث ل»الرياض» العميد خالد بن عبدالله المجاهد المشرف على الحملة الوطنية الشاملة لجوازات منطقة الرياض، وقال: يقتصر العمل في مركز استقبال المخالفين بالملز على من انتهت هويته ولم يتم تجديدها، أو وافد لم تصدر له هوية، أو متغيب عن العمل (هروب)، أو من خالف النظام بالحج بدون تصريح، والمتسللين بطريقة غير مشروعة وهم المخالفين لنظام أمن الحدود.
وأضاف المجاهد: يشترط لإنهاء إجراءات المخالفين لدينا أن يكون لديهم وثائق سفر سارية المفعول وأن تكون مخالفاتهم قبل 20/6/1438ه، في هذه الحالة يتم إنهاء إجراءاتهم ومنحهم تأشيرة خروج نهائي، بعد ذلك يكون المخالف ملزم بالمغادرة في الوقت المحدد أو يتم تطبيق التعليمات بحقه في حال لم يغادر ولن يستفيد من الأمر الملكي الكريم.
وقال المجاهد: على المخالفين لنظام الزيارة والمتأخرين من بعد الحج أو العمرة أو العبور عليهم التوجه مباشرة للمنافذ الدولية مباشرة ولا حاجة للمراجعة في إدارات الجوازات أو الوافدين، فقط يشترط أن يكون لديهم وثائق سفر سارية.
ونبه المجاهد إلى أن بعض القادمين للزيارة أو الحج أو العمرة يكون عليه بلاغ تغيب وفي هذه الحالة يجب أن يراجع إدارات الوافدين لإكمال اللازم اتجاه هذه المخالفة من اجل أن يستفيد من الأمر وأن يغادر قبل نهاية المهلة.
وحذر المجاهد من عمل المخالفين بعد إنهاء إجراءات سفرهم، وإنهم لن يستفيدوا من الإعفاء في حالة تم القبض عليهم يزاولون العمل، فالنظام واضح يمنع عملهم بطريقة غير مشروعة وطالما هم مخالفين وتم إنهاء إجراءات سفرهم فالواجب مغادرة البلاد مباشرة.
وعن مغادرة بعض المخالفين للبلاد في ظل وجود مطالبات مالية عليه لدى صاحب العمل قال المجاهد: من لديه مطالبة عليه التقدم إلى الجهات المختصة وتسجيل مطالبته في النظام، وأما من بادر بالمغادرة من المخالفين ولا يوجد عليه مطالبة بالنظام، فيتم إنهاء إجراءاته ويمكن من مغادرة بلاده.
دليم: إخضاع الإطفال لفحص DNA للتأكد من هويتهم قبل السماح بالمغادرة
من جهته، تحدث ل»الرياض» مساعد مشرف الحملة العقيد سفر بن منصور بن دليم، وقال: بالنسبة لمواليد المملكة من أم مخالفة فإنها ملزمة ببلاغ عن الولادة وشهادة ميلاد ووثيقة سفر ويخضع الطفل لفحص «DNA» للتأكد من هوية الطفل، بعد ذلك يتم إنهاء إجراءاته للمغادرة، وننبه إلى أنه لا يحق للام التي لديها طفل التوجه للمنافذ الحدودية مباشرة بل عليه إنهاء الإجراءات أولا عبر إدارات الوافدين.
وبين العقيد مسفر أنه في حالة مبادرة المخالف بتسليم نفسه لإنهاء إجراءات سفره ويتبين لنا أن صاحب العمل لم يقم بالإشعار عن تغيب مكفولة مثلا فإن النظام واضح وهو تحميل صاحب العمل لرسوم الإقامة ومن ثم إصدار تأشيرة خروج نهائي.
على الصعيد نفسه، قالت هنادي سودانية مخالفة لنظام الإقامة والعمل: قدمت للمملكة للعمل بأحد المستوصفات ولكن حدث خلافات وتركت العمل وابلغ صاحب المستوصف عن تغيبي وفي فترة التغيب أنجبت طفلة وهي في سن الخامسة من العمر، وكنت ارغب في السفر خلال الفترة الماضية إلا أن المكرمة فتحت لي الباب من جديد لتسوية أوراق ابنتي من اجل المغادرة الصحيحة والعودة مجددا بشكل سليم وصحيح، والحقيقة أن الإجراءات انتهت في ظرف دقائق معدودة، ونصيحتي لكل مخالفة أن تبادر قبل فوات الأوان وقبل الدخول في مشاكل كبيرة منها حرمان الطفل من العلاج السليم وكذلك الدراسة.
سريدا فلبينية قدمت للعمل في احد المشاغل النسائية تقول: لم يعجبن العمل في المشغل فقررت تركه والعمل بشكل مخالف والحقيقة إنني عانيت كثيرا في تحويل مصاريف لأبنائي وكذلك في الحصول على العلاج أثناء تعرضي لأي وعكة صحية، فكنت أعاني بسبب مخالفتي للنظام وخوفي من أن يقبض علي، ولكن بعد أن علمت من خلال الفيس بوك أن السعودية سمحت بمغادرة المخالفين بدون أي عقوبة بادرت مباشرة في الحصول على وثيقة سفر من السفارة، والآن تم إنهاء إجراءات السفر ولدي حجز مؤكد الأسبوع المقبل.
سامح سيد مصري يقول: أخذت وثيقة الخروج الآن بعد دقائق من الإجراءات وأنا نادم كثيرا على مخالفتي ولكن حانت الفرصة لتصحيح وضعي، والسفر سيكون الأسبوع المقبل بإذن الله، مشيراً أنه سوف يسعى للعودة للمملكة بشكل صحيح وسليم والعمل بعيدا عن الخوف والتخفي عن رجال الآمن.
مجيب باكستاني مخالف للنظام يقول: للأسف أنني خالفت النظام من اجل الاستفادة بدخل أفضل لكن هذا لم يتم في ظل استغلال بعض العمالة التي اعمل معهم لوضعي فخسرت الشيء الكثير وأنا ارغب في الخروج والعودة بشكل صحيح من اجل العمل بشكل نظامي الذي يضمن لي حقوقي.
اللواء سليمان السحيباني متحدثاً للزميل اللويحق
العقيد سفر دليم متحدثاً ل«الرياض»
تأكيد من هوية المخالفة عبر البصمة
تعبئة استمارات إنهاء إجراءات المغادرة من قبل مجموعة من المخالفات (تصوير/ بندر بخش)
الحرص بسرعة الاستفادة من مهلة المغادرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.