وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    أجواء ممطرة على معظم المناطق    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    الإمارات: تغريم امرأة سبّت رجلاً على «الواتساب»    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منظمات حقوق الإنسان ترحب بقرار شيراك إلغاء قانون يشيد بالتاريخ الاستعماري لفرنسا
نشر في الرياض يوم 27 - 01 - 2006

لقي قرار الرئيس الفرنسي الداعي لالغاء جزء من قانون يشيد بالحقبة الاستعمارية في تاريخ فرنسا ارتياحاً كبيراً لدى منظمات حقوق الإنسان ومختلف الاحزاب والفعاليات السياسية والأدبية والفكرية التي خاضت حملة اعلامية قوية في هذا الاتجاه.
وقد اتخذ جاك شيراك الليلة قبل الماضية هذا القرار بعد أن تسلم تقريراً في الموضوع من جان لوي دوبريه رئيس الجمعية الوطنية الذي كان قد كلفه قبل عدة أسابيع بالعمل على ايجاد مخرج لما تسميه الصحافة الفرنسية «مأزق الفقرة الرابعة من قانون الثالث والعشرين من شهر فبراير عام ألفين وخمسة» وتطالب هذه الفقرة بضرورة الاشادة بما تعتبره «الجوانب الحسنة» في الاستعمار الفرنسي ولا سيما ذلك الذي طال المستعمرات الفرنسية السابقة خلال القرن التاسع عشر والشطر الاول من القرن العشرين وذلك في كتب التاريخ الفرنسية.
وإذا كان اقرار هذا القانون قد تم على نحو لم يكد ينتبه اليه أحد فانه سرعان ما اثار جدلاً حاداً لدى جمعيات حقوق الإنسان وكثير من الأطراف الاخرى التي تأخذ عليه أو بالاحرى على الأطراف التي صاغته وأقرته مآخذ كثيرة منها ان القرار ذو طابع عنصري وانه يندرج مبدئياً في اطار رؤية لا علاقة لها بتلك التي يشاطرها نواب الجمعية الوطنية الفرنسية. بل ان القانون يعيد فتح جراح كثيرة لم تندمل بعد في تاريخ فرنسا الاستعماري.
والحقيقة ان القانون قد اثار بعد اقراره العام الماضي - حفيظة شعوب المستعمرات الفرنسية السابقة وقادتها وفي مقدمتها الجزائر، فقد رد الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة بحدة على القرار الذي عطل مشروعاً كان يسعى إلى انجازه مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك ويهدف إلى ابرام معاهدة صداقة بين فرنسا والجزائر من شأنها فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.
وامام تعنت نواب الاغلبية الحاكمة واصرارهم على عدم تعديل القانون المذكور اضطر رئيس الدولة إلى اللجوء إلى المجلس الدستوري لالغاء الفقرة المشار اليها في هذا القانون دون المرور بالضرورة عبر البرلمان ومن حق رئيس الجمهورية الاعتماد على هذه الصيغة لتنقيح بعض القوانين.
ومن المنتظر ان يلقي الرئيس جاك شيراك يوم الاثنين القادم خطاباً يعلن فيه اعتماد يوم العاشر من شهر مايو من كل سنة يوماً تحتفل فيه البلاد بالغاء الرق.
وتجدر الملاحظة إلى أن الاشادة بالاستعمار الفرنسي في القانون الذي اعتمد العام الماضي واحياء الذكرى المائتين لانتصار الامبراطور الفرنسي نابليون بونابرت على الجيوش الروسية والنمساوية اثار إلى حد كبير حفيظة سكان ما يسمى «مقاطعات ما وراء البحار» الفرنسية ومنها «الغوادولوب والانتيبيي» الواقعتين في لمحيط الاطلسي، وينحدر جزء هام من سكان هاتين الجزيرتين من العبيد، وهم يأخذون على بونابرت اعادة الاعتبار إلى الرق ويعتبرون انه من واجب الدولة الفرنسية اليوم الاقرار بأن للاستعمار وجهاً واحداً هو الوجه السيىء وأن المؤرخين وحدهم هم المؤهلون للحكم على الواقائع التاريخية وتقويمها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.