استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدفاع المدني يحشد قدراته لراحة وسلامة الحجاج في أكبر تجمع بشري في العالم
يشهد تطوراً كبيراً في أجهزته
نشر في الرياض يوم 28 - 12 - 2005

يعد الدفاع المدني من أهم الأجهزة الأمنية المشاركة في الحج نظراً لما يقدمه من خدمات وقائية كونه يمثل خط الدفاع الأول في مجال السلامة من أخطار الحرائق والكوارث، وقد شهد هذا القطاع تطوراً واضحاً يوازي الأهمية التي تعول عليه في مرحلة تتطلب توفر الإمكانات اللازمة لحماية الإنسان ومكتسباته من هذه الأخطار، وهنا تبرز الخدمة الإنسانية الجليلة التي يقدمها لمسلمي العالم أجمع خلال هذا الموسم حيث يجتمع الملايين في وقت معلوم وفي ساحات محددة ويتحركون في وقت واحد إلى الأماكن المقدسة يؤدون شعائرهم ومناسكهم في يسر وأمان واطمئنان وخضوع لله عز وجل، وهنا يبدأ دور الدفاع المدني الذي يمكن أن نلخصه في عدة جوانب منها:
إدارة شؤون الحج
في عام 1404ه صدر قرار إداري بإنشاء إدارة شؤون الحج لحصر كافة الأعمال المتعلقة بالحج والقيام بمهام ومسؤوليات إعداد الأوامر الخاصة بالمشاركين في المهمة، وحصر القوى البشرية والآلية وتوزيعها على المراكز والفرق العاملة بالمشاعر وخارجها، ومن مهام الإدارة: التنسيق مع كافة القيادات في جميع الأعمال الخاصة بأمور الحج، وإصدار الخطة العامة للحج «أعداد ومهام المشاركين في الحج»، وتعتبر حلقة الوصل بين قائد قوات الدفاع المدني بالحج والقيادات العامة، ومتابعة كافة الأمور المتعلقة بالحج طوال العام.
وفي كل عام يزداد التعاون القائم بين الدفاع المدني ووزارة الحج ومؤسسات الطوافة بعمل اجتماع لوضع تصورات جديدة للقضاء على كافة السلبيات وتحقيق المزيد من الإيجابيات.
شؤون العمليات
الحماية المدنية تعني الوقاية من الأخطار الطبيعية والصناعية والحربية والتخفيف من نتائجها وتوحيد الجهود لمواجهة تلك الأخطار والعمل على استمرار المرافق الهامة ووضع الاجراءات المناسبة لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة تحت كل الظروف.
ومن مهامها في الحج
إعداد خطة عامة لكافة تدابير الدفاع المدني ينبثق منها عدد من الخطط التفصيلية من أهمها:
٭ خطة مواجهة الأمطار والسيول في منطقة المشاعر المقدسة حيث تم تجنيد قوة بشرية من الغواصين وتم تجهيز القوارب الخاصة بالسيول وكذلك التنسيق مع حرس الحدود للمشاركة ضمن هذه الخطة.
٭ خطة الإخلاء والإيواء وهي نقل الأشخاص من الأماكن المعرضة أو التي تعرضت إلى أخطار مختلفة ونقلهم إلى مواقع الإيواء التي تم تحديدها مسبقاً في المشاعر ومكة المكرمة وفق معايير محددة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
٭ خطة مواجهة حالات الطوارئ في الانفاق لاحتمالية وقوع حوادث مختلفة بسبب ارتفاع نسبة الملوثات الكربونية الناجمة عن عوادم السيارات.
٭ خطط أخرى أعدها الدفاع المدني لمواجهة أي طارئ لا قدر الله مثل «خطة عمليات التطهير لمواجهة الأخطار المترتبة على استخدام عوامل كيميائية أو بيولوجية».
السلامة
وتهدف إلى تحقيق أفضل مستوى من الكفاءة والفاعلية لتحقيق اشتراطات السلامة في كافة المنشآت الخاضعة لنظام ولوائح الدفاع المدني وفق خطط وسياسات وبرامج محددة، وعملت دراسات وتجارب على الخيام المقاومة للحريق في المشاعر لتعزيز مستوى الوقاية والحماية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتم دعم هذه الإدارة بالقوة البشرية والآلية للكشف على المساكن والمخيمات قبل وصول الحجاج والتأكد من توافر اشتراطات السلامة بالتنسيق مع مؤسسة الطوافة، وهناك العديد من المهام التي تقوم بها هذه الإدارة في وقت الحج منها منع استخدام الغاز في المشاعر المقدسة وذلك في إطار تنفيذ منظومة من الاجراءات على أسس علمية تحقق بإذن الله حماية أرواح وممتلكات حجاج بيت الله الحرام.
الإطفاء والإنقاذ
تم تجهيز فرق الإطفاء والإنقاذ بكل ما من شأنه توفير الكفاءة والفاعلية للتدخل في مواجهة حوادث الإطفاء والإنقاذ في الحج، وفي الأعوام الأخيرة تم تشكيل ما يسمى «بالشبكات» وهي عبارة عن شبكة مياه أرضية على مستوى المشعر تتفرع منها مخارج عديدة في كل مربع وتتمركز مجموعة من أفراد الدفاع المدني بجانب هذه المخارج للاستعداد لمكافحة الحرائق لا قدر الله، وقد أثبتت الدراسات مدى فاعلية وسرعة هذه الخطة وخصوصاً في أوقات الزحام.
التدريب
وللتدريب أهمية بالغة في عملية رفع مستوى الأداء والأخذ بما هو جديد في عالم الإطفاء والانقاذ ورفع مستوى المهارة لضباط وأفراد الدفاع المدني، وراعت المديرية العامة للدفاع المدني هذا الجانب فأولت جل اهتمامها له فتم احداث معهد للدفاع المدني لعقد الدورات التأسيسية والمتقدمة لمنسوبي الجهاز والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة وبعد ذلك تم إنشاء العديد من مراكز التدريب في جميع أنحاء المملكة والبالغ عددها حتى الآن عشرة مراكز.
ومن أهم الأعمال التي تقوم بها هذه الإدارة خلال فترة الحج
تدريب جميع العاملين من منسوبي القطاع على أعمال الدفاع المدني سواء كانت تختص بالإطفاء أو الإنقاذ أو السلامة أو الحماية المدنية أو غير ذلك من التخصصات في الأماكن المخصصة لهم بالمشاعر لضمان تقديم الخدمات بأعلى مستوى وتحقيق المهام الموكلة إليهم، وهناك العديد من البرامج الجديدة التي تنفذ بمعهد الدفاع المدني ومراكز التدريب والتي من شأنها رفع الأداء لدى منسوبي الجهاز ومنها:
برنامج الوقاية من الحرائق الصناعية وإطفائها، وبرنامج تشغيل الآليات الحديثة، وبرنامج التعامل مع المباني العالية، برنامج التعامل مع حوادث الغاز المسال، وكذلك بعض البرامج المزمع اقامتها مع الجانب الفرنسي وهي:
التدخل في حوادث الحريق بالمباني الشاهقة «إطفاء - إنقاذ»، وفحص وتحليل آثار الحريق وتحديد مسبباته، والبحث وإنقاذ المحصورين تحت الأنقاض في حوادث الانهيارات والزلازل، والإنقاذ في حوادث السيول الجارفة والفيضانات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.