القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون.. إنجازات كبرى
سجل حافل بالنجاحات بميزانية تشغيلية لا تتجاوز نصف مليار
نشر في الرياض يوم 08 - 01 - 2015

تقوم رؤية مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون الذي تم افتتاحه في عهد الملك فهد بن عبد العزيز طيب الله ثراه في يوم 19 صفر 1404ه الموافق 23 نوفمبر 1983م؛ انطلاقاً من رسالة المستشفى وتحقيقاً لأهدافه في مكافحة العمى في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، والارتقاء بمستوى البحث العلمي في مجال طب العيون، ورفع الخدمات المقدمة في مجال الإبصار ودعمها، بجانب تقديم الحلول العلاجية المتكاملة للمواطنين، من خلال اقامة مركز متميز في طب وجراحة العيون يسهل الوصول اليه.
والمستشفى منذ بداية تشغيله يسير بخطى ثابتة وفق ما خطط له، حيث حقق سلسلة طويلة من الإنجازات والبحوث الطبية لأكثر من 30 سنة.
الرسالة
تتركز رسالة المستشفى في المقام الأول في تقديم الرعاية الطبية المتخصصة في مجال طب وجراحة العيون والتي يصعب علاجها في المستشفيات الأخرى في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، إضافة إلى دوره الرئيسي في القيام بإجراء البحوث والدراسات عن أمراض العيون المختلفة.
كما يعد المستشفى الذي يخدم كل مناطق المملكة؛ مركزاً تعليمياً وتدريبياً لتأهيل الكوادر السعودية لمواكبة التطورات العالمية والإلمام بأحدث المستجدات، وذلك من خلال البرامج التعليمية والتدريبية المتعددة التي يقدمها المستشفى لمنسوبيه ومنسوبي القطاعات الصحية المختلفة في المملكة، إضافة إلى النشاطات البارزة في تدريب أطباء العيون بالمملكة من خلال برنامج الأطباء المقيمين في مجال طب وجراحة العيون وكذلك زمالة التخصص الدقيق التي حصلت على اعتراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كأول برنامج في المملكة العربية السعودية حيث تم الاعتراف بسبعة تخصصات دقيقة.
السيطرة على قوائم الانتظار.. وتوسعة العيادات والخدمات المساندة للتعامل مع 1000 مريض يومياً
كما يقدم المستشفى أعلى الخدمات الصحية العينية التخصصية والتي يصعب توفرها في المستشفيات والمرافق الصحية الأخرى بالمملكة وذلك وفق أعلى المواصفات والمقاييس الدولية وذلك من خلال التخصصات الفرعية العينية التالية:
الشدفة الأمامية (أمراض مقدمة العين).
أمراض عيون الأطفال.
الجراحات التقويمية والحجاج.
أعصاب العين.
الماء الأزرق (الجلوكوما).
التهاب العنبية.
أمراض الشبكية والجسم الزجاجي.
بالإضافة إلى قسم متخصص في البصريات.
ويدعم تلك الأقسام التخصصية عدد من الخدمات المساندة وتشمل:
قياس المجال البصري.
الفحوصات الفسيولوجية الكهربائية.
تصوير القرنية والشبكية بالموجات الصوتية.
المعالجة بالليزر
يضم المستشفى قسم الخدمات الجراحية والذي يقدم أعلى مستويات الرعاية الجراحية وخاصة النادرة والمعقدة، وذلك باستخدام الأساليب الجراحية المتقدمة والخاضعة لمتطلبات اللجنة الدولية المشتركة لإجازة هيئات التخصصات الصحية، ويضم القسم 17 غرفة للعمليات إضافة إلى وحدة إقامة للمرضى قبل الجراحة ووحدة الإفاقة، ووحدة التعقيم المركزي، كما أن جميع الغرف مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والمجاهر الجراحية الدقيقة والالكترونية، ومزودة بشبكة تلفزيونية مغلقة تتيح الاتصال المباشر المزدوج (الإرسال والاستقبال) مع إمكانية تصوير تلك الحالات للاستفادة منها في التعليم والتدريب والأبحاث.
كما يضم المستشفى بنك العيون والذي يقوم بتوفير القرنيات اللازمة لعمليات زراعة القرنية، وعمليات زراعة نسيج صلبة العين داخل المستشفى عبر برنامج التبرع بالقرنيات من داخل المملكة أو توفيرها من بنوك العيون العالمية في أمريكا وأوروبا سواء للمستشفى أو المراكز الطبية الأخرى داخل المملكة.
أبرز الانجازات والنجاحات
الإنجازات الطبية:
حقق مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون انجازات كبيرة على مستوى المستشفيات ومراكز العيون في العالم وبميزانية تشغيلية سنوية بأقل من نصف مليار ريال، وفيما يلي أهم ما تحقق من إنجازات:
الأولى من نوعها خارج الولايات المتحدة
نجح المستشفى في إجراء عمليات زراعة "الشبكية التعويضية لفاقدي البصر" والتي تعتبر الأولى من نوعها خارج الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا حيث بلغ عدد العمليات حتى الآن (7) عمليات ولا يوجد إلا مراكز طبية محددة حول العالم لإجراء مثل هذه العمليات.
إنجاز طبي على مستوى الشرق الأوسط
تم اجراء 3 عمليات زراعة الخلايا الجذعية للقرنية وتعد إنجازا طبيا متميزا على مستوى الشرق الأوسط ولا يوجد إلا مراكز طبية محددة حول العالم لإجراء مثل هذه العمليات.
أحد المختبرات القليلة على مستوى العالم
افتتاح مختبر زراعة الخلايا الجذعية للقرنية بشقيه الإكلينيكي والبحثي والذي تم إنشاؤه حسب المواصفات العالمية، ويعتبر الأول من نوعه بالشرق الأوسط، وأحد المختبرات القليلة على مستوى العالم.
وزير الصحة د. آل هيازع
د. الطويرقي
إنجاز مميز
كما حقق المستشفى إنجازاً مميزا في مجال طب العيون حيث نجح بنك العيون بالمستشفى في إجراء (308) عمليات زراعة قرنية خلال شهرين في الفترة من 1 ديسمبر 2013 إلى 31 يناير 2014م حيث جاءت بنتائج وجودة تماثل ما حققته أكبر مراكز زراعة القرنية في الولايات المتّحدة الأمريكيّة و أوروبا.
الجوائز وشهادات الاعتراف:
حقق مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون العديد الإنجازات الإدارية التي تمثلت في الآتي:
المستشفى معترف به من (JCIA) العالمية منذ إنشائه، كما حصل على شهادة المستشفيات المعززة للصحة الأوروبية كأول مستشفى في المنطقة ولمدة أربع سنوات للمرة الثانية.
تم الاعتراف ببرنامج زمالة التخصص الدقيق لعدد 7 تخصصات في طب وجراحة العيون من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في عام 2012م.
حصل المستشفى على جائزة تصنيف المستوى السادس لنظم اعتماد السجلات الطبية الإلكترونية المعروف بنموذج (EMRAM) الذي يندرج تحت مظلة جمعية أنظمة معلومات الرعاية الصحية وإدارتها (HIMSS) ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد أن حقق المستشفى كافة المتطلبات للفئات الخاصة بالمستوى السادس والمتمثلة في تطبيق واستخدام تكنولوجيا المعلومات السريرية ومقومات السلامة المتقدمة التي تؤدي الى تعزيز نوعية الرعاية الصحية للمرضى ووفقا لنظام الجمعية المستقل للتحقق من صحة مطابقة المعايير (والمستشفى يعمل الآن بالكامل بالنظام الإلكتروني).
خرج المستشفى عدد (273) طبيبا وطبيبة منهم (31) طبيبا من دول مجلس التعاون الخليجي يحملون درجة زمالة التخصصات الدقيقة في طب وجراحة العيون.
في ظل الإنجازات المتوالية والتي يحققها مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في زراعة القرنيات وزراعة الخلايا الجذعية فقد تم الاعلان عن انشاء جمعية الشرق الأوسط للقرنية وتم اختيار المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في مجال تخصصه رئيساً لها نظراً لمكانة المستشفى العالمية والتطور الموجود فيه وكذلك مواكبة كل جديد في طب العيون وعدد وكفاءة عمليات القرنية.
يعتبر بنك العيون بالمستشفى عضواً دولياً في المنظمة الأمريكية لبنوك العيون، وكذلك عضواً في الفيدرالية الدولية لبنوك العيون، وعضوا في منظمة كل الامريكان لبنوك العيون والتي يتكون أعضاؤها من دول الأميركتين وكذلك تربطه علاقة وثيقة بالمنظمة الأوروبية لبنوك العيون.
يرتبط مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون مع جامعة جونز هوبكنز الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية.
أجرى مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في العام الماضي عدد (101) دراسة بحثيه، وفي إطار الشراكة القائمة بين المستشفى وجامعة جونز هوبكنز الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية تم القيام ب (8) دراسات بحثية كبرى مشتركة، كما بلغ عدد الابحاث التي تم نشرها في العام الماضي (117) بحثاً، وعدد البحوث العلمية التي تم إلقاؤها في المؤتمرات الطبية المختلفة (120) بحثاً.
المشروعات التوسعية الحالية والمستقبلية:
لمجابهة التحديات واستشراف المستقبل، وضعت ادارة المستشفى خططاً استراتيجية لتطوير وتحديث المستشفى من عدة نواحي ابرزها تطوير الكادر البشري من خلال عمليات التدريب والتأهيل المستمر، ووضع الخطط الاستراتيجية للوصول التي تلك الغايات.
برامج التطوير والتدريب للكوادر الصحية الوطنية:
تُعد إدارة التدريب والابتعاث بالمستشفى من الإدارات الداعمة والرئيسية والتي تساهم بشكل غير مباشر في رعاية المرضى من خلال توفير فرص التعليم والتدريب لجميع العاملين بالمستشفى.
يذكر ان إدارة التدريب والابتعاث تقدم برامج لمختلف التخصصات مثل:
- الدورات الإلزامية
- البرامج السريرية
- البرامج التقنية لمساعدي طب العيون
- برامج تطوير الموظفين داخل المستشفى
الدورات والمؤتمرات الخارجية:
توفر إدارة التدريب والابتعاث الفرص لجميع العاملين سواء من الكادر الطبي أو الفني أو الإداري لحضور دورات تدريبية خارجية والمشاركة في المؤتمرات الدولية سواء من خلال تقديم أوراق عمل أو حضور المؤتمر والورش المصاحبة له، ويتم تحديد الاحتياج من خلال إدارة الموظف ولجنة خاصة للمراجعة شكلت من إدارة المستشفى طلبات التقديم.
مشاريع تحت التنفيذ:
مركز الراجحي لاعتلال السكري بالعين
مشروع استبدال وحدة التكييف المركزي
الاجراءات التي تم اتخاذها لإنهاء قوائم الانتظار بالمستشفى
قوائم الانتظار بالمستشفى بدأت في التراكم لمدة تتجاوز العشرين عاماً ولعدة أسباب أهمها:
ترك عدد كبير من الأطباء الأجانب للمستشفى أثناء حرب الخليج في عام 1990م وحيث كان في ذلك الوقت عدد الأطباء السعوديين قليلا جداً حيث أن المصدر الرئيسي لتدريب وتخريج الأطباء هو المستشفى وقد احتاج لوقت طويل إلى أن تم التعاقد مع أطباء جدد.
انتهاء أعمال الشركة المشغلة للمستشفى مما أدى إلى رحيل عدد كبير من أطباء المستشفى الأجانب وقد احتاج المستشفى إلى وقت طويل للتعاقد مع أطباء جدد.
مغادرة عدد من الأطباء الأجانب للمستشفى أثناء أحداث سبتمبر 2001م.
هذه الأسباب بالإضافة إلى أن جميع الأطباء الذين تم تدريبهم بالمستشفى يصعب الاستفادة منهم وذلك لارتباطهم بمراجعهم.
كل هذه الاسباب أدت إلى تراكم أعداد المرضى وفي نفس الوقت عدد المرضى المحالين إلى المستشفى في ازدياد خلال تلك السنوات مما أدى إلى تراكم أعداد المرضى في قوائم الانتظار.
وقد جرت عدة محاولات لإيجاد آلية للسيطرة على قوائم الانتظار في السابق ولم تنجح.
وحيث أن المستشفى يستقبل الحالات من جميع مستشفيات المملكة سواء التابعة لوزارة الصحة أو غيرها من الجهات الحكومية والجامعات وكذلك من القطاع الخاص الذين يستحقون العلاج بالمستشفى ضمن أهلية العلاج.
ولكي يتم التعامل مع الحالات العاجلة فإنه يتم تفريغ اطباء للمناوبة في جميع التخصصات الفرعية للعين وإغلاق عياداتهم وعملياتهم الجراحية خلال أسبوع المناوبة، وفي تخصص الشبكية يوجد عدد (2) استشاري مفرغ للمناوبة أحدهما للحالات التي تحتاج لجراحة والآخر للحالات التي تحتاج علاجا غير جراحي.
وقد تم السيطرة على قوائم الانتظار باتخاذ الاجراءات التالية:
1 – مراجعة جميع المرضى في قوائم الانتظار عن طريق فريق مخصص لهذا الغرض.
2 – فتح عيادات جديدة وكذلك زيادة غرف العمليات.
3 – التعاقد مع جامعة جونز هوبكنز لإيفاد 7 أطباء في تخصصات العيون المختلفة بعد موافقة المقام السامي الكريم.
4 – التعاقد مع أطباء سعوديين وغير سعوديين.
5 – فتح عيادات مسائية للكشف على المرضى.
6 – زيادة قبول الأطباء في التخصص الدقيق ليتم تخريج أكبر عدد من الاطباء وتقليل عدد المرضى المحالين إلى المستشفى من مناطق المملكة المختلفة بعد عودة الاطباء المؤهلين الى مناطقهم.
7 – البدء في برنامج زيارة مناطق المملكة المختلفة بحيث يتواجد أطباء وبشكل مستمر وليس زيارات فقط كما كان معمولاً به في السابق.
وقد أدت هذه الاجراءات إلى السيطرة على قوائم الانتظار والانتهاء من المرضى الذين كانوا ينتظرون المواعيد لفترة طويلة، ونود أن نوضح بأن الفريق المكلف للعمل على قوائم الانتظار هو فريق مستمر ليتم التعامل مع كل سنة على حدة، وعمل هذا الفريق لا يتعارض مع العمل اليومي لجدولة المرضى سواء المرضى الجدد أو مرضى المتابعة بعد العمليات الجراحية أو الحالات الأخرى.
مشروع توسعة العيادات والخدمات المساندة والمشاريع التطويرية:
مشروع توسعة العيادات والخدمات المساندة تم نظراً لحاجة المستشفى للتوسع في العيادات وذلك لزيادة عدد المرضى بالمستشفى حيث يستقبل المستشفى 1000 مريض يومياً تقريباً وهذا يتطلب زيادة في الكادر الطبي بالمستشفى، فقد تم بحمد الله الانتهاء من هذه التوسعة وزادت نسبة التوسع على النحو التالي:
العيادات وتشمل عيادات الجلوكوما، عيادة عيون الأطفال، عيادات التجميل والحجاج بالإضافة إلى عيادات قسم الباطنية حيث تمت زيادة المساحة بنسبة 50% تقريباً.
تم إضافة غرفة عمليات صغرى حيث أصبح بالمستشفى عدد 2 غرف عمليات صغرى وبزيادة 100%.
توسعة الصيدلية الخارجية ومنطقة انتظار المرضى بنسبة 400%.
توسعة الصيدلية الداخلية للمرضى بنسبة 35%.
توسعة بنك العيون وأهلية العلاج بنسبة 54%.
توسعة المختبر وصحة الموظفين وجدولة العمليات بنسبة 25%.
مشاريع تم إنجازها وأخرى تحت التنفيذ:
مشروع مركز الراجحي للاعتلال السكري بالعين بتكلفة 34،901،000 ريال.
مشروع استبدال وحدات التكييف المركزي بالمستشفى والمرحلة الأولى بالمنطقة السكنية بتكلفة 39،103،467 ريالا.
مشروع إحلال نظام التكييف في العمائر السكنية بتكلفة 2،243،423 ريالا.
مشروع استبدال المصاعد في المبنى الرئيسي للمستشفى، وكذلك المجمع السكني بتكلفة 2.154.000 ريال.
مشروع نظام إدارة الجودة "سلامة" بتكلفة 990,000 ريال.
مشروع بناء نظام صحي جديد "الملف الطبي الإلكتروني" بتكلفة 17.863.339 ريالا.
مشروع نظام الاتصال الخاص بخدمات المرضى بتكلفة 840.000 ريال.
مشروع رسائل مواعيد المرضى بتكلفة 90,000 ريال.
مشروع استبدال نظام استدعاء الممرضات من غرف التنويم تكلفة المشروع 1،600،000 ريال.
مشروع تطوير البنية التحتية شبكة الحاسب الآلي بتكلفة 3.858.438 ريالا.
مشروع بناء الأنظمة الأدارية بتكلفة 950.000 ريال.
مشروع الإرشادات الرقمية بتلكفة 1,800,000 ريال.
مشروع البث الحي للمؤتمرات عن طريق أجهزة بوليكوم بتكلفة 200,000 ريال.
مشروع الاتصال بالإنترنت بتكلفة 350,000 ريال.
مشروع تطوير نظام البريد الإلكتروني بتكلفة 160,000ريال.
مشروع توسعة أجهزة التخزين بتكلفة 2,100,000 ريال.
مشروع الحوسبة السحابية بتكلفة 600,000 ريال.
مشروع نظام التحكم بالأبواب بتكلفة 400,000 ريال.
مشروع نظام أرشفة البريد الإلكتروني بتكلفة 400,000 ريال.
مشاريع في المرحلة الأخيرة لاختيار المقاول المناسب وتشمل:
مشروع المبنى الإداري، والمرافق، والمسجد.
مشروع إنشاء مبان سكنية وفلل بالمجمع السكني، بتكلفة تقديرية 200.000.000 ريال علماً أنها لاتزال في وزارة المالية.
عملية شبكية تعويضية
زراعة الغشاء الامنوسي المحتوي على الخلايا الجذعية
جماعية للخريجين مع د. الطويرقي واعضاء الادارة الطبية والأطباء
جماعية للخريجين والأساتذة مع د. الطويرقي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.