"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإحساس البصري بالملمس
نشر في الرياض يوم 19 - 12 - 2014

أن التعبير عن الملمس يرتبط لغويا بحاسة اللمس وقد تدل هذه الحاسة مثلا على الإحساس بالبرودة أو النعومة أو الحرارة وهكذا، إلا أن مدلول هذه الحاسة يختلف تمام الاختلاف في مجال الفنون التشكيلية، سواء كانت ثلاثية الأبعاد (مجسمات) أو ثنائية الأبعاد (اللوحة).
فالأولى تجمع بين الإحساس بلمس المجسم والإدراك البصري له بحيث نستطيع إدراك إذا كان المجسم مصنوعا من نحاس، أو طين، أو برونز، أو ما شابه.
أما في مجال الفنون ثنائية الأبعاد (اللوحة) فلأمر يرتبط بالإدراك البصري الذى يتطلب من الفنان معرفة خصائص كل ما يرسمه وتعد الطبيعة منبع لا ينضب من أشكال متعددة تختلف جميعها في ملمسها فالزهرة تختلف عن الصبار وجناح الطير يختلف عن جناح الفراشة وكذا الأسماك والقواقع بأشكالها وأنواعها المتعددة حتى وريقات النباتات وفروع الأشجار تختلف في ملمسها، ولا يقتصر الملمس على الجماد والكائنات في الطبيعة فقط بل يمتد إلى كافة المواد غير العضوية فالماء يختلف ملمسه عن الرمال والبحر بأمواجه الثائرة عن النهر أو النبع الراكض المياه وأنواع الحجارة والرخام والفحم أو الذهب والفضة إلى آخره.
وهذه الأنواع المتعددة من الملامس تعد ثروة بصرية إذا عكف الفنان على دراسة خصائص كل منها، كما أنها ترتبط بالخامة التى يقع اختيار الفنان عليها في تنفيذها، فملمس الرسم بالألوان المائية يختلف عن الرسم بالألوان الزيتية أو الأكريلك أو الباستيل أو الفحم أو الرصاص.
وتلعب الإضاءة دورا كبيرا في التعبير عن الملمس فإذا كان العنصر المرسوم داكن اللون فإنه يعكس إضاءة أقل من لو أنه كان مبللا بالماء، كما أن السطح الخشن يمتص الضوء بينما السطح اللامع يعكسه، وهذا يعتمد على قدرة الفنان الأدائية ودراسته للعناصر المراد رسمها، فثمة اختلاف بين رسم أو تلوين زجاج شفاف يختلف في ملمسه البصري عن زجاج نصف شفاف، أو معتم أو مصنفر الذى يتطلب قدرة وتمكنا في استخدام الدائرة اللونية والإلمام بدرجات كل لون مستخدم.
قد نتأمل لوحات تبهرنا بالأداء رغم بساطتها وقلة الألوان المستخدمة في تنفيذها فمثلا لو أن هناك رسمة مكونة من عناصر على سبيل المثال مزهرية لونها برتقالي وبجانبها قطعة من قماش مخملي بنفس اللون، فملمس الأولى يختلف عن الثانية، وكذا الحال لو أخذنا مثالا من طبيعة أرض الوطن نجد البيوت القديمة والمشيدة على أرض صحراوية المناخ ورمال تحمل في طياتها بقايا صخور أو حجارةا وفي الجزء البعيد على خط الأفق سلسلة من جبال وجميع هذه العناصر مصدرها لون واحد فالبيوت الطينية مصنوعة من الأرضا والحجارة تكونت من الرمالا بفعل عوامل الزمن ورغم اختلاف شكل كل عنصر من هذه العناصر إلا أن ملمس كل منها مختلف عن الآخر.
ولنقرب هذا المثال في لوحة الفنان البريطاني المعروف وليام تيرنر(William Turner ) والمسماة "الجزار يلبس المهر الحذاء" نجد أن اللوحة تحتوى على عناصر تختلف في الشكل والملمس وتجتمع فى تلوينها بلون واحد، فاللوحة تعبر عن مشهد في حظيرة أرضها مكونة من شبه رمال، وكذا جزء من جدار بنفس اللون وسلة من القش وعدد من العناصر الأخرى المنفذة بنفس اللون، فكيف تحقق لتيرنر هذا الأداء العبقري؟.
في بعض الأعمال الفنية نجد أن الرسام قد ألصق بعض الخامات الصلبة "نشارة الخشب أو الرمال مثلا" إلى الألوان الزيتية لإضافة ملمس لأعماله، كما أن آخرين قد استعاضوا برقائق من الذهب إلا أن عين الخبير تستطيع أن تدرك هذه المواد المؤلفة.
ولكى يتحقق الهدف المثالي بين ملمس وآخر لإضافة بعد ثالث وعمق للعمل الفني تدركه الحاسة البصرية فإن هناك قاعدتين مهمتين أولاهما تنوع الخطوط الدالة على الملمس، وفقا لموضوع العمل الفني فالزهرة يختلف اتجاه وتنوع خطوطها التى تكاد تشعرنا بملمسها الحقيقي عن السمكة، فالخطوط للأولى ناعمة ومنحنية، والأخيرة حادة منحنية، وتشعرنا بالخشونة في قشور السمكة.
والقاعدة الثانية وهى الأهم الدرجات اللونية للون واحد فعند رسم زهرة مثلا نجد أن ملمسها الناعم يعكس الإضاءة ولكن لتحقيق البعد والعمق في إتقان الدرجات اللونية للونها الواحد يتطلب عدة ممارسات تتمثل في معرفة أولا أصل اللون (Hue) وهذه الكلمة بالإنجليزية التى نجدها على أنبوب اللون عند شرائه تمثل القيمة اللونية ودرجاتها في الضوء والظل وثانيا درجة الكروما (Chroma) وتعنى مدى تشبع اللون بلون آخر كمزجه بالألوان الحيادية (الأبيض والرصاصى والأسود) أو مزجه بالمواد المساعدة (زيت بذرة الكتان وما شابه) ليمنحنا لونا شفافا، وهذا ما يطلق عليه درجة الكروما.
والأخير هي القيمة اللونية (Value) ولعل بعضهم يتساءل ما الفرق بين الكروما والقيمة اللونية، ولكى نقرب هذا المفهوم فإن عندما نفكر في الكروما فنحن نفكر في الدرجات اللونية ولكن عندما نفكر في القيمة اللونية فنحن نقارن هنا بين الظلام والضوء.
في لوحة أخري للفنان تيرنر (القارب الهولندي في جال) رسمها عام 1801م نستطيع أن نلمس مدى تحقيق الملمس البصري في استخدام اللون البرتقالي، وهو هنا (أصل اللون) ودرجات "الكروما" فى تحقيق شراع القارب ونفس اللون بدرجاته لتحقيق لون السماء بسحابها المختلفة والمتعددة بدرجات لون واحد، وكذا الحال ينطبق على درجات مياه البحر وأمواجه، والقيمة اللونية هي التى نلمسها في درجات الضوء والظلام المتفرقة والموزعة بدقة متقنة منحت اللوحة بعدا ثالثا.
إن إدراكنا بتحقيق ما سبق ذكره يضيف اختلافا جوهريا للعمل الفني سواء للمتلقي لفهم تحقيق هذا الإدراك البصري عند مشاهدته لأعمال فنية يعتقد أنها بسيطة، ولكن قد تصل قيمتها إلى أسعار فلكية أو للفنان الذى عند تمكنه مما ذكر يستطيع أن يضيف تعبيريا ما يطمح في إنجازه ليصل إلى حاسة المتلقي البصرية وكأنه لمسها.
عمل لوليام تيرنر بدرجات كروما عالية الدقة
وليام تيرنر القارب الهولندي في جال
وليام تيرنر الجزار يلبس المهرة الحذاء
وليام تيرنر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.