السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القيمة الحقيقية للنفط والذهب مازالت مرتفعة نتيجة لقوة الدولار
العملة الخضراء تهيمن على آفاق الاقتصاد العالمي
نشر في الرياض يوم 07 - 12 - 2014

هيمنت قوة الدولار الأمريكي على أسعار الصرف الفورية مقابل معظم العملات العالمية في النصف الثاني من عام 2014م، وانعكس ذلك على انخفاض حاد في أسعار السلع الأساسية في الأسواق العالمية المقومة بالدولار مثل النفط والذهب. مما يعني أن معظم الانخفاضات التي سجلتها أسعار النفط والذهب في النصف الأول من عام 2014م هي انخفاضات نقدية وليست حقيقية، أي أن القيمة الحقيقية للنفط والذهب مازالت مرتفعة نتيجة ارتفاع قيمة الدولار.
حيث انهار سعر صرف الروبل الروسي مقابل الدولار الأمريكي وسجل انخفاضاً بلغت نسبة 40.1% في نوفمبر 2014م مقارنة بنفس الشهر من العام السابق. وانخفض الين الياباني مقابل الدولار بنسبة 16.2% خلال نفس الفترة. وانخفض الريال البرازيلي بنسبة 11.3%، واليورو بنسبة 8.1%، والدولار الكندي والاسترالي بنسبة 8%. حتى الفرنك السويسري انخفض بنسبة 5.6% (الجدول أدناه والشكل رقم 1).
وارتفع مؤشر سعر الصرف الفوري للدولار الأمريكي الصادر عن "Bloomberg" من 80.235 نقطة في 5 ديسمبر 2013م إلى 89.355 نقطة في 5 ديسمبر 2014م، أي محققاً نسبة ارتفاع بلغت 11.4%. وهذا أعلى مستوى يسجله المؤشر خلال الخمس سنوات الماضية، وكان المؤشر قد سجل ثاني أعلى مستوى للارتفاع خلال الخمس سنوات الماضية في 8 مايو 2010م، حيث بلغ المؤشر حينها 88.394 نقطة لكنه لم يستمر طويلاً (الشكل 2).
وارتفع سعر صرف الدولار مقابل معظم العملات العالمية بمستويات عالية في الربع الرابع من عام 2014م (حتى 5 ديسمبر) مقارنة بالخمس سنوات السابقة. فقد ارتفع متوسط سعر الدولار مقابل الين الياباني من 85.7 ينا خلال الفترة (2011م - 2013م) إلى 112.4 ينا خلال الربع الرابع من عام 2014م، أي بزيادة بلغت نسبتها 31.2%. وخلال نفس الفترة، ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الريال البرازيلي بنسبة 29.9%، ومقابل الدولار الاسترالي بنسبة 13.6%، ومقابل الدولار الكندي بنسبة 12.1%.
واستمر تدهور سعر صرف الريال الإيراني بمستويات غير مسبوقة، حيث انخفض سعر صرف العملة الإيرانية من متوسط بلغ 13.7 ألف ريال إيراني للدولار الواحد خلال الفترة (2011م - 2013م) إلى 26.7 ألف ريال إيراني للدولار خلال الربع الرابع من عام 2014م (حتى 5 ديسمبر)، أي بنسبة انخفاض بلغت 94.8% أو ما معناه أن الريال الإيراني فقد نحو نصف قيمته مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.