وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(1027) حاجاً استضافهم خادم الحرمين الشريفين في موسم حج هذا العام
وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإسلامية اللحيدان:
نشر في الندوة يوم 07 - 12 - 2008

أكد الدكتور عبدالله بن فهد اللحيدان وكيل الوزارة لمساعد للشؤون الإسلامية رئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج استضافة ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لأداء مناسك الحج في حوار خاص ل (الندوة ) بأنه قد تم استضافة عدد( 1027) حاجاً لأداء فريضة حج هذا العام 1429ه من الدول التالية : البوسنة والهرسك وكرواتيا والتشيك وأوكرانيا وتركيا وسلوفينيا وقرغيزستان والدنمارك واليابان وليتوانيا والبانيا ولاتفيا وكوسوفا ومقدونيا وساحل العاج ورومانيا وبلغاريا واستراليا وصربيا وسلوفاكيا وبولندا وفلسطين والمجر وكان الحوار كالتالي :
| أعطنا لمحة عن بداية البرنامج ؟
||بدأ البرنامج منذ مدة طويلة وفي عام 1417 ه بدأت الوزارة بالإشراف على تنفيذه على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله الخاصة تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد
حيث استضافت الوزارة (18000)حاج من الجمهوريات الإسلامية في آسيا وإفريقيا ومن دول إمريكا الجنوبية وأوروبا .
وفي هذا السياق صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز أيده الله هذا العام باستضافة ألف من قيادات العمل الإسلامي في مختلف دول العالم ومن بلدان الأقليات الإسلامية لأداء مناسك الحج على نفقته الخاصة تتولى الإشراف على كافة شؤونهم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد انفاذ برنامج الاستضافة تحت الاشراف المباشر من قبل معالي الوزير الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ.
|ما الهداف من البرنامج ؟
||اهتم خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بالأقليات والجاليات الإسلامية في جميع بقاع الأرض انطلاقاً من اهتمامه يحفظه الله بأمور المسلمين يقدم لتلك الأقليات والجاليات شتى أنواع المساعدات المادية والمعنوية التي تعينهم على الحفاظ على هويتهم الاسلامية ومن أهم مايقدم من هذه المساعدات استضافة كل عام (1000) حاج من قيادات العمل الإسلامي وهذا يحقق الأهداف التالية : الإسهام في تعميق فهمها لأمور دينها . وإبراز جهود المملكة في خدمة المسلمين . وتثبيت أقدام الجاليات في البلدان غيرالإسلامية التي تعيش فيها .
|ماذا عن برنامج الضيوف ؟
|| تتم العناية بالضيف منذ خروجه من بلده وحتى عودته إليه وتأمين كافة احتياجاته من إحرامات للرجال وأغطية رأس للنساء وأحزمة ومظلات واقية وحقيبة طبية وتذاكر سفر ووجبات إفطار وغداء وعشاء ونقل ومواصلات وحافلات على مستوى راق وتقديم هدايا ومصحف وكتب إسلامية وماء زمزم كما تتاح الفرصة للضيوف لزيارة المدينة المنورة والصلاة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وزيارة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف هنالك وكذلك إعداد برنامج دعوي توعوي يشارك فيه عدد من أصحاب الفضيلة العلماء والدعاة ويشتمل على إلقاء الدروس والمحاضرات والكلمات الوعظية لفضيلة العلماء والدعاة وعقد الندوات والإجابة عن الأسئلة التي يطرحها الضيوف سواء ما يتعلق منها بالحج أو مايتعلق ببقية الأمور الدينية التي تهمهم كما يتم تأمين الهدي للضيوف ودفع قيمته تخفيفا عنهم ومساعدة لهم في إتمام حجهم على أكمل وجه .
| هل هناك شروط ومعايير للاستضافة ؟
|| نعم هناك شروط وضوابط حيث أن أكبر عدد من قادة العمل الإسلامي في العالم لم يسبق لهم أداء فريضة الحج فقد وضعت ضوابط الاستضافة وفقاً لمايلي :
ألا يكون الشخص موضع انتقاد من دولته وليس عليه ملحوظات لدى سفارة المملكة في البلد المعني وألا يكون المرشح معاقاً وأن تكون المرأة مع ذي محرم وألا يتجاوز عدد النساء عن 10% من المجموع كحد أقصى .
ويضيف أما معايير الاستضافة أن يكون من الشخصيات الإسلامية المؤثرة والمعتدلة أو طلبة العلم أو المهتدين الجدد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.