حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(تراحم) تحث الموسرين على دعم أنشطتها لرعاية السجناء وأسرهم
نشر في الندوة يوم 17 - 08 - 2011

تقوم اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم واسرهم (تراحم) بحملة لتنمية مواردها خلال هذا الشهر الفضيل الذي يعتبر موسماً يستثمره العديد من الناس لاخراج زكواتهم زيادة في الخير وكسب الأجر والثواب مضاعفاً من الله.
و(تراحم) هيئة وطنية خيرية تعتمد في انفاذ برامجها بعد الله على ما يرد اليها من زكوات وهبات وتبرعات من فاعلي الخير، ويرأسها فخرياً صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
وانشئت اللجنة بصدور قرار مجلس الوزراء رقم 2 وتاريخ 1/1/1422ه بانشاء لجنة وطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم واسرهم يرأسها معالي وزير الشؤون الاجتماعية وتضم في عضويتها ممثلين عن عدد من الجهات الحكومية والأهلية ذات الصلة بالخدمات المقدمة الى السجناء والمفرج عنهم واسرهم وينبثق عنها خمس عشرة لجنة فرعية في كافة مناطق المملكة.
وأهداف اللجنة تتمثل في تطوير البرامج داخل المؤسسات الاصلاحية والسجون، واتخاذ الوسائل الكفيلة برعاية السجناء ونزلاء الاصلاحات واسرهم، واتخاذ الوسائل الكفيلة برعاية المفرج عنهم واسرهم بما يحول دون عودتهم الى الجريمة، واجراء الدراسات العلمية المتخصصة التي تهتم بشؤون السجناء والمفرج عنهم ورعاية اسرهم وبدائل عقوبة السجن.
والجهات الممثلة في عضويتها هي وزارة الداخلية، وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة العمل، وزارة العدل، وزارة الشؤون الاسلامية، وزارة الثقافة والاعلام، وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم، وزارة الخدمة المدنية، الرئاسة العامة لرعاية الشباب، هيئة التحقيق والادعاء العام، مندوب عن الجمعيات الخيرية، مندوب عن القطاع الخاص يرشح من مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، اضافة الى مشاركة عدد من رجال الاعمال والأعيان في عضوية لجان المناطق لدعمها مادياً ومعنوياً.
برامج وانشطة اللجنة تمثل في البرامج الموجهة الى السجناء وهي المساهمة في السداد عن بعض السجناء الغارمين المعسرين، ودعم برامج التدريب المهني والفني داخل السجون، ودعم الانشطة الوعظية والثقافية، ودعم برامج الرعاية النفسية والاجتماعية، والمساعدة القانونية من خلال تكليف محامين متطوعين للترافع عن السجناء والجسينات والاحداث، ودعم انشاء وحدات اليوم العائلي وغرف الاختلاء والمصليات والاجنحة المثالية والمكتبات في السجون، وانشاء مكاتب في السجون الرئيسية للتعقيب على معاملات السجناء.
البرامج الموجهة الى الاسر وهي المساهمة في دفع ايجارات المنازل، والمساهمة في تكاليف رسوم الخدمات (كهرباء، مياه، هاتف)، وتقديم مساعدات نقدية، وتقديم مساعدات عينية عبارة عن مواد غذائية وملابس وسواها، وانفاذ برنامج للاسر المنتجة، والرعاية النفسية واالجتماعية للاسرة، وانفاذ برنامج شامل للرعاية التربوية والتعليمية لابناء وبنات اسر السجناء.
البرامج الموجهة الى المفرج عنهم وهي اقامة دورات تدريبية متخصصة ودعم برامج التوظيف والحصول على منح دراسية، وتقديم مساعدات مالية وعينية، واقامة برامج دعوية وثقافية وترفيهية، وتنظيم رحلات حج وعمرة، وانفاذ برنامج للرعاية اللاحقة لمدمني ومتعاطي المخدرات بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، والتنسيق مع لجان الزواج الجماعي لادراج المفرج عنهم ضمن المستفيدين من البرنامج.
وهناك الاقسام النسائية للجنة حيث ينبثق عن لجان المناطق اقسام نسائية تضم في عضويتها عدد من المواطنات المهتمات بالعمل الخيري والانساني للقيام برعاية نزيلات سجون النساء ومؤسسات رعاية الفتيات، والاطفال المرافقون لأمهاتهم واسر السجناء. ايضاً برنامج التطوع حيث تتيح اللجنة للمتطوعين في عدد من التخصصات الفرصة لتقديم خدماتهم للفئات المستهدفة كالاطباء والمحامين والاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.