تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تواريخ تكشف العلاقة الآثمة بين إيران والحوثي لاستهداف المملكة
دعم مالي وعسكري مستمر منذ 2009 وحتى اليوم
نشر في المواطن يوم 30 - 05 - 2019

لا أحد ينكر العلاقة الآثمة التي تجمع إيران وميليشيا الحوثي منذ السنوات الأولى لنشأة الميليشيات الإرهابية في المنطقة، لتزداد هذه العلاقة المشبوهة مع الوقت وترسخها أدلة وبراهين على دعم طهران للميليشيا بالأسلحة والمال لاستهداف المملكة، واستهداف المياه الإقليمية ومدن المملكة وعلى رأسها مكة المكرمة والرياض، وضرب المنشآت المدنية والمرافق الاقتصادية.
وقبل أيام قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إن من “شبه المؤكد” أن تكون إيران هي من تقف وراء الهجوم الذي استهدف أربع سفن (ناقلتي نفط سعوديتين وناقلة نفط نرويجية وسفينة شحن إماراتية) قبالة سواحل الإمارات في وقت سابق هذا الشهر.
وأكد أنه “لا يوجد أي شك لدى أحد في واشنطن حول المسؤول عن ذلك”، متابعًا “مَن برأيكم قام بذلك؟ شخص من النيبال؟!”.
10 سنوات من الدعم:
ومنذ العام 2009، أعلنت الحكومة اليمنية عن ضبطها لسفينة إيرانية محمّلة بالأسلحة لدعم الحوثيين، وبعدها في 13 ديسمبر من العام نفسه، دعا وزير الخارجية اليمني في ذلك الوقت، أبو بكر القربي، إيران إلى التوقف عن دعم الحوثيين.
ثم بعد ذلك في سبتمبر 2012، أعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أثناء زيارته الولايات المتحدة الأميركية عن ضبط خلايا تابعة لطهران في صنعاء.
شحنة أسلحة:
وفي العام نفسه، كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية نقلًا عن مسؤول أميركي وآخر هندي، عن اعتراض شحنة أسلحة مرسلة من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني إلى رجل أعمال مُقرَّب من الحوثيين.
وبعدها بعام، وتحديدًا في يناير 2013، أكدت الحكومة اليمنية الشعرية ضبط قوارب إيرانية محمَّلة بأسلحة ومتفجرات وصواريخ مضادة للطائرات كانت في طريقها إلى الميليشيات الحوثية الإرهابية.
وبحسب تصريحات وزير الداخلية اليمني حينها عبدالقادر قحطان، القوارب الإيرانية كانت تحمل 48 طناً من الأسلحة والمتفجرات.
قنابل حزب الله في اليمن:
كما كشف تقرير لمنظمة كونفليكت أرمامنت ريسرتش عن العثور على قنابل في اليمن تشبه قنابل استخدمتها ميليشيا حزب الله الإرهابية التي تدعمها إيران أيضًا، ليشير بأصابع الاتهام إلى طهران كما العادة ليصبح لم يعد من الممكن إنكار دعم إيران للحوثيين.
وكثيرًا ما أعلن الأسطول الخامس الأميركي عن مصادرة شحنات أسلحة كانت مرسلة من إيران في طريقها إلى اليمن، منها اعتراض 3 سفن تقليدية للشحن داخل مياه الخليج العربي تحمل الآلاف من بنادق الكلاشنيكوف وبنادق قنص، وصواريخ آر بي جي، وصواريخ مضادة للدبابات وذلك مطلع 2016.
تخصيص مالي:
وبحسب تقارير، خصص الحرس الثوري الإيراني منذ عام 2010 ميزانية ما بين 10 و25 مليون دولار سنوياً لدعم ميليشيا الحوثي في اليمن، فضلاً عن إنشاء ودعم قنوات تلفزيونية ناطقة باسم الميليشيات الحوثية، كالمسيرة والساحات تدار من لبنان، وبذلك بحسب فيديو أنتجته وزارة الثقافة والإعلام اليمنية.
واعترف أيضًا قائد الحرس الثوري الإيراني، محمد علي جعفري، بتقديم دعم مباشر لميليشيات الحوثي، حيث أكد في مؤتمر صحفي نقلته وسائل الإعلام أن مساعدة إيران لليمن يقصد الحوثيين تحمل طابعاً استشارياً ومعنوياً بشكل أساسي، وأنها ستستمر في المستقبل.
وفي يناير الماضي، أكد التحالف العربي أن الحوثيين حصلوا على طائرات بدون طيار من النظام الإيراني، وعرض صوراً ل”درون” من نوع “أبابيل تي”، ويدعوها الحوثيون “قاصف”.
جاء ذلك عقب هجوم نفذه الحوثيون بطائرة إيرانية مسيّرة على عرض عسكري في قاعدة العند الجوية بلحج، ما أدى لمقتل رئيس الاستخبارات العسكرية اليمنية اللواء محمد صالح طماح و6 جنود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.