فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. اجتماعات البنك الإسلامي تناقش تعزيز النمو الاقتصادي    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    الفضلي: يدعو إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لحماية البيئة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات طبية


الشاي الصيني
**هل شرب الشاي الأخضر (الصيني) بدون سكر يضر الكبد؟ وما أضرار شرب الشاي الأخضر عمومًا؟
منال - جدة
- لا يوجد ضرر من شرب الشاي الأخضر بدون سكر، إلا أن طعمه أحيانًا يكون غير مستساغ، ولذا يضيف البعض السكر أو العسل، ومن المعلوم أن إضافة السكر أو العسل إلى الشاي يعني ذلك سعرات حرارية تدخل للجسم، لذا فإن كان الهدف هو تنزيل الوزن، فقد يؤدي زيادة إضافة السكر إلى الشاي إلى عدم نقص الوزن، والشاي الأخضر يساعد على حرق 70-80 سعرة حرارية في اليوم، ولكي تنزلي كيلو واحدًا، فإنه يلزمك حرق 7000 سعرة حرارية، أي أنه إذا اعتمدت على الشاي الأخضر، فإنه يجب أن تداومي على شرب 4-5 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لمدة 100 يوم لكي تفقدي كيلو واحدًا، والكثير ممن يشربون الشاي في الصين واليابان لا يضيفون السكر له.
أما أضرار الشاي فإنه إن تم تناوله باعتدال فإنه لا يسبب أضرارًا تذكر، إلا أنه إذا تم غليه كثيرًا فإنه يصبح مكثفا، فقد يسبب إمساكًا وعسرًا في الهضم، وإن تم تناوله بعد الطعام مباشرة فقد يسبب نقص امتصاص الحديد، ومن ثم فقر الدم على المدى البعيد، لذا يفضل تناوله بعد ساعتين من الطعام.
السنامكي وإنقاص الوزن
**أنا سيدة أعاني من السمنة، فوصف لي بعض الأصدقاء شرب منقوع عشبة السنامكي، فهل هي تنحف حقا؟ وما أضرارها وكيفية استعمالها؟ هل أغلي الأوراق أو القرون؟ وكم مرة وكم يوم أداوم عليها؟
كما أن لدي سمنة في منطقة الورك والبطن، وقيل لي أن أدهن المنطقة قبل النوم بالخل، فهل هذا صحيح؟ وكم يوم يجب الاستمرار لكي أرى النتيجة؟
هناء - مكة المكرمة
-- بالنسبة لعشبة السنامكي فليس هناك أي دراسات علمية تشير إلى فوائدها في تخفيف الوزن، وقد يكون الحال أنها نفعت البعض في إنقاص الوزن، ولكن لا يمكن التعميم بناء على ذلك، بينما تشير المراجع العلمية إلى أنها مفيدة للذين يعانون من الإمساك، إذ أنها تعمل كمسهل.
أما عن أضرارها فإنها قد تسبب الإمساك بعد الإسهال عند البعض، وقد يعتاد البعض عليها فتفقد دورها كمسهل.
وبالنسبة لطريقة الاستعمال فتنقع الأوراق خلال فترة الليل في كمية من الماء (حوالي كوبين)، ثم يتم تسخين الماء ويصفى ويتم شرب الباقي، وينصح البعض أحيانا بإضافة القليل من التمرهندي، أو سكر النبات لكي لا يحصل إمساك، وينصح البعض باستعمالها مرة أو مرتين كل شهر، بينما ينصح آخرون باستعمالها مرة في الأسبوع.
أما بالنسبة لدهن الورك والبطن بالخل فهذا غير مفيد في تخفيف الوزن، وليس هناك من الدراسات ما يشير إلى ذلك، ويجب عمل الرياضة للتخلص من الدهون في هذه المنطقة، فرياضة المشي أو الجري تساعد في التخلص من الدهون الموجودة في منطقة الورك، بينما تساعد تمارين المعدة في التخلص من دهون البطن، مع ضرورة المواظبة على الرياضة، وينصح عادة بشكل عام بالحصول على 30-45 دقيقة من الرياضة 5 أيام في الأسبوع على الأقل.
الأمر الآخر الذي يفيد في التخلص من الوزن الزائد هو التغذية الصحية المبنية على أمرين: الأول هو عدم الإفراط في تناول السعرات الحرارية، بحيث يتناول الإنسان ما يحتاج إليه فقط إن كان يريد تثبيت وزنه، أو أن ينقص من هذه السعرات الحرارية إن رغب في إنقاص الوزن.
الأمر الثاني هو الابتعاد عن الدهون والشحوم المشبعة، وعدم تناول الطعام بين الوجبات، وتجنب الأغذية كاملة الدسم، والامتناع عن الزيوت والمقليات، والابتعاد عن السكاكر والحلويات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.