افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهالي طيبة يستعيدون ذكريات “الكارو” وعيدية الأربعة قروش
نشر في المدينة يوم 02 - 09 - 2011

استحوذت ذكريات الماضي على أحاديث كبار السن في مجالس العيد وتندر الكبار ب «العيدية» وقيمتها القليلة.
وقال عادل عشي: للعيد ذكريات جميلة منذ الطفولة، حيث كنا نقوم منذ ليلة العيد بتجهيز ثياب العيد ولا نلبس الأشمغة أو الغتر إلا في أيام العيد، كما كنا نحرص على أن نصلي صلاة العيد في الحرم النبوي مع الوالد يرحمه الله، ونعود من الحرم ثم نقوم بالمعايدة على الجيران والأقارب وجمع النقود لكي نلعب بها المراجيح (المدريهة) وبعض الألعاب مثل السيف والمسدس والطراطيع، والآن وبعد أن كبرت في السن أصبحت أشاهد ما كنت أقوم به في أبنائي وأبناء أبنائي وبناتي، وأشاهد فيهم فرحة العيد ويذكراني بأيامي الحلوة في العيد، وأحكي لهم كيف كان العيد قبل 40 سنة، وكيف أصبح الآن في عصر الجولات والنت.
عبدالرحمن غالب قال قبل 45 عامًا كنا نستمتع بالعيد، وكنا نبيع البليلة في رمضان ونجمع الفلوس من بيع البليلة لكي نفصل ثياب العيد، ونشتري شماغ البسام والتليك من ليلة العيد، كما كنا نجتمع نحن أبناء زقاق الحبس، ونتفق على برنامج أول أيام العيد الذي يبدأ من بعد صلاة العيد، وكنا نصلي العيد في ساحة مشروع الحرم الأول أيام المظلات، ثم نذهب للحارة ونجتمع كل أبناء الحارة وكل مجموعة كان تذهب مع بعضاها البعض حسب سنهم أي من كان في عمري في ذلك الوقت الذي لا يتعدى (10) سنوات كنا مع بعضنا البعض، ونذهب لجميع بيوت الحارة منها بيت الميمني أصحاب مصنع الطوب الأحمر حاليا وبيت الطيار وبيت الزهاني وبيت العروسي وبيت العماري وبيت العلوي وبيت سعد الدين وبيت الشر عبي وبيت الحدادي وبيت الحاج عبدالله يرحمه الله وبيت النجدي وبيت علي نايف وبيت عثمان فلاتة وبيت الصومالي، هذه بيوت زقاق الحبس، ثم نذهب بعد جمع الفلوس للمناخة التي كانت في ذلك الوقت هي متنفس أهالي المدينة في العيد ونركب الونيت ونتجه للعاقول، وكان يأخذ منا صاحب الونيت على الشخص الواحد 4 قروش ذهابًا وإيابًا، وكان العاقول قبل 45 سنة كأنة بحر نصيد منه الأسماك.
فضل علوي قال: كنا قبل أكثر من (40) سنة أيام العيد نستعد للعيد من وقت مبكر كنا نتنافس بين بعضنا البعض في كسوة العيد، وكان فينا من يفضل لبس البدلة والكرفتة في أيام العيد، وكنا نفضل لبس الكعب العالي للتباهي بيننا، وكنا نذهب لأصحاب البيوت ونعيد عليهم لكي نجمع بعض الفلوس وكنا نفرح إذا أحد أعطانا أربع قروش، كما أن بعض الأسر الذي حالها ميسور تعيد علينا بريال، وكنا نفرح بذلك الريال منها بيت صدقة خاشقجي يرحمه الله، وبيت سلامة وبيت الكردي، ونجتمع نحن أبناء الحارة ونذهب للمناخة محل تجمع ألعاب العيد ونلعب من الصباح إلى بعد صلاة الظهر.
يوسف جميل بري كنا في أيام العيد قبل (40) سنة نفرح بأيام العيد، ونستعد من ليلة العيد بتجهيز ملابس العيد، وأقوم مع والدي رحمة الله علية وبصحبة سيدي وأعمامي للذهاب للحرم لكي نصلي صلاة العيد، وبعد الصلاة نعود للمنزل ونعيد على الوالدة والأهل والأقارب، ثم نذهب نحن الصغار ونعيد على بعض البيوت المجاورة لنا، وكانت المعايدة في ذلك الوقت عبارة عن بعض القروش منها القرش والقرشين وقليل من الناس الذين يعيدوننا بأربعة قروش، وأغناهم الذي يعطينا ريال، وكنا نفرح بالريال كثيرا ونجمع الفلوس، ونذهب لحي المناخة لكي نلعب المدارية والفرفيرة وبعض الألعاب الموفرة في ذلك الوقت والتي اندثرت الآن.
منير العقبي قال: كنا في أيام العيد نفصل الثياب، وكنا نعد الأيام لكي نلبسها كما كنا نشتري الكوافي القصب لكي نشعر بأننا في العيد مختلفين عن باقي الأيام، وكنا نقوم بجمع المبالغ التي نحصل عليها من الأهل والجيران لكي نذهب بها للمناخة مجمع أهالي المدينة في العيد، وكنا نذهب للعاقول قبل أكثر من 40 سنة ممتلئًا بالماء، ويصبح بحرًا مصغرًا نذهب إلية بطريقة ركوب العراوي (الونيتات) التي كانت تتواجد في المناخة، ونركب في صندوق الونيت مجموعات كبيرة يصل عددنا لعشرة أشخاص وكان العاقول به سمك، وكنا نصطاد السمك، وكان يأخذ مننا صاحب الونيت أربع قروش للشخص الواحد، وكنا وفي ثاني أيام العيد نذهب للزراعة متنفس لأهالي المدينة في العيد، ونشاهد ذلك الرجل الذي يقف على خشبيتين ويمشي بها طول الواحدة منها أكثر من (6) أمتار، وكان في عهدنا موجودة العربية الكرو وهي عبارة عن عربة بها عجلتين وفي المقدمة حمار يجرها وكان صاحب العربية الكرو يتجول في المناخة ويقول (باب العوالي بقرشين) أي الذي يريد أن يذهب لحارة باب العوالي عن طريق العربية الكرو يدفع قرشين وكنا نتجمع فوق العربية الكرو لأكثر من 10 أشخاص.
وقال محمد إبراهيم إدريس: كان العيد في صبانا كله حركة ونشاط، وكنا نلعب ونقفز أكثر من جلوسنا وكنا نمشي يوميًا من السحيمي للمناخة، ونعود بدون أن نشعر بأي تعب، وكنا نجمع الفلوس من العيد نركب بها أحصنة ودبابات والذي يخاف من الحصان يركب حمار وكانت الدورة من المناخة إلى دوار مستشفى باب الشامي في ذلك الوقت، ولكن جيل هذا اليوم ممن هم في أعمارنا في ذلك الوقت أي من عمرة في سن العاشرة لا يستطيعون أن يمشوا كما كنا نمشي، والعيد الآن أصبح للنوم، ونجد الأطفال متجمعين بجوار منازلهم فقط، وإذا أرادوا الذهاب لمكان محافل العيد يحتاجون لسيارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.