تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذاتية في الكتابات التونسية.. غرفة سوداء مليئة بالألغاز
نشر في المدينة يوم 06 - 10 - 2010

يذهب البعض في قراءتهم لمنجز المبدعين إلى الربط اللصيق والمحكم بين الكاتب ومؤلفه، فكثير من الشخصيات التي ابتدعها الروائيون لا يجد القارئون لها مخرجًا إلا بردها إلى طور من أطوار مؤلفها، ويمضون في البحث عن خيط واصل بين الشخصية المبتدعة في المؤلف وبين كاتبها، برغم محاولة بعض الكُتّاب إلى التخلّص من هذا الربط المحكم إلى القول بأن الشخصية المطروحة لا علاقة لهم بها، وإنما اقتضاها ظرف السياق وضرورة الحبكة الكتابية.. الجدل حول هذا الموضوع طرحه الملتقى الدوري لنادي القصة التونسي، الذي ناقشه لمدة ثلاثة أيام امتد في الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر الماضي عارضًا نماذج الإشكاليات والأسئلة المتشعّبة، تناولها بالدّرس نخبة من الأساتذة والكتّاب المختصين من بينها: هل يمكن للكتابة أن تكون خارج الذات، ما مفهوم الكتابة الذاتية، كيف تتجلّى خصائصها في الروايات التونسية، هل الكتابة بما هي تعبير لا تكون إلاّ ذاتية وهل الذاتيّة هي أقصى حدود الموضوعيّة الفعلية، ثم كيف يبرز أثر الذّات في الإبداع السردي وإلى أي مدى يحضر الوصف في الرواية السيرة ذاتية، هل يمكن للكاتب مهما أوتى من موهبة وخيال أن ينسج حكايات وعوالم بعيدًا عن الذات الإنسانية...
قراءة في “صهيل الرمان”
قراءة هذه المحاور استهلها الكاتب مصطفى الكيلاني بمداخلة حملت عنوان “الترجذاتي في الرواية أو لعبة الضمائر في أداة الاستعارة السردية من خلال رواية صهيل الرمان لرضوان الكوني”. حيث أشار إلى أنّ البحث في مثل هذا الموضوع صعب رغم كونه خضع للعديد من البحوث والدراسات. فلا يمكن في نظر الكاتب الحديث عن الأدب دون الإيحاء والتلميح عن الذّات ذلك أنّ الكلام هو ظل الحقيقة والكتابة تنزاح عن هذه الرغبة اللاّشعورية.
مضيفًا بقوله: إن الترجمة الذاتية في الرواية عادة ما تنخرط في السرد الحكائي والمتماثل. وتساءل من ناحية أخرى عن تجلّي الترجذاتي في رواية «صهيل الرمان»، مبينا أن هذه الرواية بنيت على شاكلة التماثل والازدواج، فهي حكاية فرعية توجد بها حكاية متضمّنة تتمثل في ثلاثة أبواب التقريض، الاشتراك على ما جاء في التقريض واستعادة المتلف.
وبيّن الكاتب في نفس السياق أنّنا أمام رواية «صهيل الرمان» نجد أنفسنا في نسيج واسع من الأحداث وعدد هام من الشخصيات نتيجة التوالد بينهم، فهذه الرواية هي وقفة شعرية وانعكاس لفترات تاريخية معينة وتحوّلات كبرى في الوطن. ليخلص بأن السيرة الذّاتية هي إشارات من حياة الشخص في ظروف عاشها ورجع صدى للذات..
فيما أشار الدكتور محمد نجيب العمامي في بداية مداخلته إلى أن خصائص كتابة الذات من خلال كتاب «الحبس كذّاب... والحي يروح» لفتحي بن الحاج يحيى يرى أن «السيرة الذاتية تتطلب حسب فيليب لوجون عقد قراءة صريحة يعلن فيه المؤلف أنه سيروي قصة حياته الخاصة، وهي تتطلب أيضًا توفر شرط بنائي؛ إذ هي قصة ارتدادية تنزع نحو قصّ سيرة المرء في كليتها باتباع خط زماني يصعد من لحظة الولادة إلى لحظة الكتابة المقترفة عادة بوصول المؤلف إلى مرحلة الكهولة، أما اليوميات الخاصة «كتابة فورية مباشرة» قد تكون سردًا وقد تكون خطابًا تحليليًّا تغلب عليه التجزئة والتقطع؛ فتكاد تضارع التلغرافية في قصرها وتجذرها. أما المذكرات فيفترض أن تقول ما حدث فعلًا وتزعم الصدق والدقة ضمن ميثاق مرجعي معلن منذ العنوان أو في الفاتحة والعام مقدم على الخاص في المذكرات والذات حاضرة في خضم علاقات اجتماعية وسياسية وثقافية.
الكتابة الذّاتية وخصائصها من خلال نماذج من الرّواية التونسية
وفي بداية مداخلتها أشارت الباحثة فوزية الصفار إلى أنّ الكثير من الكتّاب التونسيين قد استلهموا ذواتهم من مختلف مؤلفاتهم واستعرضت على سبيل المثال رواية «آمنة» لزكيّة عبدالقادر التي صدرت لأوّل مرّة بدار القلم 1983 ورواية «نخب الحياة» للكاتبة آمال مختار الصادرة عن دار الآداب ببيروت 1993 ومجموعتها القصصيّة «وللمارد وجه جميل» التي صدرت عن دار سحر 2004 ورواية «وكان عرس الهزيمة» للكاتبة حياة بالشيخ التي صدرت بمنشورات الأخلاء 1991 ورواية «كائنات مجنّحة» للكاتب حسن نصر التي صدرت عن دار ورقة للنشر 2010 ورواية «تفاصيل صغيرة» للكاتب نورالدين العلوي التي صدرت عن دار الجنوب للنشر 2010. وتساءلت السيدة فوزية الصفار عن جوهر الكتابة الذاتية؛ مبينة أنّ مركز اهتمامنا بالذات يعني أنّ نعبّر عمّا ينتابنا من فرح أو ضيق بطرق مختلفة وأساليب متنوعة قد تكون صريحة أو ضمنيّة، وهو ما يمثّل مقصدية الكتابة عن الذّات، مضيفة: أنّ الكتابة عن الذات هي كتابة ذاكرة وذاكرات تتكامل وتتعانق لحظات الوعي بلحظات اللاّوعي وإن بدت مفارقة، وقد استندت الباحثة إلى تحليل ضمير المتكلم أنا في هذه النصوص التي تناولتها، ولاحظت أنّ مكوّنات أساسية تمثل العلامات الدّالة على كتابة السير ذاتية أوّلها الحضور المتصل بضمير الأنا كتعبير عن امتلاك ناصية الكلام وهو الضمير الذي سيضم عددًا مهمًا من الروايات، التي صبغت بضمير المتكلّم، ثانيهما تحويل تلك الأنا إلى بؤرة سردية أي إلى محور المحكي وهو ما ينطبق على أغلب الكاتبات التونسيات، حيث نجد البطلات هن الشخصيات الرئيسية وهن بؤرة المحكي السردي، أمّا السمة الثالثة حسب الأستاذة فوزية الصفار هو الميثاق “السيرذاتي” الذي يحدد مقصدية الكاتب من الكتابة، ورابعها تداخل الذات في جل كتاباتنا فما يكتب الآن من أدب سواء ما تكتبه المرأة أو ما يكتبه الرجل، لا يخرج حسب رأي الباحثة عن إطار السيرة.
الذّات الإنسانية: غرفة سوداء مليئة بالألغاز
في مداخلتها «أنا المتكلم في تجربتي الروائية أو أنا الغرفة السوداء، شبهت الروائية آمال مختار الكتابة بالغرفة السوداء المسكونة بالأرواح والأشباح. مبيّنة أنّ الغرفة السوداء هي أشبه بالذات الإنسانية التي تؤلف حولها الحكايا والأساطير المتشعبة فتصيب الإنسان بالخوف. لكن وضعيّة الكاتب حسب رأي آمال مختار مختلفة تمامًا؛ فهو الذي يؤلف ويخلق من مخياله شخصيات لا بد له أن يغرف من ذاته حتى ينفخ في روح هذه الشخصيات. وذكرت الروائية أنها قد دخلت هذه الغرفة السوداء وأغرتها لعبة الدخول إليها متعمدة، فأصبحت عمدًا تتكلّم عن نصوصها السردية بضمير «الأنا» وعبرت عن رغبتها المضمرة في التمثيل والتقمص والتعبير عنها عبر الكتابة، فهي تمنح شخصياتها الروائية والقصصية، من ذاتها الكثير فالكتابة بالنسبة لها تمثيل أدوار مختلفة اتخذتها أسلوبا يحفّز الملتقى على التجسّس عليها ككائن وإنسان له حياته الخاصة وشبح الإبداع.
الوصف في النّص السّردي
الدكتور محمد آيت ميهوب اهتم في مداخلته «بالوصف في الرواية السير ذاتية من خلال ثلاث روايات تونسية هي: «زهرة الصبار لعلياء التابعي» و«دار الباشا لحسن نصر» و«دروب الفرار لبنت البحر». وبعد تقديمه لمفهومي الوصف والسرد منتهيًا بوجود اعتبارهما متكاملين لذلك وجب إنشاؤهما بصفة نظرية أو عدّهما وجهين نصيين، من العبث، دون شك البحث لهما عن تجسيدات مثالية كاملة. ثم تساءل عن كيفية حضور الوصف في الرواية السير الذاتية؟ وما هو الدور الذي اضطلع به في إقامة الحوار بين الرواية والسير الذاتية. ويجيب محمد آيت ميهوب في مداخلته الطويلة على هذه الأسئلة.. وفي نهاية مداخلته خلص الباحث إلى القول: إنّ الوظيفة الرمزية تتضافر مع الوظيفة الأيديولوجية والوظيفة التعبيرية لتأكيد أنّ وصف المكان والإنسان في الرواية السير ذاتية وإن رسخ في الإحالة على المرجع الواقعي الساكن في ماضي الرّاوي أبو البطل، فإنه يفيض على الوظيفة السير ذاتية المعلنة أي استعادة الماضي وابتعاثه ليؤدي وظيفة بناء الماضي بناء فنيّا تخيليّا لذات الرّاوي ومن خلفه المؤلف حضورا وتأثيرا بارزين.
الإنترنت والكتابات الذّاتية
المداخلة الأخيرة قدمها رئيس نادي القصة أحمد ممو وكان عنوانها «الكتابة الذاتية من خلال شبكة الإنترنت» وبعد تقديمه لمفهوم الذاتية في الكتابة، وهو لا يختلف عن المفاهيم السابقة، قال فيما يخص شبكة الإنترنت: مهما تعددت تصنيفات الكتابة الذاتية، فإنها عندما تقترن بوسائط شبكة الإنترنت تخضع لمقومات حواملها وتنتشر وفق نسق مختلف (السرعة ومجال الانتشار ونوعية المتلقي) ولكنها تبقى محافظة على غاياتها الأولية، وهي تستفيد من وجودها على الشبكة في اكتساب صفة «التفاعلية» التي تجعل ردة فعل المتلقي أيسر تبليغا لخطاب الباث، وقد تساهم في تنمية وتطوير محتوى ذلك الخطاب من خلال الحوار التفاعلي الثنائي او الجماعي.
وذكر ممو أنّ هذه الكتابة تأخذ أربعة أشكال أساسية وهي: المواقع الشخصية والمدونات الشخصية ومنابر الحوار والبريد الالكتروني. ومن ناحية أخرى تطرق إلى التعريف بأهم المواقع الشخصية للواب والمدونات الشخصية ومنابر الحوار ووظائف البريد الالكتروني وإبراز دور التفاعلية في تطوير الكتابة الذاتية وتطور مفهوم الخطاب. ليصل بذلك لاستبيان أنّ الكتابات الذاتية تستفيد من حوامل شبكة الإنترنت المختلفة لتبليغ مضمون خطاب الحق بنوعية المتلقي، الذي تساعد الصبغة التفاعليّة لتلك الحوامل في تبيّن مواقفه وردّ فعله من المحتوى المعروض عليه. كما أنّ هذه الحوامل تساعد صاحب الأثر الأدبي للمعبّر عن ذاته من تجاوز سلطتي النشر والنقد للاعتراف بقيمة كتاباته مع ضمان تفاعل القرّاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.