الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    «الموارد البشرية» تطلق «خدمة حماية الأجور» لرواتب العمالة المنزليَّة    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



%27 من المعلمين السعوديين نادمون على اختيار المهنة
نشر في المدينة يوم 24 - 08 - 2020

أوضح تقرير أصدرته هيئة تقويم التعليم والتدريب حول مشاركة المملكة الأولى في المسح الدولي للتعليم والتعلم (تالس2018)، أن 27 ٪ من المعلمين و24 ٪ من المعلمات بالسعودية نادمون على اختيار مهنة التدريس مقارنة بنسبة 11 ٪ من المعلمين و9 ٪ من المعلمات في الدول المشاركة في المسح الدولي. كما سجلت المعلمات في المملكة زيادة نسبية في ساعات التدريس مقابل المعلمين، حيث بلغت ساعات التدريس للمعلمات في السعودية 22 ساعة في الأسبوع مقابل 20 ساعة للمعلمين. في حين بلغت عدد ساعات التدريس للمعلمين والمعلمات في الدول الأخرى حوالي 20 ساعة.
وتعد تالس أول دراسة دولية واسعة النطاق، تهدف إلى تفعيل دورالمعلمين وقادة المدارس في تحليل وضع التعليم وتطويرسياساته، حيث تستطلع آراء المعلمين وقادة المدارس حول تجاربهم وخبراتهم في المدارس، وتجمع منهم معلومات ثرية تتضمن كيفية إدراكهم لبيئات التعلم التي يعملون فيها وكيفية تنفيذ السياسات التعليمية بفعالية. وكان حضور المملكة للمرة الأولى بالمرحلة المتوسطة عام 2018 مع 48 دولة في هذه الدراسة. وشارك في الاستجابة على الاستبانة حوالي 744,2 معلما و 192 قائد مدرسة من 199 مدرسة. وبلغت نسبة استجابة المعلمين 76 ٪ وقادة المدارس 96،٪ والمدارس 99،٪.
43 عاماً متوسط أعمار قادة المدارس
وكشف التقرير أن قادة المدارس والمعلمين في المملكة أصغر سناً ومتوسط خبرة أقل بالمقارنة مع متوسط الدول الأخرى، حيث بلغ متوسط أعمار قادة المدارس في المملكة 43 عامًا، وبمتوسط خبرة 8 أعوام، أقل بثمانية أعوام من متوسط أعمار قادة المدارس في الدول المشاركة في تالس الذي يبلغ 51 عامًا في حين يبلغ متوسط أعمار المعلمين في المملكة 38 عامًا فقط و بمتوسط خبرة 12 عامًا، بينما يبلغ متوسط أعمار المعلمين في الدول المشاركة في تالس 44 عامًا وبمتوسط خبرة 16 عامًا، حيث سجلت نسبة المعلمين الذين تجاوزت أعمارهم 50 سنة في المملكة 6% فقط في حين سجل قرابة ثلث المعلمين 31 % أكثر من 50 سنة في الدول المشاركة في تالس.
انخفاض معدل التدريب عبر الانترنت
وأبان التقرير انخفاض معدلات التدريب الشبكي للمعلمين والمعلمات في المملكة، حيث بلغت نسبة مشاركة المعلمين في الدورات التدريبية عبر الانترنت 21 ٪ والمعلمات 25 ٪ في حين بلغت في تالس 37 ٪ من المعلمين و38 ٪ من المعلمات.وبالنسبة للأنشطة المهنية، سجل التقرير انخفاضا في معدلات الدعم المالي للأنشطة المهنية للمعلمين، حيث حصل 10 ٪ من المعلمين و7٪ من المعلمات فقط في السعودية على تعويضات مالية لسداد تكاليف المشاركة في الدورات المهنية مقارنة ب 31 ٪من المعلمين و30 ٪ من المعلمات في الدول المشاركة في دراسة تالس. وتلقى 8 ٪ من المعلمين و 5 ٪ من المعلمات فقط في المملكة دعم مالي للمشاركة في الأنشطة المهنية خارج ساعات الدوام المدرسي يقابلهم 15 و 13 % على الترتيب في الدول المشاركة في تالس.
قلة المحفزات أبرز عقبات التطوير المهني
وحول عوائق التطوير المهني، أوضح 84 % من المعلمين في السعودية إن العائق الرئيس للتطوير المنهي هو قلة المحفزات على المشاركة مقابل 48 ٪ من المعلمين في دول تالس. ورأى 71 % من المعلمين أن نقص دعم الجهة الموظفة كان عائق مقارنة مع ما نسبته 32 ٪ في تالس. وأشار نحو 67٪ أن تعارض جدول أعمالهم مع أوقات الدورات التدريبية كان عائق مقارنة مع 52 ٪ من المعلمين في دول تالس.
وأشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى الرضا الوظيفي العام لدى المعلمين والمعلمات. حيث أبدى 84 ٪ من المعلمين و89% من المعلمات رضاهم عن وظائفهم وبنسب قريبة للمعلمين في دول تالس 90 ٪، في حين عبر 80 ٪ من المعلمين و77 ٪ من المعلمات عن استمتاعهم بالعمل في مدارسهم الحالية وبنسبة أقل من متوسط دول تالس البالغ 88 ٪ للمعلمين والمعلمات.
نصف المعلمين يتساءلون عن جدوى المهنة
وأشار التقرير إلى مؤشرات مضطربة حول جاذبية مهنة التدريس، حيث تساءل أكثر من نصف المعلمين والمعلمات في السعودية ما إذا كان من الأفضل لهم لوعملوا في مجال آخر غير التعليم مقابل 36 ٪ من المعلمين و34 ٪ من المعلمات في دول تالس. في حين أبدى 27 ٪ من المعلمين و24 ٪ من المعلمات ندمهم على اختيار مهنة التدريس، وتعد النسب مرتفعة نسبياً مقارنة ب 11 ٪ من المعلمين و9 ٪ من المعلمات في الدول المشاركة في تالس.
وبالنسبة للتأثيرات السلبية لمهنة التعليم، سجلت النتائج ارتفاعاً في معدل التأثيرات السلبية لمهنة التعليم حيث قال 26 ٪ من المعلمين و38 ٪ من المعلمات في المملكة إن مهنة التعليم توثر سلباً في صحتهم البدنية مقابل 18 ٪ من المعلمين و21٪ من المعلمات في دول تالس. وذكر 25 ٪ من المعلمين و34 ٪ من المعلمات إن مهنة التعليم توثرسلباً في صحتهم النفسية ويقابلهم ما نسبته 21 ٪ من المعلمين مع 22 ٪ من المعلمات في الدول المشاركة في دراسة تالس.
وسجلت البيانات انخفاضاً في الوقت المخصص للتعليم والتعلم، حيث ذكر المعلمون في المملكة إنهم يخصصون 64 ٪ من وقت الحصة لأنشطة التعليم والتعلم و21 ٪ لحفظ النظام والانضباط و 12 ٪ للمهام الإدارية بينما يخصص المعلمون في دول تالس 77 ٪ من وقت الحصة لأنشطة التعليم والتعلم و13 ٪ لحفظ النظام والانضباط و 8٪ للمهام الإدارية.
ساعات تدريس المعلمات تتجاوز المعلمين
ومن جهة أخرى سجلت المعلمات في المملكة زيادة نسبية في ساعات التدريس مقابل المعلمين، حيث بلغت ساعات التدريس للمعلمات في السعودية 22 ساعة في الأسبوع مقابل 20 ساعة للمعلمين. في حين بلغت عدد ساعات التدريس للمعلمين والمعلمات في الدول الأخرى حوالي 20 ساعة.
وأوضح التقرير انخفاض في معدلات التدريب والتطويرالتربوي لقادة المدارس، حيث حصل فقط 12 ٪ من قادة المدارس في المملكة على تدريب رسمي مقابل 29 ٪ في دول تالس حصولا على تدريب رسمي قبل تكليفهم بالإدارة المدرسية بالاضافة إلى أن قادة المدارس في المملكة سجلوا انشغالاً أكثر نسبياً بالمهام الإدارية عن المهام القيادية والفنية.
معدلات الرضا عن الرواتب
وقال التقرير أن معدلات الرضا عن الرواتب مرتفعة لدى قادة المدارس في المملكة مقارنة بدول تالس. في المقابل سجل قادة المدارس في السعودية معدلات منخفضة مقارنة بدول تالس عن مدى رضاهم بما يتعلق بمهنة القيادة المدرسية من واجبات.وسجلت البيانات انخفاضاً ملحوظاً في التأهيل العلمي للمعلمين في المملكة حيث حصل أكثر من 90 % من المعلمين والمعلمات على مؤهل البكالوريوس فقط. بينما يبلغ حملة الماجستير من المعلمين 6% والمعلمات 3% فقط في حين يحمل 1 من الالف من المعلين في المملكة شهادة الدكتوراة وهي أقل بكثير من النسب المقابلة في دول تالس. حيث بلغ متوسط حملة الماجستير في الدول المشاركة في تالس 39 ٪ من المعلمين و 41 ٪ من المعلمات وحوالي 1% من حملة الدكتوراة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.