«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين تحذر المطالبين بالاستقلال في هونغ كونغ وتنشر جنودها
نشر في المدينة يوم 03 - 07 - 2019

نشرت صحف مرتبطة بالجيش الصيني صورا لتدريبات عسكرية جرت قبل اسبوع في هونغ كونغ، في خطوة اعتبرها محلّلون تحذيرا لمعارضي بكين فيما تشهد المدينة تظاهرات معارضة للحكومة. ويحتفظ جيش التحرير الشعبي الصيني بحامية عسكرية في المستعمرة البريطانية السابقة التي عادت إلى الصين في العام 1997، لكنّ قواتها تبقى بعيدة عن الأنظار ونادرا ما يظهر عناصرها في لباسهم العسكري.
ولم تجتذب التمرينات الروتينية للحامية أي اهتمام في السابق. لكنّ الصحيفة المرتبطة بالجيش الصيني نشرت الثلاثاء صورا للتمرينات العسكرية التي جرت قبل اسبوع، غداة اقتحام المتظاهرين المؤيدين للديموقراطية برلمان هونغ كونغ تاركين رسائل مناهضة لبكين على جدرانه في إظهار غير مسبوق لمشاعر الغضب تجاه الصين. وتهزّ منذ الشهر الفائت مسيرات حاشدة المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي احتجاجاً على مشروع قانون يسمح بتسليم مطلوبين في هونغ كونغ إلى الصين القارية. وذكر جيش التحرير الشعبي على حسابه على منصة ويبو الشبيهة بتويتر أنّ التمرينات المشتركة التي جرت الاربعاء الفائت والتي تضمنت مشاركة القوات البرية والبحرية والجوية رمت إلى "مراجعة ورفع القدرات القتالية للوحدة في الظروف الطارئة". وأظهرت الصور جنودا صينيين يوجهون بنادق رشاشة من على متن مركب وانطلاقا من مروحية تابعة للجيش الصيني. وقال ني ليكسيونغ من المعهد الوطني لاستراتيجية الدفاع في شنغهاي إنّ "نوايا هذا التمرين واضحة. تحذير المطالبين بالاستقلال في هونغ كونغ وردع التدخل الخارجي في شؤون هونغ كونغ". وتابع "إذا تطورت الأمور اكثر، وإذا لم يكن بوسع حكومة هونغ كونغ التعاطي مع الوضع، فان الحكومة المركزية قد تستخدم القوات".
"تحد صارخ"
قال القائد في القوات البحرية المشارك في التمرين زهو يونغهوا لصحيفة "بيبول دايلي" الناطقة باسم الحزب الشيوعي إنّ التمرينات ستساعد في تطوير قدرة الجيش الصيني "لمساعدة حكومة هونغ كونغ في حماية أرواح وممتلكات المواطنين" في المدينة. وطالبت الحكومة المركزية الثلاثاء بفتح السلطات في هونغ كونغ تحقيقا جنائيا بحق المتظاهرين الذين خربوا البرلمان في "تحد صارخ" لمبدأ "بلد واحد ونظامان". وندّدت بكين ب"تدخل أجنبي" في شؤون هونغ كونغ. والاربعاء، أعلنت الصين أنها تقدمت باحتجاج رسمي إلى لندن بعدما حذر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت بكين من "عواقب وخيمة" إذا خالفت اتفاق إعادة هونغ كونغ إلى سيادتها. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية جينغ شوانغ في لقائه الدوري مع الصحافيين "يبدو أنه يعيش في الخيال بشأن المجد البائد للاستعمار البريطاني ويلجأ إلى العادة السيئة في التحدث بفوقية عن شؤون دول أخرى". وقال آدم ني الباحث في السياسة الخارجية والأمنية الصينية في جامعة ماكواري في استراليا إنّ "إعلان الإعلام الرسمي الصيني لتمرينات جيش التحرير الشعبي رسالة واضحة إلى هونغ كونغ والعالم أن الصين قد تلجأ للقوة بالنهاية لتأمين مصالحها في هونغ كونغ". والسبت، تلقى الجيش الصيني قرارا رسميا بتمليكه أرضا في الواجة البحرية الرئيسية لهونغ كونغ، ما سيسمح لسفنه بالرسو في ميناء فيكتوريا الشهير في المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.