"أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    أنشيلوتي: كورتوا سيشارك أساسيا مع ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب يصف محاكمته الجنائية في نيويورك بأنها «غير منصفة للغاية»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    «الربيعة» يدعو إلى تعزيز المسؤولية الدولية لإزالة الألغام حول العالم    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    شولتس: إصابات "بالغة" إثر هجوم "مروع" بالسكين في ألمانيا    أمر ملكي بالتمديد للدكتور السجان مديراً عاماً لمعهد الإدارة العامة لمدة 4 سنوات    مفاوضات غزة «متعثرة».. خلافات بين إسرائيل وحماس حول وقف الحرب    كذب مزاعم الحوثيين ..مسؤول أمريكي: لا صحة لاستهداف حاملة الطائرات «آيزنهاور»    الذهب يستقر قبل بيانات التضخم الأمريكية    الهلال يبحث عن الثلاثية على حساب النصر    مورينيو يختار فريقه الجديد    حجاج مبادرة "طريق مكة" بمطار سوكارنو هاتا الدولي بجاكرتا    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    فاتسكه: دورتموند قادر على تحقيق شيء استثنائي أمام الريال    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الصيني و وزير الخارجية العراق    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    إسلامية جازان تقيم ٦١٠ مناشط وبرنامج دعوية خلال أيام الحج    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    البنك الأهلي واتحاد «القدم» يجددان الرعاية الرسمية للكرة السعودية    الغامدي يكشف ل«عكاظ» أسرار تفوق الهلال والنصر    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    جدة تتزين لأغلى الكؤوس    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    المعنى في «بطن» الكاتب !    كيف نحقق السعادة ؟    العِلْمُ ينقض مُسلّمات    الحوكمة والنزاهة.. أسلوب حياة    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    عبدالعزيز بن سعود يطلع على عدد من المبادرات التنموية التي تشرف على تنفيذها إمارة عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة تبوك    تكريم الفائزين بجائزة الباحة للإبداع والتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أصبح عندي الآن مرجعية!
نشر في المدينة يوم 19 - 10 - 2018

أعشق الاستماع إلى قصيدة الجندول، للشاعر الراحل «علي محمود طه»، بصوت وموسيقى الموسيقار محمد عبدالوهاب، لكن أكثر ما أعشقه في هذه القصيدة، هو خطأ لغوي وقع فيه محمد عبدالوهاب، وصحَّحه عميد الأدب العربي الدكتور «طه حسين».
أُحب الإنصات كثيرًا إلى خطأ عبدالوهاب وهو يُغنِّي: غير يوم لم يعد يذكر غيره.. يوم أن قابلته (بفتح التاء) أول مرة.. ثم يُكرِّر عبدالوهاب ذات المقطع مُصحِّحًا الخطأ اللغوي، (بضم التاء) في المرة الثانية.
ما الذي حدث في الثواني التي فصلت بين المرتين..؟!
يقول الموسيقار الراحل: (كنا في استوديو الإذاعة نُسجِّل قصيدة الجندول، وقد استعد مهندس الصوت الفرنسي بتعليمات صارمة منه، بأنه لا مجال للتكرار، وأن التسجيل سوف يتم دفعة واحدة دون توقف، وكان عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين يشهد معنا التسجيل بالاستوديو، فما أن وصلت إلى هذا المقطع الذي أقول فيه «غير يوم لم يعد يذكر غيره يوم أن قابلته» (بفتح التاء)، حتى لاحظت أن د. طه حسين يتململ في مقعده كأسد تعرَّض عرينه للتطاول، وعندها كررت المقطع، بعدما صححت نطقي للكلمة (قابلته) بضم التاء، فلاحت أمارات الرضا على وجه د. طه حسين، وانفرجت أساريره، وواصلت أنا الغناء).
التسجيل الذي نسمعه لهذه القصيدة المُغنَّاة هو ذاته الذي يضم الخطأ ويضم تصحيحه، وكأنما ليُذكِّرنا في كل لحظة، بقيمة ما أُسمِّيه (جيل الحرَّاس)، فلولا وجود د. طه حسين بالاستوديو، لفسدت القصيدة العصماء، بموسيقاها الرائعة، وملحنها الفذ.
وجود حارس اللغة في الاستوديو -ولو بالصدفة- صان هذا النص من العبث، وحمى اللغة من العدوان، وعلَّمنا أهمية أن يكون لدينا حراس لكل شيء، من الشعر إلى اللغة، إلى الطب إلى المالية، والاقتصاد والسياسة، والحرب والإعلام، وكافة مناحي الحياة.
لا أزال أذكر، كيف وقف الأستاذ أنيس منصور بثيابه (الكاجوال) وسط صالة التحرير بمجلة أكتوبر، مُوبِّخًا بعض الزملاء، بقوله: (أنتم جيل لم يتتلمذ جيدًا في الصحافة)!!.. ران صمت ثقيل على صالة التحرير وهو يُطالع بوجوه زملاء وزميلات، قبل أن أنبري أنا بالرد قائلًا: ربما لأن هذا الجيل الذي تقصده لم يجد أساتذة يتتلمذ عليهم، كان جيلكم محظوظًا بوجود طه حسين، وعباس العقاد، ولطفي السيد، وسلامة موسى، وزكي نجيب محمود، ولويس عوَض، ونجيب محفوظ، وتوفيق الحكيم، وغيرهم وغيرهم....، كان ردِّي قاسيًا يمكن أن يُحاسبني الأستاذ أنيس منصور عليه، لكنه صمت وكأنني كنت أُذكِّره بحقيقة نسيها وسط مشاغله الكثيرة.
كنتُ محظوظًا أن اتخذتُ لنفسي حرَّاسًا، يردونني عن الخطأ، ويصونون ما أنتجه من شبهة الاستسهال أو الاستخفاف، أو عدم تحرِّي الدقة، فقد رحتُ أُذكِّر نفسي وأنا أكتب بأن الأستاذ هيكل قد تقع عينه على ما أكتبه، وأن د. إبراهيم زكي خورشيد قد يرى ما أُترجمه، وأن الأساتذة أحمد بهاء الدين، وصلاح حافظ، وموسى صبري، ومصطفى أمين، وأنيس منصور، ود. أسامة الباز، قد تقع أعينهم على ما أكتب أو أطرح أو أنشر.
اخترت حرَّاسي بنفسي، وقبلت بيني وبين نفسي، أن أضعهم، دون علمهم، ودون استئذانهم، وربما دون موافقتهم، حرَّاسًا لما أكتب وأنشر من نصوص وأفكار وتقارير وأخبار، وكنت أُردِّد داخلي باعتزاز، كلما عرفت أن أحدهم قد اطلع على ما أكتبه أو أقوله: (أصبح عندي الآن مرجعية)، محاكيًا قصيدة الشاعر المبدع نزار قباني (أصبح عندي الآن بندقية)، التي لحنها الأستاذ عبدالوهاب، وغنتها كوكب الشرق أم كلثوم عام 1969.
هذه المرجعيات، وهؤلاء الحرَّاس، هم من صانوا، أُسس حضارة إنسانية انتعشت ورسخت أقدامها في الغرب؛ حيث ينال جيل الحراس فيها كل الاهتمام، ويوضع موضع التقدير.
دون هؤلاء الحرَّاس، تتراجع قِيَم الإجادة والإتقان والدقة، وهي قِيَم لا تعيش الحضارات إلا بها، ولا تسود الشعوب بغيرها، لكننا مع الأسف بتنا نتلفَّت حولنا، فلا نرى سوى القليل من الحرَّاس، فأغلبهم قد رحلوا، وأحياؤهم قد لاذ بعضهم بالصمت، مكتفيًا من غنيمة العمر بالإياب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.