نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يجوز الطواف بالبيت الحرام على غير طهارة؟
نشر في المدينة يوم 28 - 07 - 2018

تتضارب الفتاوى التي يسمعها الحجاج حول شرط الطهارة من الحدث الأصغر لصحة الطواف بالبيت الحرام.. وتحاول «المدينة» في هذا الموضوع إيجاد إجابة واضحة حول شروط الطهارة في الطواف، خاصة مع وجود فتوى للعلامة ابن عثيمين رحمه الله يتحدث فيها عن عدم اشتراط الطهارة من الحدث الأصغر للطواف بالبيت، تيسيرا على الحجاج والمعتمرين.. وفيما يلي نورد بعض آراء الفقهاء والمتخصصين.
اختلف العلماء على أقوال
يستعرض المطوف أحمد العطاس محاضر بجامعة الملك عبدالعزيز,
عضو مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا اختلاف العلماء في هذه المسألة:
1 - اشتراط الطهارة من الحدث والنجس في الطواف بحيث إذا فقدت الطهارة لم يصح الطواف سواء في ذلك كل الطواف أو بعضه وهو مذهب جمهور المالكية وجميع الشافعية والحنابلة على تفصيل سيأتي ذكره.
2- القول بوجوب الطهارة وهو رواية عن الإمام أحمد فمن تركه ناسيا أو متعمدا فعليه دم وهو مذهب الحنفية وعلى مذهب الأحناف فمن بدأ طواف الإفاضة محدثا فطوافه صحيح وهو مخير بين الدم وبين أن يعيد طوافه ولا شيء عليه وهو الأفضل. ومن بدأ طواف الإفاضة طاهرا ثم طرأ عليه الحدث ففيه تفصيل فإن طاف أربعة أشواط فصاعدا فعليه صدقة لكل شوط وإن طاف ثلاثة أشواط فما دون فإنه مخير بين الدم وبين الإعادة وهي أفضل.
3- القول بسنية الطهارة وهو مروي عن النخعي وهو قول للظاهرية واختيار الإمام محمد بن شجاع من الحنفية واختيار المغيرة بن عبد الرحمن المخزومي من المالكية وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وبعض السلف قال ابن أبي شيبة في المصنف: حدثنا غندر، حدثنا شعبة، سألت الحكم وحمادًا ومنصورًا وسليمان عن الرجل يطوف بالبيت على غير طهارة، فلم يروا به بأسًا.
الإيجاب يحتاج إلى حجة واضحة
يقول الدكتور إبراهيم بن محمد قاسم الميمن الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء ووكيل جامعة الإمام لشؤون المعاهد العلمية:
الطهارة من الحدث فيما يتعلق بالطواف بالبيت لا شك أن هذا هو الأفضل والأكمل والأقرب إلى اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا ينبغي للإنسان مع السِّعة أن يُخل بهذا الشأن الذي رآه الكثير من العلماء شرطا وأن يحاول ما أمكن أن يكون على طهارة لا سيما وأن هذا المقام وهذه البقعة المقدسة وهذه العبادة لها مكانتها وقدسيتها وتشبه الصلاة كما ورد ولذا ينبغي أن يكون الإنسان على طهارة من الحدث الأصغر وأما الحدث الأكبر فبالإجماع ولكن فيما يتعلق بالحكم وهو الاشتراط فإنه يحتاج لدليل واضح وصريح وجمهور العلماء اشترطوا الطهارة من الحدث الأصغر لصحة الطواف وأخذوا بمجموعة من النصوص ليس فيها إلا مجرد الفعل وأحاديث لم تثبت وهدي النبي صلى الله عليه وسلم وفعله دليل على التأكيد والاستحباب أما الإيجاب وجعله شرطا فهذا يحتاج إلى حجة واضحة ولهذا ذهب بعض العلماء وهو مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله واختيار شيخ الإسلام وأفتى به عدد من العلماء المحققين منهم شيخنا العلامة ابن عثيمين رحمه الله أن الطهارة متأكدة ولكنها ليست شرطا وهو القول الذي تطمئن له النفس ويتفق مع التيسير ومع سماحة الشريعة ولكن ليس هذا مدعاة أن يتساهل الإنسان فالأفضل والأكمل كما ذكرت أن يكون الطائف بالبيت على طهارة ولكن إذا اضطر الإنسان خاصة في أيام الزحام الشديد ومع المشاق التي تلحق الناس في المواسم فإيجاب هذا الأمر على الناس دون أن يكون هناك دليل واضح لا يدل عليه دليل لهذا فما تطمئن إليه النفس والأقرب إلى القواعد العامة ومقاصد الشريعة وخصائصها في التيسير ورفع الحرج عن المكلفين ويتفق مع قول الله عز وجل « يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ « أن الطائف إذا أمكن أن يتطهر فهذا الأفضل وإلا فليكمل الطواف ولو لم يكن متطهرا من الحدث الأصغر وقد اعتمر مع النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية عدد كبير ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يلزم من معه أن يكونوا على طهارة ولم ينقل إلا مجرد الفعل وهو لا يدل على الوجوب وهذا ما تطمئن له النفس.
لو كان الوضوء شرطا لبينه النبي صلى الله عليه وسلم
ويقول الأستاذ الدكتور بندر بن فهد السويلم عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء : جاءت أحاديث في فضل الطهارة والثواب عليها والطهارة شرط من شروط الصلاة أما الطواف بالبيت فقد حصل فيه خلاف بين أهل العلم. ومدار الخلاف على الحديث الذي رواه ابن عباس (الطواف بالبيت صلاة غير أنكم تتكلمون فيه) وهل هو مرفوع أو موقوف. ودلالة الحديث أن الطواف يبطل بانتقاض الوضوء كالصلاة.
ولقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة: (افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت).
والذي ينبغي للمسلم أن يحتاط في عباداته ومنها الطواف فيحرص على الطواف طاهرا. وعليه أن يستمر في طهارته فهو أفضل وأكمل؛ فإن أحدث ووجدت المشقة في الوضوء كالزحام الشديد وعدم قرب الماء وصعوبة الدخول والخروج وما يتبع ذلك من أذى ومضايقة للطائفين والحجاج والعمار فلعل الأخذ بالقول الآخر في المسألة هو الراجح.
وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية: «والذين أوجبوا الوضوء للطواف ليس معهم حجة أصلاً ؛ فإنه لم يَنقل أحدٌ عن النَّبي صلى الله عليه وسلم لا بإسناد صحيح ولا ضعيف أنه أمر بالوضوء للطواف، مع العلم بأنه قد حج معه خلائق عظيمة، وقد اعتمر عمَراً متعددة والناس يعتمرون معه فلو كان الوضوء فرضاً للطواف لبيَّنه النبي صلى الله عليه وسلم بياناً عامّاً، ولو بيَّنه لنَقل ذلك المسلمون عنه ولم يهملوه، ولكن ثبت في الصحيح أنه لما طاف توضأ، وهذا وحده لا يدل على الوجوب ؛ فإنه قد كان يتوضأ لكل صلاة، وقد قال: «إني كرهتُ أن أذكر الله إلا على طهر)..اه. الفتاوى 273/‏21
أما المرأة الحائض فإنما منعت من الطواف لأجل المسجد كما تمنع من الاعتكاف لأجل المسجد. لأن الله أمر بتطهيره. فقد قال الله تعالى: (وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود) وإذا طافت وهي حائض فقد عصت بدخول المسجد مع الحيض. لا لأن طهارتها للطواف كطهارتها للصلاة ؛ نقله ابن تيمية في الفتاوى 280/‏21.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.