المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقيد السهيمي ل المدينة : 1348 دورية لتأمين مكة في رمضان

كشف العقيد محمد بن سعد السهيمي مدير إدارة دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة ل»المدينة» عن وجود 1348 دورية متنوعة من رسمية وسرية وراجلة ومهمات ودراجة نارية في الخطة الأمنية لشهر رمضان المبارك، تم تدريبهم وتأهيلهم من أجل خدمة وراحة المعتمرين والزوار والمصلين وكل قاصدي بيت الله الحرام يعملون في 4 ورديات على مدار 24 ساعة، مضيفا أن المنطقة المركزية حسب الخطة الأمنية التي تم وضعها جرى تقسيمها إلى 4 مناطق من أجل التعامل معها أمنيا وجنائيا.
مخالفات الدراجات النارية
وأشار العقيد السهيمي بأن الدوريات الأمنية قامت منذ بداية العام الهجري الحالي بالقبض على 5162 دراجة نارية مخالفة، وتم تسليم التي عليها بلاغات إلى مراكز الشرط والباقية تم تسليمها إلى إدارة مرور العاصمة المقدسة، مبينا أنه تم تجهيز دوريات أمنية مختلفة ومتنوعة لتأمين المواقف الداخلية والخارجية والبالغ عددها 14 موقفا منها 9 داخلية و5 خارجية هي مواقف: الشرائع طريق السيل، طريق الليث، طريق الطائف الهدا، طريق مكة جدة السريع ومواقف طريق النوارية، من أجل تأمين مركبات المعتمرين والزوار أثناء أداء مناسك العمرة، مؤكدا عليهم عدم ترك المقتنيات الثمينة من مبالغ ومجوهرات وغيرها حتى لا تكون عرضة للسرقة.
منظومة أمنية متكاملة
وأضاف أن مهام الدوريات الأمنية في الخطة تتركز حول حفظ الأمن وهي جزء من منظومة أمنية متكاملة تقوم بخدمة المعتمرين والمصلين والزوار، حيث يتم تكثيف تواجد الدوريات في جميع المواقع المهمة والتي يرتادها المعتمرون من مواقع دخولهم إلى مكة المكرمة والطرق المؤدية إلى مواقع سكنهم حتى وصولهم إلى المسجد الحرام بالإضافة إلى نقاط التفتيش المتواجدة في أطراف المدينة ونقوم بتقديم جميع الخدمات الممكنة التي تسهل عليهم أداء مناسك عمرتهم بكل يسر وسهولة.
خطة منفصلة للمنطقة المركزية
وقال: إن العاصمة المقدسة وما يدار فيها من عمل طوال العام لا يتأثر بما يتم تطبيقه خلال فترة العمرة أو شهر رمضان المبارك حتى فترة الحج لأن العمل يتم وفق أسس تقوم عليها هذه الخطط من بداية العام حتى نهايته حيث يتم تقييم ودراسة الإيجابيات والسلبيات وتعديل الخطط متى ما اقتضى الأمر ذلك، حيث تم مضاعفة الجهود، مبينا أن المنطقة المركزية يتم عزلها خلال تطبيق الخطة عن مكة المكرمة وتوضع لها خطة مستقلة من خلال وضع طاقم مكتمل من الأفراد والآليات ويراعى فيها خطط القطاعات الأمنية الأخرى.
استقبال البلاغات والملاحظات
وأبان أنه تم العمل على إيجاد البدائل للوصول إلى المعتمرين وطالبي الخدمة الأمنية وجرى إنشاء مراكز ثابتة متواجدة طوال العام ودعمها بالدوريات الأمنية الراجلة والسرية والدراجات النارية من أجل تقديم خدمة أمنية متميزة، حيث يستطيع أي شخص من المواطنين أو المقيمين من يلاحظ أو يرصد أي ملاحظة أمنية أو حركات مشبوهة الإبلاغ عنها عبر تطبيق كلنا أمن أو رقم العمليات الموحد911 أو 991 أو 990 أو إرسال رسالة نصية لها ويتم التعامل مع الشخص للتأكد من البلاغ ومباشرته ومعالجته على الفور مع الحفظ التام على سرية المبلغ.
تنسيق مع غرفة القيادة
وأكد العقيد السهيمي أن هناك تنسيقا متكاملا بين دوريات الأمنية بالميدان مع غرفة القيادة والسيطرة بالأمن العام ومركز العمليات الموحد (911) وكاميرات غرفة العمليات لقوة أمن الحرم المكي الشريف الذين يتولون المراقبة وتحديد الملاحظات في الحرم وحدوده وجميعها تعمل بنسق واحد من خلال رصد مكامن السلبيات إن وجدت وتمريرها عبر الجهاز من أجل معالجتها وفي العام الماضي ساهم مركز القيادة والسيطرة في إنهاء الكثير من المشاكل قبل حدوثها وستكون نسبة تشغيل ملاك ضباط وأفراد دوريات الأمن حسب الموافقة التي صدرت من مدير الإدارة العامة لدوريات الأمن المبني على خطاب معالي مدير الأمن العام بنسبة 100% اعتبارا من تاريخ 26/8/1438ه حتى 10/10/1438ه.
تغطية كل أحياء مكة
وقدم العقيد السهيمي رسالته بأننا حرصنا كل الحرص في خطتنا لتغطية كل مكة المكرمة أمنيا بما فيها المنطقة المركزية وجميع العاملين في إدارة دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة في شهر رمضان لا يتمتعون بالإجازات برغبتهم حتى يحظون بشرف خدمة الزمان والمكان لذلك القوى تعمل بكامل طاقتها للأعمال الأساسية، أما الأعمال الإضافية فهناك قوى مساندة من الدوريات الثابتة هي متواجدة في مواقعها ولن يؤثر على الأحياء والمخططات ولن يتم سحب أي دورية من موقعها.
خطة دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة خلال رمضان:
996 دورية تعمل على مدار الساعة.
280 دورية تعمل في أوقات الركود.
160 دورية متنوعة تعمل بالمنطقة المركزية ومحيطها.
73 دوريات أمنية للمهمات تشارك في خطة رمضان.
84 دورية أمنية سرية تم توزيعها على مكة والمركزية.
5162 دراجة نارية مخالفة تم ضبطها منذ بداية العام حتى الآن.
4 محاور أمنية تم تقسيم المنطقة المركزية عليها.
14 موقف لمركبات المعتمرين والزوار والمصلين تم تأمينها.
5 طرق للإبلاغ عن الملاحظات والحركات المشبوهة.
24 ساعة عمل لتغطية العمل الأمني بمكة والمركزية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.