اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحركة الثقافية
نشر في الجزيرة يوم 06 - 09 - 2000


الغذامي في قراءةٍ للأنساقِ الثقافيّة العربية
يلقي الأستاذ الدكتور عبدالله الغذامي محاضرة بعنوان قراءة في الأنساق الثقافية العربية في مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث، وذلك يوم الاثنين الموافق 13/6/1421ه بعد صلاة العشاء, المحاضرة تأتي بمناسبة صدور كتاب الغذامي النقد الثقافي: النظرية ووجود تطبيقها.
ويضمن الدكتور الغذامي في كتابه الجديد معالم أطروحته الجديدة، حيث ينتقل من النقد الأدبي الى الثقافي، موظفا النص الأدبي لخدمة منظور ثقافي, ويتوقع أن يثير الكتاب حوارات معمقة كما تعودنا من إصدارات الغذامي السابقة.
***
المعتاز يزوّد الشباب في العلم والأدب
صدر حديثاً كتاب بعنوان زاد الشباب في العلم والادب تأليف عبدالله بن محمد المعتاز، وقدم له فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء.
ويأتي اصدار هذا الكتاب الذي جاء في 192 صحفة من الحجم المتوسط من مكتبة دار السلام للنشر والتوزيع ضمن اهتمامات المؤلف بشباب الامة الاسلامية، وضرورة تربيتهم على الفضيلة امتثالاً لاوامر الدين الاسلامي الحنيف لكونهم رجال المستقبل، حيث مدح الله الفتية في قول الله تعالى:انهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى .
ووصف فضيلة الشيخ عبدالله المنيع في تقديمه قراءة الكتاب بأنها ممتعة لما احتواه من الكثير من التوجيهات الكريمة، والآداب النبيلة، واللفتات المخلصة الصادقة الصائبة، وفيه ادب المسلم مع ربه وادبه مع دينه وادبه مع رسوله، وادبه مع اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم طبقاً لمسالك السلف الصالح، قال الله تعالى:ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا .
ونوه فضيلته ايضاً بما احتواه من ادب المسلم مع ولاة الامور ومع عامة المسلمين وائمتهم طبقاً للنصيحة التي هي الدين، كما ذكر رسول الله عليه الصلاة والسلام، وفيه ادب المسلم مع مجتمعه ومع اهله ومع والديه واولاده ومع جيرانه واقرانه وزملائه ومع الناس اجمعين.
واكد فضيلة الشيخ المنيع ان شبابنا في حاجة ماسة الى مثل هذه التوجيهات الكريمة، ليحصل لهم التأدب بآداب القرآن الكريم والتخلق بأخلاق الاسلام والاقتداء بسيد الانام نبينا وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
واورد الكتاب 92 موضوعاً تناولت بالتفصيل مختلف الآداب التي امر الدين الاسلامي الحنيف بالتخلق بها، مشدداً على ضرورة تخلق الشباب المسلم بها، ليجعله الله سبباً في هدايتهم الى الصراط المستقيم في الآداب والاخلاق الاسلامية النافعة والسلوك القويم.
ويعد هذا الكتاب مصدراً اصيلاً لكل من يبحث في موضوع الآداب الاسلامية الحميدة الواجب على الشباب المسلم التخلق بها، كما يعد الكتاب من الاضافات المهمة، واثراء للمكتبات العربية والاسلامية لما تحتويه من علوم قيمة في غاية الاهمية لكل قارئ وباحث ومستطلع ودارس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.