وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن هيا يثبت بالأدلة بأن القصيدة لجده
ابن خميس صححها.. والسابر وثّقها في ديوانه
نشر في الجزيرة يوم 23 - 02 - 2004

عزيزي الأستاذ الكريم الحميدي بن حمد الحربي وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.. فقد قرأت في عدد الجزيرة الغراء 11449 الصادر يوم الاثنين 11 الجمعة من سنة 1424ه ص 14 بصفحتكم الناجحة مدارات ( سوالف النشامى) من عرض القارئ زهران لقصيدة كثر وطال فيها الجدل ومطلعها:
أكرم اكرمت الله يوسع لك الرز
والله لطلاب المراجل عويني
وزهران واحد من عشرات القراء والكتاب والأدباء الذين كتبوا عن هذه القصيدة، وأنا كقارئ أود أن أوضح في أمر هذه القصيدة التي تخصني بالدرجة الاولى. ،فالأخ الكريم زهران جاء بقصة من قبل، وترك بعض أبياتها حيث نشر منها أربعة أبيات فقط وترك الباقي:
أكرم كرمت الله يوسع لك الرز
والله لكساب المراجل عويني
أحبها لا وافقت لي على عز
ولا لي بها واللي بها ما يبيني
ان كان راع البيت طرب بنافز
والا فلانيب اقصد المنتحيني
الكنز ماهوب الذهب يوم يكنز
الكنز والله رفعة الطيبيني
***
أما القصيدة المنسوبة لفراج القحطاني وهي: لفراج بن محمد بن علي بن زامل آل عويمر الدوسري المعروف بلقب فراج بن هيَّا الدوسري بالدليل التالي:
نشرها الأستاذ الشيخ الأديب عبدالله بن محمد بن خميس من أحاديث السمر ( الجزء الأول) قصص واقعية من قبل جزيرة العرب، وظهرت باسم فراج بن هيا القحطاني بأربعة أبيات على النحو التالي:
أكرم كرمت الله يوسع لك الرز
والله لكساب المراجل عويني
أحبها لا وافقت لي على عز
ولا لي بها واللي بها ما يبيني
ان كان راعي البيت طرب ولي فز
وإلا فلانيب أطرد المستحيني
الكنز ماهوب الذهب يوم يكنز
الكنز والله رفعة الطيبيني
***
ولما نزلت للأسواق في التسعينيات الهجرية اتصل ذوو فراج بن هيا الدوسري بابن خميس وأخبروه بأن القصيدة لوالدهم المتوفى 1356ه، وليست لمن نشرت باسمه فراج بن هيا القحطاني، فاعتذر لهم ووعدهم بأن يعدلها في الطبعة الثالثة- إن شاء الله- باسم فراج بن هيا الدوسري.
- ولما أراد أحد شعراء الدواسر وهو عبدالله بن حمير آل سابر الدوسري نشر كتاب يحتوي على عدد من شعراء الدواسر ذهبوا له أولاد فراج بن هيا الدوسري، وهم عبدالعزيز بن فراج بن هيّا الذي يتجاوز السبعين الآن، وشقيقه عبدالله بن فراج بن هيا الذي هو قريب في السن من أخيه وأملوا عليه كامل القصيدة وقصتها التي تبعد كل البعد عما نشره زهران، واليكم القصيدة كاملة بلسان أبنائه وجماعتهم كبار السن المنشورة بكتاب واحة الشعر الشعبي أبياتها.
- 20بيتا لمؤلفه عبدالله بن حمير الدوسري الصادرة سنة 1405ه عن مكتبة المعارف بالرياض بعنوان: أكرم إكرمت.
أكرم إكرمت الله يوسع لك الرز
وما ليبكم كون انكم ملتهيني
فإن كان راعي البيت طرب ولي فز
والا فلا نيب اجهد المستحيني
فاحبها لا وافقت لي على عز
ومالي بها واللي بها ما يبيني
فالله يعين اللي لها قام وارتز
والله لطلاب المراجل عويني
فالكنز ماهوب الذهب ياهل الكنز
والكنز كنز المرجله يا فطيني
والكنز ماهوب الذهب ياهل الكنز
والكنز والله عشرة الغانميني
يرخص لها الماجود من غالي العز
ولا غاب حاضرها خذها بديني
فإن كان ودك في علا الجود تعتز
وتحسب الى من عد والطيبيني
فاصبر على حبل المراجل الى حز
والله عوينك يا كريم اليميني
أما الرد خيط من الصوف ما نرز
يا بعد فرق الفرق بين الثنيني
فن ما تجي في حلها مالها مز
واقطعك طيب ما أرفع الحاجبيني
فالكنز كنز المرجله ياهل الكنز
ماهوب جمع المال للوارثيني
***
- وفي كتاب من القائل للشيخ ابن خميس الذي يباع في معظم مكتبات المملكة الآن سئل عن هذه القصيدة على النحو التالي:
السؤال: على اثر ما أذعناه في حلقة مضت من أن فراج بن هيا الذي قال الأبيات:
بعنوان: أكرم إكرمت:
أكرم إكرمت الله يوسع لك الرز
والله لكساب المراجل عويني
أحبها لا وافقت لي على عز
ولا لي بها واللي بها ما يبيني
ان كان راعي البيت طرب لنافز
والا فلاني باطرد المستحيني
فراج بن هيا
(دوسري)
الجواب:
قلنا - والحديث لابن خميس - إن هذا الرجل ابن هيا قحطاني، وقد وردتنا عدة استدراكات تفيد بأنه دوسري، ولهذا جرى التصحيح.
وعلى ما وضحناه أعلاه فإنني أرجو من فطنتكم وحرصكم المعهود والمشهود في تخصصكم بالأدب الشعبي أن يكون هذا العرض حاسماً لهذه القصيدة لصاحبها الأساسي، وعدم نشر ما يخالف ذلك من القراء المتشبثين بالكتابة على غير هدى ومعرفة بتقصي الأمور وعواقبها، واللوم عليها في منبر الجزيرة المتثمل في مدارات الادب والشعر والقصه تحت إشرافكم المميز فإذا كان هناك من يدعي أن القصيدة له غير صاحبها، فليقدم أدلته وبراهينه عليها.
حفظكم الله
أخوكم/ علي بن محمد بن مطحس بن فراج بن هيَّا الدوسري
حفيد الشاعر المرحوم - فراج بن هيا الدوسري / وادي الدواسر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.