سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    توطين تقنية "الجينوم السعودي" ب 140 باحث سعودي    بسبب الجوال.. صدمة كهربائية كادت أن تودي بحياة مراهق أمريكي    سان جيرمان يسعى لفوز شرفي لتوديع مبابي    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل        مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موت منيف خسارة حقيقية للإبداع الروائي العربي الأصيل
كتاب أردنيون:
نشر في الجزيرة يوم 27 - 01 - 2004

غيب الموت الروائي العربي عبدالرحمن منيف، أحد أهم أعمدة السرد الروائي العربي، وأحد أهم الكتاب العرب الذين يحسب لهم حقيقة اختيار الجغرافيا العربية بمجملها كأرض خصبة لتوليد النص الروائي العربي، وبهذه الميزة يمكن وصف تجربة منيف الروائية، انها تجربة تجاوزت فعل اعتماد الابداع على المساحة المحلية أو القطرية لتبرير حضورها لا بل هي تجربة سارت في خطين متوازيين هما:
محلية القطرية العربية وخصوصيتها، وقدرة تعميم هذه المحلية باعتبارها ذات أفق عربي شامل.
«الجزيرة» سألت في الاستطلاع التالي بعض المبدعين الأردنيين وسألتهم عن اتباع فقدان هذه التامة الروائية:
* إبراهيم نصر الله «شاعر وروائي»: خسارتنا برحيل عبدالرحمن منيف خسارة مضاعفة لأننا بهذا الرحيل نفتقد واحداً من أكثر الروائيين العرب تأثيراً في الرواية العربية والثقافة العربية، منذ روايته الأولى وحتى أعماله الأخيرة كما نفتقد رجلاً شجاعاً صافياً ظل من أنبل وأشرف الكتاب العرب الذين يمكن ان يصادفهم المرء وعرفهم عن قرب، بالتأكيد إن ما تركه عبدالرحمن منيف على درجة كبيرة من الرسوخ لا يستطيع الموت ان ينتزع قوة كلماته من هذه الحياة التي نعيش.
* هاشم غرايبة «روائي»: وفاة عبدالرحمن منيف خسارة للأدب العربي، وحينما نقول خسارة لا نريد ان نكرر ما يقال عادة عند وفاة أحد مبدعينا، ولكن نحتاج قلمه وابداعه ورؤيته المتميزة للواقع من حولنا في ظل الظروف الصعبة والمعقدة التي تشهدها البلاد العربية عامة ودول شرق المتوسط خاصة، وحينما نقول شرق المتوسط كأننا تلقائيا نتذكر عبدالرحمن منيف ونستحضر نتاجه الذي كان شرق المتوسط محور احداثه، لكنه الفقدان الكبير حقا وكنا نتمنى له طول العمر ليرصد معنا تحولات الواقع وتأثيرات هذه التحولات على حياة الناس، وقلم مثل قلم الراحل الكبير كان حريا به ان يظل نابضا ليقدم رؤاه المتميزة تجربة هذا الواقع الذي يحلم به نحو التقدم والازدهار.
* محمود عيسى موسى «روائي»: أنا خسرت عبدالرحمن منيف الروائي الكبير وخسرت مصطفى سعيد وما زلت أبكي على شرق المتوسط، وقد قال لي قبل سنوات بعد اطلاعه على مخطوط روايته الأولى «حنتش بنتش» إننا نكسب في هذا العمل روائياً عربياً في الساحة الروائية العربية، وما زالت هذه الجملة ترن في أذني ونحن نخسر هذا الروائي العربي الذي علمنا كيف تكتب الرواية.
* نزيه أبو نضال «ناقد»: كان آخر لقاء لي مع عبدالرحمن منيف في القاهرة سنة 1998م في مؤتمر الابداع الروائي الأول، كان معنا في ذلك اللقاء احسان عباس رئيسا للجنة التحكيم العربية ومؤنس الرزاز وزهرة عمر في هذا المؤتمر فاز عبدالرحمن منيف بجائزة القاهرة للابداع الروائي بين عشرات المتقدمين أو المرشحين لها من كبار الروائيين العرب، حين أعلن نبأ الفوز في حفل الختام وقف الحضور جميعا يصفقون بحرارة ولدقائق عديدة، هكذا فاز عبدالرحمن منيف بالاجماع برأي النقاد والجمهور معا، من أين استمد عبدالرحمن منيف هذه المكانة المتميزة في عقول وقلوب الملايين، كان ذلك لانه تشبث بلا هوادة بأحلام الأمة ودافع عن قضاياها في الحرية والديمقراطية وبالطبع قبل هذا وذاك امتلك ناصية الابداع الفني بامتياز.
عبدالرحمن منيف احترم على الدوام كمبدع ومثقف نفسه وكلمته وموقفه وجند حياته من أجل الأمة التي التزم بقضاياها ويكاد منيف ان يكون الروائي العربي بامتياز أيضا لأنه يصعب على أي منا ان ينسبه الى قطر عربي دون الآخر، فلقد ولد وعاش صباه في عمان رغم انه ينتمي إلى والده السعودي من منطقة جدة وإلى أمه العراقية وعاش حياته متنقلا بين القاهرة وبيروت وبغداد ودمشق التي قضى فيها آخر سنوات حياته مثل رفيقه غالب هلسا.
* يوسف ضمرة «قاص»: فقدت الرواية العربية واحداً من أهم أعلامها وأنا شخصيا كانت تربطني به علاقة متميزة وأذكر انني قمت بزيارته قبل شهرين وصدمت للوضع الصحي الذي يعيش فيه حيث كان مضطراً لغسل الكلى ثلاثة أيام في الأسبوع، عبدالرحمن منيف واحد من الروائيين العرب القلائل الذين أخلصوا لامتهم وقضاياها واعتمدوا في كتاباتهم على هذه القضايا، ولم يكن منيف مجرد روائي فقط فقد كان مؤرخاً وصديقا ونصيراً للقيم النبيلة وأهمها الحرية التي دافع عنها شخصيا ودفع ثمن هذا الدفاع.
* خليل السواحري «قاص»: رغم ان عبدالرحمن منيف ينتمي الى الجيل السابق لجيلنا مباشرة إلا انه كان معلماً واستاذاً في القص الروائي واعترف انني استمتعت بكل ما قرأته له منذ قصة نار مجوسية مروراً بالاشجار واغتيال مرزوق ثم الخماسية الكبيرة «مدن الملح» التي ارخت بشكل فني مدهش للحقبة النفطية في التاريخ العربي المعاصر، عبدالرحمن منيف خسارة كبرى للرواية العربية وعزاؤنا هو هذار الكم الهائل من الابداع الذي تركه لنا منفرداً أو مشتركا كما في رواية «عالم بلا خرائط» مع جبرا إبراهيم جبرا.
* محمود الريماوي «قاص»: عبدالرحمن منيف هو النموذج العربي، متعدد الاصول والتجارب والمغمس في هموم الانسان وتطوير المجتمعات، ومحبته للأردن حيث ولد وعاش سني طفولته ويفاعته لا تقل عن محبته لموطن آبائه وأجداده في المملكة العربية العربية السعودية، ولم يقتصر ارتباطه على هذين البلدين فقد ارتبط بالعراق موطن أمه كما ارتبط بسورية التي عاش وعمل فيها ردحا من الزمن ثم توفاه الله على أرضها، وكذلك لبنان حيث عمل ونشط في صحافتها وبالتالي فهو نموذج للمثقف العربي المشرقي المركب الهوية والمتعدد الاهتمامات، فقد جمع ما بين العمل الصحفي والابداع الروائي والبحث العلمي وقد أتيح لي ان التقيه ذات مرة في عمان، وقد شعرت بمدى محبته لهذه العاصمة الجميلة ووفائه لها وعاطفته الحارة نحوها.
وكما شعرت انه لا يكبرني بكثير الى ان اكتشفت مع خبر نعيه انه توفي عن أكثر من ثمانين عاماً، لكن هذه السنين الطويلة لم تطفئ جذوة العنفوان والاتصال الحميم بالاشياء.أما انجازه الروائي فهو أحد الكبار الذين قاموا بتأجيل الرواية الكلاسيكية المنفتحة على التجديد التي تشكل مختبراً للقضايا العامة والشواغل الذاتية جنباً الى جنب، ولا شك ان الاجيال الجديدة سوف تتعرف في أعماله الروائية على غنى للحياة في المشرق وفي الجزيرة وعلى تمكنه من الفن الروائي بحرفيته العالية، وقد رحل فجأة ليذكرنا بأن الاشياء الجميلة سرعان ما تنطفئ وتترك وراءها غيابا مؤلماً ولاذعاً.
* سعود قبيلات «قاص»: عبدالرحمن منيف عبر بشكل قوي عن هموم وتطلعات جيل عربي عاش في فترة شهدت تحولات كبيرة في الحياة العربية على جميع الصعد وقد عبر بشكل خاص عن أشواق الانسان العربي للحرية وربما نستطيع انه في مجمل أعماله قد كتب هجائية للواقع العربي المرير في حين يعتبر التعميم وغياب الامكنة في الرواية نقطة ضعف إلا أن هذا الامر في رواية منيف يعتبر نقطة قوة.
فقد كان مشغولا الى أبعد حد يهتم بمنطقة شرق المتوسط، وحين تقرأ روايته سياق المسافات الطويلة تحتار فيما إذا كانت أحداثها قد وقعت في عمان «أم في بغداد أم في طهران» فهو قد غاص بعمق الى ما يجمع هذه المنطقة ويشكل قاسما مشتركا بينها ويعبر عن روحها واستطاع ان يحقق ما لم يحققه غيره في التعبير عنها مجتمعة من دون ان يهمل الخصوصية والتفاصيل، وهذه معادلة صعبة استطاع تحقيقها ولانه انتمى في الواقع الفعلي لاكثر من بلد عربي.
* سامية العطعوط «قاصة»: عبدالرحمن منيف كاتب مهم ليس على الساحة العالمية، وقد أنجز أكثر من مشروع روائي تاريخي مهم، وهو لا يعتبر فقط كاتباً وروائياً مهماً بل قدم تضحيات على الصعيد الانساني من خلال حياته التي عاشها ومن خلال مواقفه المعبرة عن طموحات الانسان العربي والتي تدعو الى الحرية والعدل والمساواة، سوف تفتقد الساحة العربية الثقافية الى صوت وقلم مهم بل من أهم الاصوات التي مرت عليها خلال العقود الماضية.. رحمه الله.
يعد عبدالرحمن منيف من أهم وأبرز وأكبر الروائيين العرب ليس على صعيد منجزه الروائي الكبير وحسب ولكنه كان من الذين أرسوا معالم جديدة في التقنيات الروائية، وعلى صعيد المضامين كذلك، فقد عالج مسائل إنسانية تغوص في أعماق الانسان، فعلى سبيل المثال في روايته قصة «حب مجوسية»، وقف عند حالة عشق إذ أحب البطل امرأة ثم جرت الاحداث بعد ذلك على نحو درامي وإنساني بالغ التأثير وفي «مدن الملح» سطر ملحمة روائية بكل ما تعني الكلمة من معنى،وبهذا تكون الساحة الثقافية العربية قد خسرت روائيا كبيراً استطاع ان يرصد عذابات الإنسان العربي وتحولاته الفكرية والسياسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.