المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 المقال النقدي:
د. سلطان سعد القحطاني
نشر في الجزيرة يوم 25 - 07 - 2002

تعتبر الصحافة منذ ظهورها حتى عندما كانت صحافة خبرية، الأم الحنون للأدب الحديث، وأقل ما تقوم به الصحافة نشر الخبر عن مولد الكتاب، وخاصة الفن الإبداعي الذي تبنته عرضاً وتحليلاً ونقداً وظهر معظم الكتّاب والأدباء والنقاد من خلال الصفحات الأدبية والمقالات النقدية وكان لظهور الصفحات الأدبية الأسبوعية في الصحافة السعودية الدور الذي يجب ذكره في عالم النقد الحديث حتى ان بعض الزوايا الأسبوعية في الصحف صار لها جمهور من القراء يحرصون على متابعتها، وكذلك المجلات الأسبوعية والشهرية ونصف السنوية والدوريات الأدبية العلمية ونقصد بالعلمية ما كان محكماً منها كلياً أو جزئياً فقد وجد النقد الأدبي في هذه الصحافة مجالاً لم يتوفر في السابق للرأي النقدي الصريح.
وكان اهتمام الدوريات بالنقد يزداد في مواكبة الإبداع والرأي والرأي الآخر.
وفي العقدين الأولين من القرن الخامس عشر الهجري أواخر القرن العشرين ظهر العديد من الدوريات بعضها على هيئة كتاب نصف سنوي وربع سنوي ومن أقدم هذه الدوريات في العقدين المذكورين:
1 - مجلة عالم الكتب: وتقوم بالدراسات المتعلقة بالكتب دراسة ونقدا وتحليلا فمنذ تأسيسها عام 1400/1998م لم يخل عدد من أعدادها من مقال في النقد الأدبي الحديث وقد خصصت أحد اعدادها لنقد ودراسة الرواية السعودية، وتتميز هذه المجلة بالاتزان في عرض ما تنشره من نقد، وتستكتب كبار النقاد والباحثين في المجالات النقدية والعلمية.
2 - مجلة الفيصل: بالرغم من أن هذه المجلة من المجلات التي أسست قبل هذه الفترة الزمنية التي ندرسها فإنها مازالت تحتفظ بدورها كمجلة أدبية علمية عامة، فاهتمامها الثقافي الشهري ينطوي الجزء الأكبر منه على النقد الأدبي عالمياً ومحلياً، بجانب النقد العالمي المترجم.
3 - القافلة: تهتم هذه المجلة بالنشر الأدبي، فيما يتعلق بالعرض والنقد، وبالرغم من أنها لا تدخل في فترة البحث الزمنية إلا أن ذكر دورها في نشر النقد الأدبي من الضرورة بمكان.
4 - مجلة الحرس الوطني: بالرغم من أن اتجاهها عسكري إلا أنها من المجلات المهتمة بالأدب بصفة عامة والنقد بشكل خاص.
5 - المجلة العربية: كان تأسيس هذه المجلة تأسيساً أدبياً، وهي من المجلات المهتمة بالأدب دراسة ونقداً.
6 - الدوريات الثقافية:
1 - تصدر قوافل عن النادي الأدبي في الرياض، تهتم بالدراسات الأدبية في كل دورة من دوراتها وقد نشرت العديد من الدراسات حول الأدب والنقد.
وبما أن هذه المجلة من الدوريات ذات الطابع البحثي فإنها تصدر على شكل كتاب يهتم بموضوع واحد في كل دورة وتتميز هذه الدوريات بالمرجعية العلمية ورصانة المواضيع.
كما أن الملف الثقافي الذي يصدر عن نادي المنطقة الشرقية الأدبي «دارين» مهتم بالنقد الأدبي، ودراسة الأدب المحلي، يضم مقالات لبعض النقاد والدارسين لهذا الأدب بصفة خاصة.
2 - ويهتم نادي جدة الأدبي الثقافي بالنقد- بصفة خاصة تختلف عن بقية الكتب والملفات الدورية التي تصدرها النوادي الأدبية في المملكة حيث أفرد للنقد دورية خاصة تعنى بكل جديد أو قديم في النقد الأدبي الثقافي، ويشرف عليها مجموعة من المتخصصين في النقد الأدبي، ونكتفي في هذه العجالة بواحد من المقالات النقدية، ولو أن ذلك المقال غير منتخب، لسبب من الأسباب لكن تم اختياره دون تحيز لناقد بعينه.
3 - ويصدر النادي الأدبي في منطقة حائل دورية تهتم بالثقافة بشكلها العام والنقد بصفة خاصة وقد يكون النقد في هذه الدوريات على شكل عروض أو دراسات نقدية وعلى كل حال مادام هناك رؤية خاصة أو عامة للدارس فهو نقد.
4 - وكتب الأستاذ عزيز ضياء مقالا تاريخيا نقديا عن مسيرة الأدب في المملكة على مدى نصف قرن في مجلة «النص الجديد» طرح فيه آراءه النقدية بجانب التوثيق التاريخي وعزيز ضياء معروف في نقده كأحد الرواد الأوائل للثقافة العربية والإنجليزية.
5 - ويهتم الكتاب الدوري في نادي المدينة المنورة بإصداراته المتنوعة في المجال الأدبي بعرض الدراسات الأدبية والنقدية لما ينشر في المجال الأكاديمي والإبداعي.
كما أن هناك العديد من الدوريات التي صدرت قبل زمن هذا البحث، وما منعنا من ذكرها إلا ضيق الوقت، لكن مكانها محفوظ في إكمال هذه الدراسة في حينها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.