أمير حائل يرعى حفل التخرّج الموحد للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الضريبة علينا» على مدى شهر كامل في جدة    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    الأمن العام: لا حج بتأشيرة الزيارة    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    اكتمال وصول ملاكمي نزالات "5VS5" إلى الرياض    القادسية يُتوّج بدوري يلو .. ويعود لدوري روشن    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    بلدية الخبر تصدر 620 شهادة امتثال للمباني القائمة والجديدة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    «مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية»: بلوغ نسبة مبادرات رؤية 2030 المكتملة والتي تسير على المسار الصحيح 87%    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    ولاء وتلاحم    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    ضبط 4,77 ملايين قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    بطاقات نسك    إرتباط الفقر بمعدل الجريمة    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الناقد والمفكر»
نشر في الجزيرة يوم 25 - 12 - 2020

محمد العباس هذا الاسم فضاء ثقافي وظاهرة فكرية ونقدية تحتل مساحة يعتدّ بها في خطابنا المعرفي؛ له خصوصيته في المقاربات النقدية إذ تحتشد بحمولة متنوّعة ومبهرة من ثقافة العصر، واطّلاع واسع على إبداعاته من ناحية، وجرأة غير مألوفة على التوصيف والتصريح والتفكير من ناحية أخرى.
يعمد محمد إلى اختيار البقاع الأكثر جدليّة في حقولنا الإبداعية ،كما يتضح من (قصيدة النثر) و(شعرية الحدث النثري) وكتاب (حداثة مؤجلة)، فهو معني بصدامية كتابيّة عن منتجه تستفزّ المألوف وتخرجه من قوقعة المسلمات في الإبداع والنقد والثقافة ، في خصومة مع الذاكرة ، أوْلى السرد جهدا استثنائيا من كتاباته؛ لأنه يختزن ويختزل الأنساق الأساس في المسكوت عنه والمصرّح به في حياتنا الاجتماعية والثقافية والفكرية واستشرافاتنا المستقبلية، كما في كتابه (نهاية التاريخ الشفوي) التي ينظر فيه للرواية على أنها جهاز هدمي بنائي في آن على حد تعبيره؛ لذا يفتقد في الرواية الإفضاء الصادم وغياب فعل المكاشفة ، ويحتفي بسقوط التابو ، وينعى على الروائيين صدورهم عن الموروث الشفاهي، وعلى ما سمَّاه رهاباته المزمنة واحتفالهم بالسيريّة واتكائهم على مرجعياتها النرجسيّة ، وحرصهم على إعادة التمركز في العلاقات الاجتماعية. ويرى أن السرديات الرسمية تحتل بعض ملامح المجتمعات والأمم وأن السرديات الشعبية هي التي تتمم الصورة وتمنح المشهد وجهه الحقيقي ، ولا يبدو أن محمد العباس راضيا عن المنجز السردي في المملكة ولا عما حقّقته الحركة الحداثية من منجزات ، وهذا ما يفهم من كتابه (حداثة مؤجلة).
يرى أن ثمة تغييبا للعقل وتبليدا للحواس في بعض الخطابات ونقصا في مفهوم المواطنة وتفشّيا للعنصرية ، وطغيانا للرافعة الإعلامية على المواصفات الإبداعية ، في نقد صريح لبعض من انتسبوا إلى الإبداع من خلال التلميع والبريق الإعلامي الذي يخطف الأبصار ، ولعل فيما قاله قراءة متقصّية للواقع الثقافي ؛ ولكنها ربما تبدو قاسية بعض الشيء لأنها استبعدت الخصوصية التاريخية لتلك المرحلة ؛ فما أشار إليه من توصيف للأعمال الروائية من نتاج لمرحلة تاريخية ذات خصوصية لا يمكن إغفالها، فضلا عن أنها أعادت إنتاج الواقع الاجتماعي بما انطوى عليه من تشوّهات فرضته طبيعة الثقافة الشعبية التي سادت لسنين طويلة أهدرت فيها فرداتية الذات إلى حد ما ؛ فكان لابد من بروزها والبحث عن سبل تحققها على نحو أو آخر يشير إلى ثقافة الصالونات ، ويتحفّظ إزاء ظاهرة الانتشار الإبداعي خارج حدود المحلّية ، وما سمَّاه حجز مكان في وعي الآخر مكنيا بذلك عن الترجمة إلى اللغات الأخرى .
ويتوقف عند دور المؤسسة بوصفها رافعة إبداعية ؛ وهي رؤية تتقرّى بعض ملامح واقعنا الثقافي في العالم العربي ؛ وربما بدت آراؤه صادمة خشنة عابرة للوثوق ومتحدية للارتدادات المناوئة، ولكنها تصيب بعض المفاصل التي اعتراها الوهن في نتاجاتنا الإبداعية ، وربما ننكر حدّتها بسبب ما ترسّخ في تكويننا النفسي والثقافي مما ورثناه من الأنساق التي تسرّبت إلى وعينا ، ولعلنا نجد فيه بعض الحدّة التي يستفزها الخلل الصادم في خطاباتنا الأدبية والإعلامية والاجتماعية مسوّغا لذلك ، وليس ثمة شك في أن مواقع الاتصال الاجتماعي احتشدت بجحافل الأغبياء والعلماء على حد تعبير (إمبرتو إيكو) على نحو ما ارتآه محمد العباس التي حدت به إلى كتابة (تويتر مسرح القسوة).
ولمحمد العباس رؤية للمثقف العربي مشيرا إلى ما سمَّاه (وهم الاصطفاء ) لدى طائفة من المثقفين العرب ، تلك النرجسية التي تدخل في روع صاحبها أنه المتفرّد المتميّز ، وهو داء قديم حديث ، ولكنه يتحوّل إلى مشكلة حقيقية حين ينخر في شرايين الإبداع ، وتضمر معه فاعلية الإنتاج التي ينتظر أن تكون جوهر الأداء الثقافي والإبداعي ، ويتحدث عما يسميه (التوتّر الخلاق) ؛ لذلك يصطف إلى جانب المثقف المختلف فيه والمختلف عليه.
ويلامس العباس سقف المعضلة الثقافية والإبداعية عندما يتحدث عن الّلوبيات الثقافية التي طالما عانت منها الساحة الإبداعية في كثير من الأقطار العربية تحت مسمى (الشللية)، خصوصاً إذا كان ثمة مغانم تتوخّاها تلك التجمعات تتعلّق بالنشر أو الظهور في الفعاليات الثقافية ، ويصف الانتماء إلى المؤسسة بالارتهان ، وهذا أمر واقع ؛ ولكن ليس على إطلاقه؛ فتنظيم الحياة الثقافية في إطار فضاء واسع من الحرية لا يعد ارتهانا لها ، ولكن إذا تجاوز ذلك الانتماء إلى الارتباط العضوي بكافة أشكاله متجاهلاً هامش الحرية المطلوب يعد كما وصفه بدقة (استنقاعاً في الهامش)، وليس هناك أدنى شك في أن جهود محمد العباس النقدية وآراءه الثقافية ذات مصداقية وأهمية تستحق الاحتفاء بها ودراستها، وجديرة بوضعها في سياقها من الخطاب الثقافي العربي التنويري .
هذا بعض ما نعرفه عن محمد العباس الذي يعد تكريمه تكريما للمثقف كما ينبغي أن يكون.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.