الهلال «المنقوص» يقصى الاتحاد ويحجز مقعداً في نهائي «أغلى الكؤوس»    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة سمو أمير المنطقة    سمو أمير منطقة الباحة يستقبل مدير شرطة المنطقة ويتسلم التقرير السنوي لعام 2023    الأمان في دار سلمان    المملكة ترشد 8 ملايين م3 من المياه    مشروع سياحي استثنائي ب"جبل خيرة"    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    الهلال يتفوق على الاتحاد ويتأهل لنهائي كأس الملك    الدراسة عن بُعد بالرياض والقصيم بسبب الأمطار    الوسط الثقافي والعلمي يُفجع برحيل د. عبدالله المعطاني    من أحلام «السنافر».. مانجا تعزز دورها في صناعة الألعاب    خبير قانون دولي ل«عكاظ»: أدلة قوية لإدانة نتنياهو أمام «الجنايات الدولية»    مدرب بلجيكا يؤكد غياب تيبو كورتوا عن يورو 2024    أمريكا تطلب وقف إمداد الأطراف المتحاربة في السودان بالأسلحة    نمر يثير الذعر بمطار هندي    تطوير العمل الإسعافي ب4 مناطق    فيصل بن فرحان ووزيرة خارجية المكسيك يناقشان آخر التطورات في قطاع غزة ومحيطها    موسم الرياض يطرح تذاكر نزال الملاكمة العالمي five-versus-five    مهتمون يشيدون ببرنامج الأمير سلطان لدعم اللغة العربية في اليونيسكو    41 مليون عملية إلكترونية لخدمة مستفيدي الجوازات    محافظ الريث يستقبل مفوض الإفتاء الشيخ محمد شامي شيبة    عسيري: مناهضو اللقاحات لن يتوقفوا.. و«أسترازينيكا» غير مخيف    «جامعة نايف العربية» تفتتح ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب.. في الرياض    أغلى 6 لاعبين في الكلاسيكو    دوريات «المجاهدين» بجدة تقبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    ميتروفيتش ومالكوم يقودان تشكيلة الهلال ضد الاتحاد بنصف نهائي كأس الملك    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لجودة الحياه    مساعد وزير الدفاع يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية والعالمية في إسبانيا    نائب أمير مكة يطلع على الاستعدادات المبكرة لحج 1445    وزير الصناعة والثروة المعدنية يرعى أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2024    اجتماع الرياض: إنهاء حرب غزة.. والتأكيد على حل الدولتين    مفوض الإفتاء بالمدينة: التعصب القبلي من أسباب اختلال الأمن    مجلس الوزراء يجدد حرص المملكة على نشر الأمن والسلم في الشرق الأوسط والعالم    3000 ساعة تطوعية بجمعية الصم وضعاف السمع    الحقيل يجتمع برئيس رابطة المقاولين الدولية الصينية    شؤون الأسرة ونبراس يوقعان مذكرة تفاهم    مدير هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة نجران يزور فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    فهد بن سلطان يطلع على الاستراتيجية الوطنية للشباب    وزير الطاقة: لا للتضحية بأمن الطاقة لصالح المناخ    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    الذهب يتراجع 4.6 % من قمته التاريخية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    وهَم التفرُّد    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    لوحة فنية بصرية    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبراهيم الخضير: منعت الرقابة روايتي فاستلمت في منزلي 500 نسخة
الهلال يحاور الخضير
نشر في الجزيرة يوم 05 - 10 - 2019

الزمن الذي يكتب فيه إبراهيم الخضير رواياته زمن مفتوح، بمعنى أنه يترك للقارئ مساحة واسعة للولوج في عالمه الروائي في أدق تفاصيله، لماذا؟ لأن الروائي الحقيقيُّ حينما يكتب يبحث عن ذات القارئ الَّذي يتلقَّى نصَّه ليس بشكل تلقينيٍّ، وكأنَّه يقرؤه بسمعه فقط، أو كأنَّه آلةٌ تمرُّ من خلالها المادَّة لترتكز في مكان ما، دون أن يكون للآلة أيُّ فضل إلَّا إيصال المادَّة على أكثر الاعتبارات ظنًّا، فنوعيَّة مثل هؤلاء القرَّاء لا يضيفون لأنفسهم شيئًا، لكي يضيفوا للمبدع، وهنا تكمن دلالة النص الروائي الذي أبدعه الخضير في سرده، فالقارئ عنصر مهم يمرر من خلاله نصه الإبداعي لتكتمل بعد ذلك التجربة من خلال ثقافة القارئ وتنوعه.
لذا نجده في هذا الحوار الذي يتحدث فيه عن ولادة النص الروائي لديه كأنه يتماهى أو يلامس مقولة الفيلسوف الإيطاليِّ (أمبرتو إيكو): «النَّصُّ آلة كسولة تحتاج أن يزيدها القارئ بالمعرفة»، لهذا لم يكن مستغربًا أن يقول في هذا الحوار إنه استعان بكثير من المراجع ليكتب روايته «العودة إلى الأيام الأولى»، لأن القارئ كان هاجسه الذي لم يغب عنه، وكذلك الرواية ليست سردًا من جانب واحد.
* كيف يحضر الدكتور إبراهيم الخضير لرواياته؟
- في البداية تكون فكرة تأتي في الشارع أو في العيادة أو بالحديث مع أحد الأصدقاء وهي تبدأ بذرة ومن ثم تنمو لو قدر لها أن تكون رواية أو قصة فأقوم بجمع خيوطها إلى أن تكتمل وبعد ذلك أضع رؤوس الأقلام وأبدأ، ولكن في روايات بدأتها ولم أكملها.
* هل تشتغل على شخصياتك الروائية، وكيف تنمو الشخصية الروائية على يدك؟
- أحيانًا تكون أكثر من شخصية ولكن هناك شخصية محورية هي من اشتغل عليها كثيرًا فإذا كانت تحتاج إلى تحليل نفسي أضع لها وأحيانًا أتخيل هذه الشخصية أن لها قصة معينة أو سلوكًا معينًا قد لا تكون صحيحة مائة في المائة مثل روايتي «في انتظار مجيء الرجولة» فهي خيالية تمامًا؛ صحيح البطل هو طبيب نفسي وممكن أن يكون أحد من حولي أو جزءًا من تجربة مررت بها أو جزءًا من تجربة زملائي، وبعد ذلك أعطيها للأصدقاء في الرياض والقاهرة وبيروت كي يعطوني آراءهم فيها وأقوم بالحذف أو التعديل إذا لزم الأمر وبعد ذلك تكون في يد الناشر لتطبع.
* هل تخصص وقتًا للكتابة أم هو هاجس متى ما راودك تكتب؟
- بحكم عملي كطبيب فكل شيء يجب أن يكون في وقت محدد ومن ضمنها الكتابة فلا أكتب وأنا متاح للآخرين، بل أخبر زوجتي وهي من ينوب عني في الرد على جميع الاتصالات وتخبرهم بالاتصال في وقت آخر لأن الدكتور مشغول الآن. فمرضى الطب النفسي التعامل معهم صعب للغاية ولا يوجد وقت معين لاتصالهم، فممكن يأتي اتصال في الرابعة فجرًا فهي معاناة الأطباء النفسيين وشاهدتها مع زملاء أكبر مني سناً مثل الدكتور عادل الصادق والدكتور الخاوي مد الله في عمره وهي مشكلهة لذلك يجب أن أضع لها حلاً. فأنا محتاج أن أقرأ ما كتبت أكثر من مرة وربما أعيد كتابته وقد يحصل أني أمسح وأعيد الكتابة عشرات المرات، فروايتي الأولى «عودة إلى الأيام الأولى» جلست أربعة عشر عامًا كي تنشر فقد انتهيت منها عام 1991 ولم تنشر إلا 2004.
* يعني شخصياتك دائمًا تخرج من العيادة؟
- ليس شرطاً ولكن الكثير منها تخرج من العيادة أو أشخاص مروا على العيادة أو عملت مع بعضهم مثل رواية عودة إلى الأيام الأولى حيث عملت مع الطبيبة الأمريكية ولم تكن أخصائية نفسية بل كانت طبيبة ولكن حولتها إلى أخصائية نفسية، عملنا مع بعض في الجبيل وكنت أرغب في كتابة قصة قصيرة ولكن لا أعرف كيف امتدت لتكون رواية طويلة بدأت الكتابة فيها وأنا في مدينة أدنبرة ولم تكن عندي قناعة أنها رواية جيدة فأعطيتها لصديقي العراقي جهاد الكبيسي وهو يعيش في القاهرة وكان عندي مؤتمر هناك عام 1996 وبعد يومين رجعت أسأل عنه فقالت لي زوجته: أنت عملت إيه في جهاد، هو طالع نازل يقول مش معقول إبراهيم كاتب الرواية دي، وبعد أن تقابلت معه قال هذه الرواية هي بيضة الديك لن تكتب رواية مثلها مرة أخرى، دعنا نشتغل عليها كي تنشرها.
* ما الانطباعات التي وصلت إليك عن روايتك الأولى من قبل القراء أو النقاد؟
- بعد أن انتهى منها جهاد الكبيسي قلت له: سأنشرها فأعطيتها إلى الناشر نبيل مروة بعد أن تكلم معه سعد الحميدين، فقال له مروة: هذه رواية جميلة سننشرها في أسرع وقت وعندما نشرت لم أكن في الرياض كنت في لندن، فتحدثت معي أميرة. فقالت كيف كتبت هذه الرواية؟ بصراحة أنا لا أتركها إلا عند النوم وأميرة قرأتها مرة أخرى وسألتني عن فاضل بن جعفر، فقلت لها هذه شخصية خيالية وبعد عودتي إلى الرياض وجدت الناس تسألني عنها ولم تكن لدي نسخة فتحدثت مع نبيل مروة وأرسل إلي نسخة مع الأسف كانت ممنوعة من دخول المملكة ولكن تشاء الصدف أن اكون في أمريكا وفي سفارة المملكة ويسألني صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان، فقلت له لم تدخل المملكة فقال كم نسخة تحتاج فقلت خمسمائة نسخة فقال تصلك إلى البيت وفعلاً حصل، وأصبحت أعطي الناس منها فاشتهرت الرواية، حتى عبده خال قال لي: نحن نصور الرواية ونوزعها على الأصدقاء لعدم توفر نسخ من الرواية، ولقد تناول الرواية نقاد كثيرون منهم الروائي محمد علوان والكاتب سعد حميدين والناقد اللبناني سيمون نصار والأب الروحي لها جهاد الكبيسي.
* وما حكاية روايتك الثانية رحيل اليمامة؟
- كنت مرافقًا لشخص في آي بي VIP، كنا خارج لندن قرب قلعة الملكة، كنت ساكنًا لوحدي في فيلا بحكم أنني دكتور لا أنام معهم وعندي خادمة وسيارة خاصة وكنت لا أخرج معهم، لذلك كان عندي وقت طويل للكتابة وبدأت برواية في لندن وأنهيتها في سويسرا في مستشفى على رأس جبل.
* شخصيات مثل عبدالله الطريقي، عبدالله السليمان، عابد خازندار، عبدالكريم الجهيمان، ناصر بوحيمد، محمد العلي، لماذا لم تغر بفنك الروائي المحلي ليتناولها روائيًا مع العلم أن حياتها غنية وحافلة ممكن أن تضيف إلى الرواية المحلية الشيء الكثير؟
- ناصر بوحيمد لم أعرفه إلا بعد أن كتب عنه بعد وفاته ولكن الباقي كتب عنهم.
فعلاً كتب عنهم ولكن دراسات وأنا لا أقصد هذا النوع من الكتابة، بل الكتابة الروائية هي أن توظف تلك الشخصيات روائيًا.
- ولكن ينبغي لك أن تعرف هذه الشخصيات معرفه تامة.
* في اعتقادي أصبح الأمر أكثر سهولة في عصر الإنترنت إذا لم تستطع الحصول على كتب تتكلم عن شخصيات ترغب في معرفة الكثير عنها فقط أدر محرك البحث في قوقل وتحصل على كل شيء وأظن أن هذا النوع من الكتابة يحتاج إلى بحث جيد من الروائي كي يستطيع أن يكتب بكل سهولة ويسر.
- طبعًا روايتي العودة إلى الأيام لا تتخيل كم من المراجع رجعت إليها رغم أنني كنت أسجل بشكل يومي كل ما يحدث في حرب الخليج من خلال قراءة الصحف اليومية ومتابعة نشرات الأخبار وإذا قرأت الرواية ستلاحظ ذلك. وكل روايتي تعتمد على المراجع لأنني لا أرغب في كتابة شيء خطأ، حتى فرويد في رواية في انتظار مجيء الرجولة رجعت إلى ثمانية عشر كتابًا عن فرويد، فرويد الأورتايم، فرويد في عصرنا الحاضر هذا الكتاب نشر سنة 1988م لصحفي كتب عن فرويد لو رجع إلى زماننا، الخادمة خادمة فرويد التي كتبت أنه كان ينام مع أخته ولا ينام مع زوجته، أنا فرويد، فكل الكتب تلك قرأتها واقتبست منها.
* مشكلتنا في الرواية المحلية أن الروائي عادة ما يعتمد على معلوماته الشخصية في الكتابة وعلى طريقة سرده وبعض الأحيان يكون غير ديمقراطي مع شخصيات روايته.
- بمعنى أنه لا يترك لها فرصة للحديث عن مواضيعها التي تشغل تفكيرها، فنرى أن بعض الروايات وخاصة روايات الجيل الجديد، تجد أن الكلام ينسب للكاتب أكثر من أن ينسب لشخصيات في الرواية، فهو يخلق الشخصية وليس عنده القدرة على تحريكها ورسم أدوارها.
* أعتقد أن ما ينقص الروائي المحلي وخاصة الجيل الجديد هو الاحتكاك بمن سبقوهم من كتاب الرواية، فنحن نقرأ عن نجيب محفوظ أنه كان يقضي وقتًا طويلاً في المقهى وصديقنا الكاتب سمير الفيل يجلس في المقهى ويجلس من حوله الكثير من الكتاب الشباب أو المهتمين بالأدب، تجرى أحاديث يستفيد العموم منها، أين كتابنا الكبار من المقهى، ولماذا الابتعاد؟
- طبيعة الحياة لا تستطيع أن تجلس في المقهى، أنا شاهدت نجيب محفوظ في المقهى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.