نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلينتون مرشحة الفقراء في مواجهة بوش ممثل الأغنياء
نشر في الحياة يوم 06 - 06 - 2015

زحمة المرشحين الجمهورين للانتخابات الرئاسية الاميركية لخريف 2016، تمنح الراحة لفريق وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون المرشحة الأبرز عن الديموقراطيين. وبين انضمام «الكاوبوي» حاكم تكساس ريك بيري الى قائمة طويلة من مرشحي اليمين، ينتظر الرأي العام الاميركي إعلان جيب بوش منتصف حزيران (يونيو) ترشحه ليكون الاسم الأكثر ترجيحاً لخوض الانتخابات أمام كلينتون.
السيدة الأولى سابقا أو «هيلاري» كما يناديها انصارها يحسدها الكثيرون على موقعها. استطلاعات الرأي تعطيها قفزة بنسبة 50 نقطة على منافسيها داخل الحزب الديموقراطي، وبمعدل 61 في المئة لكلينتون و11 في المئة لكل من المرشح الاشتراكي الميول بيرني ساندرز ونائب الرئيس جوزيف بايدن في المرتبة الثانية. وفي منافستها للجمهوريين تتقدم وفق استطلاع لمركز «كوينيباك» على جميع مرشحي اليمين او المحتملين منهم، بينهم جيب بوش (بنسبة 11 نقطة) والسناتور راند بول (عشر نقاط) والحاكم لولاية نيو جيرسي كريستي (12 نقطة).
وأعطت هذه القفزة حملة كلينتون الفسحة المطلوبة لجمع التبرعات، والاستعداد لتجمع انتخابي ضخم هو الاول لها في نيويورك السبت المقبل، والتركيز على حشد أصوات الأقليات والليبراليين ومهاجمة خصومها بالجملة. وعلى عكس حملتها في 2008 تتجه كلينتون الى اليسار والسياسات الليبيرالية لدعم الطبقة الوسطى والفقيرة، وتُقلل حتى الآن من الاعتماد على زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون.
وأمام هذا الواقع يبدو الحزب الجمهوري تائهاً بين اليمين المتشدد والوسط، ومحتاراً بين أكثر من عشرة مرشحين انضم اليهم هذا الاسبوع حاكم ولاية تكساس ريك بيري والسناتور ليندسي غراهام بعد كل من مايك هاكابي وبول وسكوت والكر وكريس كريستي وكارلي فيورينا وتيد كروز وبن كارسون وماركو روبيو وقريباً جيب بوش الأخ الأصغر للرئيس السابق جورج دبليو بوش مرشحاً قد يمثل الطبقة الثرية أولاً.
وسيلقي بوش خطاباً حول الحملة الرئاسية المقبلة في 15 حزيران (يونيو) ليُعلن فيه بصورة رسمية ترشيحه الى البيت الابيض، بعد تململ في أوساط الحزب بسبب ترشح بيري قبله.
وعلى حسابه في «تويتر»، كتب مرشح الرئاسة غير الرسمي والذي يتصدر حتى الآن استطلاعات الرأي لدى الجمهوريين، «آمل في ان تنضموا إليّ جميعاً للمشاركة في يوم مميز». وسيلقي بوش (62 سنة) خطابه في قاعة كندال بجامعة ميامي دايد. وسيقوم الحاكم السابق لفلوريدا الاسبوع المقبل بجولة اوروبية تشمل المانيا وبولندا واستونيا.
وبإضفاء الصفة الرسمية على حملته، يوسع بوش قليلاً لائحة المرشحين للانتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري ويبقى الأرجح لحصد اللقب لسببين: الاول تقدمه او اقترابه من الصدارة في معظم الولايات وثانياً نيله تأييد المؤسسة الحزبية والمتبرعين. ويستفيد بوش من موقعه في خط الوسط فيما يتنازع منافسوه على القاعدة الأكثر تشدداً. انما يبقى التحدي الأكبر أمامه هو حشد تأييد القاعدة اليمينية في الانتخابات التمهيدية على رغم مواقفه المؤيدة لاستيعاب المهاجرين غير الشرعيين وبقائه على الحياد في قضية الزواج المثلي.
وستزيد حرارة السباق الرئاسي مع بدء المناظرات الجمهورية في بداية أيلول (سبتمبر) وعمل المرشحين على استكمال فرقهم الانتخابية. ويعتمد جيب بوش على مستشارين بعضهم من إدارة شقيقه سابقاً مثل بول وولفويتز أو من أيام والده مثل جايمس بايكر. أما كلينتون فيتوقع أن تنضم إليها المفاوضة في المحادثات مع إيران ويندي شيرمان بعد مغادرة منصبها الشهر المقبل، وأيضاً وجوه من ايام كلينتون مثل السفير السابق مارتن إنديك ومساعدها في الخارجية سابقاً جايك سليفان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.