السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركات الأسمنت ترفع أرباحها إلى 1.7 بليون ريال خلال الربع الأول
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2015

ارتفعت مبيعات شركات قطاع الأسمنت المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 6.4 في المئة وبقيمة 226 مليون ريال، لتصل إلى 3.78 بليون ريال، في مقابل 3.55 بليون ريال للربع السابق، حققت معها أرباحاً صافية عن الربع الأول 2015 بلغت 1.69 بليون ريال، في مقابل 1.5 بليون ريال للربع المماثل من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 13 في المئة، وفي مقابل 1.474 بليون ريال للربع الرابع 2014 بنسبة زيادة 15 في المئة.
ويبلغ عدد شركات الأسمنت المدرجة في سوق الأسهم 14 شركة مساهمة، ارتفعت قيمتها السوقية بحسب إغلاق السوق نهاية الأسبوع الماضي إلى 93 بليون ريال، تُشكل 4.3 في المئة من السوق، فيما تبلغ رؤوس أموالها 1.84 بليون ريال.
وجاءت شركة الأسمنت السعودية في صدارة الرابحين بالقطاع بعد استحواذها على 18 في المئة من أرباح القطاع بقيمة 303 ملايين ريال، في مقابل 286 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي بزيادة نسبتها 6 في المئة، وفي مقابل 268 مليون ريال للربع السابق، بنسبة ارتفاع 13 في المئة، أعادتها الشركة إلى زيادة المبيعات بنسبة 15 في المئة إلى 551 مليون ريال نتيجة لزيادة الطلب، إضافة إلى انخفاض مصاريف الزكاة وزيادة الإيرادات الأخرى.
أما شركة أسمنت الجنوبية فبلغت مساهمتها في أرباح القطاع 16 في المئة تعادل 266 مليون ريال، في مقابل 221 مليون ريال للربع نفسه من العام الماضي، بنسبة زيادة 20.4 في المئة، وفي مقابل 245 مليون ريال للربع السابق بنسبة ارتفاع 9 في المئة، أرجعتها الشركة إلى زيادة قيمة المبيعات إلى 551 مليون ريال نتيجة زيادة الكمية المباعة.
وزادت أرباح شركة أسمنت ينبع إلى 207 ملايين ريال في مقابل 205 ملايين ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة نسبتها 0.98 في المئة، وفي مقابل 193 مليون ريال للربع السابق، بارتفاع 7.3 في المئة، وعزت الشركة زيادة الأرباح إلى ارتفاع المبيعات.
أما شركة الأسمنت العربية فحققت أرباحاً صافية بلغت في الربع الأول 195.3 مليون ريال، في مقابل 167.1 مليون ريال، بنسبة ارتفاع 17 في المئة، أعادتها الشركة إلى ارتفاع المبيعات إلى 453 مليون ريال في مقابل 430.2 مليون ريال للربع السابق بنسبة نمو 5.3 في المئة، وانخفاض كلفة الإنتاج نتيجة لاستهلاك الشركة نسبة أقل من الكلنكر المشترى من خارج المصنع مقارنة بالربع السابق.
وأظهرت النتائج المالية ارتفاع أرباح شركة أسمنت اليمامة بنسبة 0.44 في المئة، إلى 175.4 مليون ريال للربع الأول في مقابل 174.6 مليون ريال للربع المماثل، وفي مقابل 151.6 مليون ريال للربع السابق بنسبة ارتفاع 16 في المئة، فيما بلغت مبيعات أسمنت اليمامة 339 مليون ريال، بنسبة زيادة 6.5 في المئة.
وسجلت «أسمنت القصيم» أرباحاً صافية بلغت 162.7 مليون ريال في مقابل 159 مليون ريال للفترة نفسها من 2014، بنسبة ارتفاع 2.3 في المئة، وفي مقابل 134 مليون ريال للربع السابق بنسبة زيادة 21.2 في المئة، كما زادت أرباح «أسمنت نجران» إلى 92 مليون ريال في مقابل 53.7 مليون ريال بزيادة نسبتها 71.3 في المئة، وفي مقابل 64 مليون ريال للربع السابق بنسبة ارتفاع 44 في المئة. وتراجعت أرباح شركة أسمنت الشرقية إلى 85 مليون ريال في مقابل 157 مليون ريال، بنسبة تراجع 46 في المئة، عزتها الشركة إلى أرباح من بيع استثمارات متاحة للبيع خلال الربع الأول من العام 2014 بقيمة 80 مليون ريال، إضافة إلى خسائر شركة زميلة.
وبلغت الزيادة في الأرباح الصافية لشركة أسمنت المدينة 3.6 في المئة بعد ارتفاع الأرباح إلى 67.6 مليون ريال في مقابل 65.25 مليون ريال للربع نفسه من العام الماضي، وفي مقابل 47.3 مليون ريال للربع السابق بنسبة زيادة 43 في المئة. وهبطت أرباح شركة أسمنت المنطقة الشمالية إلى 50.6 مليون ريال في مقابل 60.76 مليون ريال، بنسبة تراجع 16.6 في المئة، وفي مقابل 60 مليون ريال للربع السابق بنسبة تراجع 15.6 في المئة، فيما بلغت أرباح أسمنت حائل في الربع الأول 37.5 مليون ريال في مقابل 35.1 مليون ريال بنسبة ارتفاع 7 في المئة، وفي مقابل 41 مليون ريال للربع السابق بنسبة تراجع 8 في المئة.
وبلغت الأرباح الصافية لشركة أسمنت تبوك 33 مليون ريال في مقابل 44 مليون ريال، بنسبة تراجع 26 في المئة، وفي مقابل 29 مليون ريال للربع السابق بنسبة ارتفاع 13 في المئة، فيما بلغت أرباح شركة أسمنت الجوف 26 مليون ريال في مقابل 15 مليون ريال، بنسبة ارتفاع 72 في المئة، بينما سجلت شركة أسمنت أم القرى خسارة قدرها 3.56 مليون ريال في مقابل خسارة قدرها 3.7 مليون ريال للربع السابق، بنسبة تراجع في الخسارة 4 في المئة، عزتها الشركة إلى انخفاض المصاريف العمومية والإدارية، إذ إن الشركة مازالت في مرحلة التأسيس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.