السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير خارجية البحرين ل «الحياة»: نريد دوراً في الحوار مع إيران
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2009

قال وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في حديث الى «الحياة» انه «ليس من العدل فرض عقوبات الآن على ايران، لأن اساس حوار مجموعة الدول الست (الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا) مع طهران ناقص». واضاف «ليس من العدل ان تفرض علينا قرارات مثل هذه تؤثر على مصالحنا» فيما «نحن أصحاب الشأن، دول المنطقة، لم نستشر».
وأكد الشيخ خالد «انا اريد ان يكون لي دور، ولا أقصد البحرين، وانما الدول الرئيسية في المنطقة. فإذا كان للمملكة العربية السعودية ومصر وتركيا دور، اعتبر عندئذ ان لي دورا». وقال ان سبب فشل حوار الدول الست مع ايران عائد الى غياب الدول الرئيسية في المنطقة، بما في ذلك تركيا.
وشدد الوزير البحريني على ضرورة «ان يكون كل شيء على الطاولة كي لا يبقى الحوار قائما بين ايران والدول الكبرى، فيما اسرائيل تهدد ونحن نتفرج». وزاد «ان مجموعة 5 + 1 لا تتناول فقط المسألة النووية، بل ان الحوار مع ايران مبني على رزمة متكاملة، ونحن نريد ان نكون شركاء فيه».
واضاف ان ما يبحث لا يقتصر على الملف النووي «بل يشمل ايضا الترتيبات الأمنية في المنطقة، ونحن نريد ان يكون لنا مكاننا كلاعب في الترتيبات الامنية، لان الأمني ليس النووي فقط».
واعتبرت اوساط مقربة من الشيخ خالد ان الهدف من تصعيد اللهجة ضد احتمال تعزيز العقوبات على ايران والمطالبة بدور عربي واقليمي، هو محاولة لكسب المزيد من الوقت، قد تكون الولايات المتحدة والمانيا ترحبان بها، قبل التوجه الى تبني قرار دولي بتعزيز العقوبات.
وأقر وزير خارجية البحرين في الوقت نفسه، بأن فحوى الرسالة التي بعثت بها ايران عبر وزير خارجيتها منوشهر متقي في «منتدى حوار المنامة» هو «انهم لم يغيروا موقفهم في الملف النووي ولم يتراجعوا»، وقال ان المشاركة الايرانية الكبيرة في منتدى المنامة هذه السنة «ساهمت في اعطاء المؤتمر دوره الحقيقي، اي مشاركة دول المنطقة لابداء وجهات نظرها». وقال «هذه رسالة سياسية من ايران لا اراها موجهة ضد احد بقدر ما تمثل رغبتها في ابداء وجهة نظرها».
لكن الوزير البحريني اكد ان بلاده ستلتزم تنفيذ اي قرارات تصدر عن مجلس الامن «انما هذا ليس عادلاً لنا ولمصالحنا».
وأبدى الشيخ خالد انتقادا مبطنا «لان الحضور لم يكن كاملاً من باقي دول المنطقة، وهي فرصة اضاعتها هذه الدول لعرض وجهة نظرها امام اصحاب القرار في الدوائر السياسية والامنية في العالم».
وقال مسؤول عربي كبير حضر المنتدى ل «الحياة» ان متقي أكد عزم بلاده زيادة على نسبة تخصيب اليورانيوم الى 20 في المائة اذا مضت الدول الست في سعيها الى استصدار قرار بتوسيع العقوبات. واعتبر المسؤول ان سياسة الضغط على ايران ستؤدي بطهران الى مزيد من التعنت والتحدي.
لكن وزير خارجية البحرين قال من جهته ان نظيره الايراني لم يبلغه هذا الكلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.