ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جنوب سورية «أرض محروقة» والمعارضة ترفض خطة حلب
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 2015

اتهمت المعارضة السورية قوات النظام و «حزب الله» والميليشيا الموالية باتباع سياسة «الأرض المحروقة» بشن حملة قصف تعدّ سابقة لتحقيق تقدم في «مثلث الجنوب» بين دمشق والأردن والجولان المحتل، في حين رفضت الفصائل المسلحة خطة المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا لتجميد القتال في حلب. وأعلنت «حركة حزم» المعتدلة حل نفسها وانضمام مقاتليها إلى أكبر التكتلات الإسلامية خوفاً من «جبهة النصرة» بعد مقتل 80 مقاتلاً في معارك بينهما (للمزيد).
وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن ثلاثين قتلوا من عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها «في معارك ضارية مع الفصائل الإسلامية والفصائل المقاتلة في ريف درعا الشمالي الغربي وريف دمشق الغربي، في مثلث عمليات حزب الله اللبناني مدعّماً بمقاتلين إيرانيين وقوات النظام وقوات الدفاع الوطني والتي تمكّن خلالها عناصر حزب الله» من تحقيق تقدم ميداني.
إلى ذلك، أوضحت «الجبهة الجنوبية» في «الجيش الحر» في بيان أن قوات النظام مهّدت للهجوم ب «قصف كثيف بآلاف القذائف على قرى ومواقع جبهة المثلث بين ملق أرياف دمشق والقنيطرة ودرعا». وزدات أن «مصادر القصف كانت عشرة مواقع وساهم الطيران المروحي بقصف المواقع المتقدمة للجيش الحر وتركز التمهيد الناري على قرى الهبارية وتل فاطمة والسلطانية وكفر ناسج وحمريت باتباع تكتيك الأرض المحروقة، في أعنف قصف منذ بدء المواجهات» مطلع الشهر الماضي.
في شمال سورية، أكد بيان ل «حركة حزم» التي كانت تتلقى دعماً عسكرياً أميركياً، أنها «قررت حل نفسها واندماج مقاتليها في الجبهة الشامية» التي تضم كبرى الفصائل الإسلامية في الشمال. وكان «المرصد» أشار إلى أن فصائل في الحركة انسحبت منها مؤكداً «انضمام العناصر وعتادهم إلى كتائب ابن تيمية». وأحصى ثمانين مسلحاً قُتلوا في ريف حلب الغربي خلال اشتباكات بين حركة حزم وجبهة النصرة.
وعلى صعيد المحادثات المتعلقة بخطة دي ميستورا لتجميد القتال في حلب، بثت الوكالة السورية للأنباء (سانا) أن الجانب السوري وافق على زيارة وفد من فريق المبعوث الدولي، في وقت أكدت «هيئة قوى الثورة في حلب» والتي تضم ممثلين عن المجموعات المقاتلة في محافظة حلب وعن «الائتلاف الوطني السوري» المعارض وفاعليات المحافظة أنها «ترفض اللقاء مع دي ميستورا إلا على أرضية حل شامل للمأساة السورية يتضمن رحيل الأسد وأركانه ومحاسبة مجرمي الحرب منهم». وطالبت بأن تشمل الخطة كل المناطق السورية.
في شمال شرقي البلاد، أفاد «المرصد» بأن تنظيم «داعش» أطلق 28 من 220 آشورياً مسيحياً خطفهم قبل أيام، فيما ذكر «الائتلاف الوطني السوري» المعارض في بيان أن «ميليشيا وحدات حماية الشعب شنّت حملة قتل وتهجير في ريف مدينة تل حميس جنوب القامشلي، وعمدت إلى حرق عدد من المنازل في قرى المنطقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.