الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معصوم: ما تعرّض له المسيحيون والإيزيديون يضاهي الفظائع التي ارتكبها النازيون
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2015

قال رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم إن علميات «الإبادة» التي تعرض لها المسيحيون والإيزيديون على يد تنظيم «داعش تضاهي الفظائع التي ارتكبها النازيون»، فيما أجمع ممثلو الأديان على ضرورة تعزيز «التعايش الديني» ومواجهة الاستقطاب الذي خلفه توسع نفوذ التنظيم.
جاء ذلك خلال مؤتمر انطلق أمس في أربيل تحت عنوان «الابادة الجماعية والتطهير العراقي، مستقبل الإيزيديين والمسيحيين في العراق»، بعد يوم من اختتام فعاليات أسبوع «الوئام بين الأديان»، حضره ممثلو رجال دين ومنظمات محلية ودولية.
وقال الناطق باسم رئاسة الجمهورية خالد شواني في كلمة ألقاها نيابة عن معصوم إن «موعد تحرير قضاء سنجار من أيدي إرهابيي داعش اقترب أكثر من أي وقت مضى»، وأضاف: «أن ما تعرض له الايزيديون والمسيحيون من إبادة جماعية يضاهي ما فعله النازيون من هتك للأعراض وتدمير للكرامات والحضارة الإنسانية».
وأشار إلى أن «الارهابيين قتلوا خمسة آلاف مواطن إيزيدي وأسروا خمسة آلاف آخرين، وهذه جريمة إبادة جماعية»، وحض «الجميع على التعاون في قتال داعش، وإيصال الحقائق إلى المجتمع الدولي».
إلى ذلك، قال وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان محمود صالح إن «الإرهابيين مارسوا شتى أنواع الإبادة ضد الإيزيديين»، ودعا الحكومة الكردية إلى «مفاتحة بغداد وإقناعها بانضمام العراق إلى المحكمة الدولية».
من جهة أخرى، اكتشفت مقبرة جماعية قرب ناحية زمار (غرب الموصل) فيها رفات ازيديين قتلهم «داعش» في أعقاب سيطرته على الموصل أوائل آب (أغسطس) الماضي، وهي المقبرة ال11 التي يعثر عليها في المناطق التي استعادتها قوات «البيشمركة».
وقال الناطق باسم المؤتمر مريوان نقشبندي ل «الحياة» إن «ممثلي 32 دولة يشاركون في المؤتمر الذي يهدف إلى الوقوف على حجم الكارثة التي تعرض لها الإيزيديون والمسيحيون، ودراسة سبل توفير الحماية لمناطقهم».
وزاد أن «النساء اللواتي حررن سيتحدثن عن المعاناة التي عشنها وسط الإرهابيين»، وأضاف أن «مؤتمر الوئام الديني والقومي الذي نظمته وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الإقليم بدعم من الأمم المتحدة اختتم أعماله السبت، وناقش خلاله رجال الدين سبل تعزيز التعايش في الإقليم».
وأشار إلى أن «المؤتمر خرج بتوصيات سترفع عبر الوزارة إلى الجهات المعنية في الحكومة والمنظمة الدولية، وهي تصب في صالح تعزيز السلام وروح التعايش الذي اهتز عقب ظهور «داعش»، وما ارتكبه بحق الأقليات الدينية».
وأجمع المشاركون في المؤتمر على «أهمية الحد من الأفكار المتشددة وتحجيم الكراهية، واستثمار الأجواء المساعدة في الإقليم لجعله نموذجاً للتعايش الديني، وعمل المزيد لتحصينه في المستقبل عبر دراسة التجارب التي عاشتها المنطقة».
وأعرب ناشطون ومراقبون عن مخاوفهم من تداعيات الاحتقان الذي تشهده المناطق المختلطة ووقوع عمليات «انتقامية» من سكان المناطق التي تستعيدها القوات العراقية والبيشمركة بتهمة التعاون مع تنظيم «داعش».
وذكر بيان للمنظمة الدولية أن «الاحترام المتبادل والحوار السلمي شرطان اساسيان لاستغلال الفرص التي تصنع العراق ومواجهة المخاطر التي يواجهها».
والتقى الرئيس معصوم أمس وفداً من مطارنة السريان الكاثوليك وأبدى «حرصه على تلبية مطالبهم المشروعة باعتبارهم المكون الأصيل في البلاد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.