خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية للحجاج في عرفة ومزدلفة    نائب وزير الصناعة: المملكة ملتزمة بقيادة التحوّل نحو الطاقة الخضراء في قطاع الصناعة    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    نائب أمير منطقة مكة يستقبل وزير الحج والعمرة في مقر الإمارة بمشعر عرفات    أمير منطقة مكة المكرمة يجري اتصالاً للأطمئنان على سير أعمال موسم الحج    دله الصحية تقدم عبر مستشفى مركز مكة الطبي رعاية طبية عالية الجودة لخدمة ضيوف الرحمن    أكثر من 1.8 مليون حاج وحاجة يقفون على صعيد عرفات لتأدية ركن الحج الأكبر    40 نيابة قضائية لمباشرة القضايا الخاصة بموسم الحج    وزير الحج يعلن نجاح خطط التصعيد من مكة ومشعر منى إلى صعيد عرفات    40 نيابة قضائية لمباشرة القضايا الخاصة بموسم الحج    (621) مليون مستفيد ومستمع لترجمة خطبة عرفة عالميًا    نائب أمير الشرقية يهنىء القيادة بعيد الأضحى المبارك    «الداخلية»: السجن والغرامة والترحيل ل25 مخالفاً نقلوا 103 أشخاص ليس لديهم تصريح بالحج    تصعيد في جنوب لبنان.. واشنطن تخشى الانزلاق لحرب    لاعب النصر على أبواب القادسية    البيئة تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة" استعدادًا لحج 1445    ناتشو يختار بين الاتحاد والنصر    إغلاق شواطئ جزيرة سنتوسا في سنغافورة بسبب تسرب نفطي    بنتانكور لاعب توتنهام يعتذر لزميله سون بسبب تعليق عنصري    المعيقلي في خطبة عرفة: الحج ليس مكانا للشعارات السياسية ولا التحزبات.. مما يوجب الالتزام بالأنظمة والتعليمات    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يؤكد اعتزاز المملكة بخدمة ضيوف الرحمن    الحجاج يتوافدون إلى عرفات لأداء الركن الأعظم    الأجواء المناخية بطرق المشاعر المقدسة    سويسرا تحتضن قمة دولية حول أوكرانيا    رجل أمن يحتضن الكعبة.. خدمة وشوق    أبحاث تؤكد: أدمغة الرجال تتغير بعد الأبوّة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    الصحة الفلسطينية: توقف 32 مستشفى عن العمل من أصل 34 في غزة    الرئيس المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



امرأة «مأزومة» ... تعيش «مأزقها» الوجودي
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2009

تذهب كارول بي كريست إلى أن إدراك النساء الحسي المكثف بخبرتهن في العدم، أي إحساسهن بعدم أهميتهن ودونيتهن واضطهادهن، يمنحهن أحياناً إدراكاً وبصيرة في فهم القوى الكبرى للعدم، وهي القوى التي تعمل في عالم الرجال. تقول: «فربما تكون لديهن رؤى ثاقبة ومتعمقة للكيفية التي تعمل بها القوى المدمرة للرجال، ليس في حياتهن الشخصية وحسب، بل أيضاً في العوالم الأكبر للطبيعة والمجتمع. وحتى حينما لا يستطعن أن يوضحنها بالكامل، فإن النساء ربما يشعرن بنوع من الربط بين وقوعهن كضحايا، والتدمير التكنولوجي القاسي للبيئة، واستغلال الفقراء، وقصف القرى في الأراضي الأجنبية» (الصوفية النسوية- 46). الأمر الذي يُلحظ بوضوح في رواية «وجهة البوصلة» لنورة الغامدي، إذ لا توجد فواصل بين الساردة وفضة وبغداد والكويت، وحيث يُنظر لمآسي النساء كجزء من منظومة تبدأ بهن ولا تنتهي بالدمار والحروب التي لم ينتجها سوى أطماع الذكور وجشعهم وتطلعهم الدائم نحو الهيمنة والسيطرة.
إن شخصية البطلة/الساردة في هذه الرواية تمثل نموذجاً فريداًً للمرأة المأزومة التي تعيش مأزقها الوجودي وتمزقها بين وعيها ورغباتها وأحلامها، وبين القيم الاجتماعية التي تفرض عليها، بخاصة في علاقتها بالآخر/الرجل، فهي امرأة متعلمة، مثقفة، واعية، متدفقة، تمتلك ذاكرة مشحونة بالتفاصيل المرهفة، وبتوقٍ للحب والحياة، كما تمتلك حساً عالياً بالأشياء من حولها، وميلاً لاستشعارها ورؤيتها بشكل مغاير (كما يظهر جلياً في محادثاتها الهاتفية مع (علامة) الرجل الحلم أو المشتهى)، لكنها، كغيرها من النساء اللواتي يتشكل لديهن مثل هذا الوعي، تواجه بالواقع الخانق الذي تعجز عن التآلف معه أو تقبله، كما تعجز عن الخروج عليه والثورة ضده. وإن كانت، في الوقت نفسه، تتمرد عليه بطريقتها، وتحاول فرض شروطها الخاصة، تارة من خلال الامتناع عن المعاشرة الجسدية لزوجها، أو من خلال التمرد العلني المتمثل في الهروب من بيت الزوجية. وحتى عندما يجبرها والدها وعمها السبتي على العودة إليه (ذليلة حرب) كما تسمي نفسها، فإنها تجبر الجميع على الرضوخ لشروطها: «وأنا أعتسف رقبته هو.. ورقاب رجال البيت بشروطي التي لم تملها عليّ أمّ أو خالة...
- سأعود لحمود.. لكن شرطي أن يدع لي جزءاً من الدار، ولا أطلب العزلة، ولكن مكان صغير في أول المنزل الكبير، أو أعلاه أو أسفله.. بمدخل خاص، وألا يضايقني أحدكم في حياتي، وألا تطالبوني بما عهدتموه في نسائكم..» (257).
وينطوي هذا المقطع على أكثر من دلالة، فالساردة تتقصد استحضار ذكرى أمها (ذات الأصول التركية) التي هجرت والدها بعدما تزوج بامرأة أخرى، وهو ما لم تكن النساء في محيطها يجدن فيه غضاضة، بل إنهن يعتبرن المرأة التي تهجر زوجها في حال زواجه بأخرى امرأة حمقاء تخلي مكانها للقادمة الجديدة بدل أن تسعى لترسيخ وجودها وتثبيت مكانتها، ولذا تستنكر جميلة أم حمود صنيع والدة الساردة: «ماذا في ذلك؟ الرجال يتزوجون.. الرجال يخونون، والرجال ينامون في فرش غير فرش نسائهم، وينتشون بأصوات غير أصواتهن.. وهذا عمك «السبتي» متزوج بامرأة في عمر أصغر بناته شفاه الله وعافاه من مرضه.. ماذا في ذلك.. قعدت على كبده وكبدها..» (88)، أما الساردة فإنها تؤكد باستحضار الأم والخالة أنها لا تنتمي لهذه الثقافة ولا ترتضيها، كما أنها واعية تماماً باختلافها وتفردها في بيئة لا تسمح بمثل هذا الاختلاف، وهي لا تكتفي بوعيها الشخصي بذلك الاختلاف، بل تعلنه وتجهر به وتسعى لتوكيده: «لا تطالبوني بما عهدتموه في نسائكم»، فهي تعلن للجميع اختلافها ورفضها لما تمثله هؤلاء النساء المستلبات من قيم السلبية والضعف والخضوع والرضوخ.
ولأنها تدرك صعوبة تقبل المحيطين بها لهذا الأمر، فإنها لا تحاول استثارتهم أو إغضابهم بالصدام العنيف معهم، بل على العكس تماماً، فإنها تبسط مطالبها وتخاطبهم بلغة يفهمونها ويستجيبون لها، ويساعدها وعيها وذكاؤها على معرفة نقاط الضعف لدى غريميها فتنفذ إليهما منها:
«أرجوك أبي... أرجوك عمي...
أذكر جيداً أنني انحنيت وقبلت قدم حمود فانتفض السبتي: «كرمك الله يا بنت أخي ما تستاهلين وابشري بعزك وما كانت روسنا لو أهنا بنتنا في بيتنا» (257).
وبعكس موقف الساردة السلمي والذي يبدو في ظاهره مداهناً، فإن (فضة) تتطرف في المواجهة وتدفع بها لأقاصيها، وتتخذ طريق الاستفزاز لتعري قامعها وتكشف سوءاته. فهي تجهر أمام (عم جبر) بعلاقتها الحميمة بثامر حتى بعد زواجها، مما يغضبه لدرجة أن يصفعها، فتهاجمه بحنق: «أتدري... لم تصفعني؟ لأنك أنت قليل أدب، وعمتي جميلة قليلة أدب... والسبتي... وثامر والعالم كله... كله قليل أدب.
- كرر الصفعة على وجهها فتعلقتُ بكتفيه...
- عم «جبر» لا تضرب «فضة».
- ألا تسمعين؟ إنها امرأة متزوجة.
- «طز».
كممت فمها صارخة ... «فضة» عيب...
- أنت «سوسة» فلا تلمسيني... ولن أصمت فالعالم كله قليل أدب، وأنا واحدة من هذا العالم، ولن أحيد عن الطريق... قلة الأدب حياة كاملة»(98).
تعرضت (فضة) لأبشع أنواع القمع والأذى، إذ فرض عليها السبتي الزواج بحمود ليبقيها ويبقي جسدها رهناً لديه فلا يمسه (كما فعل هو بعمتها بركة)، وبذلك يمحو آخر آثار السلالة السوداء من نسب العائلة العريق. ثم استغلها حمود أسوأ استغلال على صعيد الجسد، فكان يستخدمها لإشباع رغباته بطرق شاذة، وهي تعلم أن لا أحد سينكر عليه ذلك، لكن الجميع يتظاهرون بأنهم حريصون على الفضيلة والأخلاق فيستنكرون عليها أن تحب من تريد وتمنحه ما تريد، بينما لم يستنكروا ما فعله السبتي وابنه بها ولم يحاول أحد ردعهما، ولذا تحتقن نفسها بالحقد والمشاعر العدائية تجاه الآخرين والعالم كله، هي امرأة تشعر أن خياراتها في الحياة محدودة، وأن ليس لديها ما تخسره، ولذا تجاهر الجميع بسوءاتهم وتستخف بكل قوانينهم ومقدساتهم بلا خوف أو تحفظ.
يظل الرجال على امتداد النص هم مصدر الأذى والقمع، وقد أمعنت الكاتبة في توجيه جميع الشخصيات الذكورية التي شكلتها بهذا الاتجاه، فالسبتي الكبير، وحمود، وثامر، ووالد البطلة، وعبود السبتي، كلهم يجمعهم نموذج التسلط والهيمنة، وباستثناء (عم جبر) الذي يشكل ذاكرة فلسطين، وذاكرة الطبقات المسحوقة من أفراد المجتمع، فإن الرجال يندر أن يشذ منهم أحد عن تلك الصورة. أما الرجل المراد/المشتهى، والذي ظل هاجساً لدى الساردة فإنه يظل حلماً من الصعب أن يتحقق ويوجد: «فالرجل الذي أبحث عنه، والذي لم أجده في الرجل المثقف الذي لا يعوض... الرجل المطارد من كل النساء في بلدتنا... «ثامر».
ولم أجده مع الرجل الذي أنا وهو من بيئة واحدة ومن بيت واحد... «حمود».
لذلك فقدت الأمل... لأنني لم أجده... ولن... وأفضل شيء أن تبقى في عزلتك... وتؤمن بأن مزرعتك... عزلتك أجمل مكان في العالم...» (163). وحتى عندما انفتحت كوة الأمل، ووُجد ذلك الرجل (علامة) فإنه ظل أشبه ما يكون بحلم؛ مجرد صوت، وفكرة تمر عبر أسلاك الهاتف ولا تتحقق كواقع ملموس. وعلى رغم أن السرد كله كان موجهاً إما لعلامة أو لفضة (بضمير المخاطب) فإن كلاً منهما يظل مجرد روح أو طيف أو فكرة تؤمن بها الساردة وتحلم بتحققها، ونهاية الرواية تعزز تلك الدلالة إذ جاءت الكلمة الأخيرة فيها لفضة التي تنطق من عالمها العلوي هامسة في أذن الساردة: «أين علامة؟»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.