كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوريا الشمالية تحث الولايات المتحدة على قبول اجراء محادثات ثنائية
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2009

سيول - ا ف ب - حثت كوريا الشمالية الولايات المتحدة على اجراء محادثات ثنائية مباشرة معها حول انهاء الازمة المتعلقة بالملف النووي وتعهدت "بالمضي في طريقها" في حال رفضت واشنطن ذلك.
وقالت الدولة الشيوعية مكررة عرضا قدمته سابقا, ان محادثات ثنائية ناجحة يمكن ان تؤدي الى استئناف المحادثات السداسية المجمدة حول نزع اسلحتها النووية.
وجاءت تعليقات وزارة الخارجية الكورية الشمالية فيما اختتم نائب المفاوض الكوري الشمالي في الملف النووي ري غون زيارة الى الولايات المتحدة اجرى خلالها محادثات نادرة الحدوث مع سونغ كيم المبعوث الاميركي الخاص الى المحادثات السداسية.
ولم توضح كوريا الشمالية ما يتضمنه تهديدها "بالمضي في طريقها" لكنها كانت تعهدت باستئناف العمل مجددا في مصانع انتاج البلوتونيوم بعد انسحابها من المفاوضات السداسية في نيسان/ابريل الماضي. وفي ايار/مايو اجرت تجربة ثانية على اسلحة نووية.
وتشمل المحادثات السداسية الولايات المتحدة والكوريتين وروسيا واليابان والصين.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية لوكالة الانباء الرسمية "فيما اعلنت الجمهورية الشعبية الديموقراطية الكورية الشمالية بوضوح موقفها انه من المحتمل اجراء محادثات متعددة الاطراف بما يشمل المحادثات السداسية عملا بالمحادثات مع الولايات المتحدة, جاء دور الولايات المتحدة" لتحديد موقفها.
واضاف "اذا كانت الولايات المتحدة غير مستعدة لاجراء محادثات مع كوريا الشمالية, فانها ستمضي في طريقها".
واعتبر البروفسور كوه يو-هوان من جامعة دونغوك في كوريا الجنوبية في حديث لوكالة فرانس برس ان "كوريا الشمالية تقول للولايات المتحدة الان انها ستعزز قوتها النووية الرادعة الا اذا وافقت واشنطن على اجراء محادثات ثنائية".
ولطالما عبرت كوريا الشمالية عن رغبتها في اجراء محادثات ثنائية مباشرة مع الولايات المتحدة وهي غير متحمسة لاطار المفاوضات السداسية.
وتقول واشنطن انها منفتحة لاجرا ء محادثات ثنائية على ان تكون محصورة باعادة بيونغ يانغ الى المحادثات السداسية.
وقلل المتحدث الكوري الشمالي من اهمية لقاءات ري غون في نيويورك قائلا انها ليست تمهيدا لمحادثات ثنائية.
وكرر التعبير عن موقف بلاده القائل بانها اضطرت لتطوير اسلحة ردع نووية للتصدي لسلوك الولايات المتحدة العدائي.
واوضح "اذا تمت تسوية العلاقات العدائية بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية وبناء الثقة بينهما, فسيحصل تقدم في تحقيق نزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية".
واعلنت كوريا الشمالية انها واجهت "خسائر اقتصادية كبرى" بسبب اتفاقات نزع الاسلحة النووية اولا مع الولايات المتحدة عام 1994 وثم في 2005 و 2007 مع غيرها من المشاركين في المحادثات السداسية.
وقالت انها لم تتسلم المفاعلين اللذين يعملان بالمياه الخفيفة بعدما تلقت وعدا بذلك عام 1994 مقابل اغلاق مجمع يونغبيون لانتاج البلوتونيوم.
وتوقف العمل بذلك الاتفاق عام 2002 حين اتهمت الولايات المتحدة كوريا الشمالية باعتماد برنامج سري لصنع قنبلة نووية من اليورانيوم المخصب.
وقال المتحدث باسم الخارجية الكورية الشمالية ان بلاده لم تستفد من مساعدات اقتصادية كبرى مقابل اغلاق مجمع يونغبيون عام 2007 ضمن اتفاق تم في اطار المحادثات السداسية.
وتسلمت كوريا الشمالية 745 الف طن من النفط بقيمة حوالى 310 ملايين دولار قبل انهيار الاتفاق بحسب مسؤول كوري جنوبي استنادا الى تقرير صادر عن وزارة الخارجية في تشرين الاول/اكتوبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.